الرئيسية / WhatsApp / أحمد دعيبس… تأثيث الصحراء بالحكايات

أحمد دعيبس… تأثيث الصحراء بالحكايات

 

ميديا نيوز : احمد الطراونة

 

 

 

نفخ على جذوة الصهيل التي خَبَت وسط تلال الرمل هناك، فاشتعلت أسرجة الإبداع لتغدو قناديل تؤثث الحكايات على حواف أشجار الغضا،.. انبت القصائد على شفاه العشاق من جديد، حين آمن بدور الفن في بناء الذات، وصقل الهوية.

بين أزقة قريته العتيقة (جرينة الشوابكة) التي تقع على أطراف مادبا، سر الفسيفساء الغائر في التاريخ تسلل أحمد دعيبس الشوابكة في العام 1955 لتتشققّ أجفانه على ضوءً في آخر نفق الأمة، فركض خلفه مؤمنا به.

أدرك احمد دعيبس أن الإبداع سلاح المعركة الأزلية بين الواقع والتمرد عليه، فاستل وعيه المخبوء، وامتطى صهوة التراث، وفرّ إلى الصحراء الأكثر اتساعا، ليعيد ترسيخ ملامحها من جديدة.

بدأ دعيبس مصوراً في التليفزيون الأردني، ثم التحق بدائرة الأخبار فيه منذ عام 1975، لينتقل بعدها للعمل بالشركة الأردنية للإنتاج، فعمل مخرجا منفذا للعديد من الأعمال، ثم مخرجا جامحا في عالم الإبداع، ليسجل اسمه في قائمة الكبار منذ ان أخرج أول أعماله فيلم “الأيام” عام 1983 ثم مسلسل “حدرا” و “الختم والخاتم” ليستمر المشوار الإبداعي، بكل هذه الفيوض.

يرى دعيبس أن أعظم الأعمال هي التي تعود للتراث عندما تتربص الأخطار بالأمة، فكانت “الجذور الطيبة”، “آخر أيام اليمامة”، (صقر الجبل)، “الفرداوي”،”راس غليص”، “ذباح غليص”، “رعود المزن” الذي لعب فيه الراحل ياسر المصري دور البطولة، وغيرها من الأعمال التي نافت على المائة مسلسل.

تتسع الآفاق وينتقل دعيبس لإخراج العديد من الأعمال العربية “آخر أيام التوت”، “شام شريف”، “عرس الصقر”، “عيال الذيب”، ” أواه يا مال”، “مرايا الحب”، “الفرية”، التي حازت العديد من الجوائز المحلية والعربية.

شارك دعيبس ممثلا في فيلم “نسر الشرق”،  وفيلم “المسعور”، وأخرج عدد من الأفلام منها: “الأيام”، “رجل وامرأة”، السجينان”، ثلاثية التوأم”، “الحصيد والرجال”، فأسهمت عينه السينمائية في نقل تقنيات السينما إلى الدراما، فحاز العديد من الجوائز والتكريمات منها:

جائزة الدولة التقديرية، وجائزة الإخراج عن العديد من الأعمال..يقف المخرج الأردني أحمد دعيبس بين معلقاته التي كتبها بعينه الواعية على جدران الزمن، يحرس الذاكرة ولا يسأم ينفخ في جذور الأصالة ليعيد وهجها.

 

 

 

 

تعليقات فيسبوك

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الثقافة والشباب” د. أبو رمان” ..يرعى حفل توقيع مؤلفات الكاتب” العظامات”.

ميديا نيوز: عمان برعاية وزير الثقافة والشباب د. محمد أبو رمان يوقّع الكاتب عاهد العظامات ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم
%d مدونون معجبون بهذه: