الرئيسية / WhatsApp / “أسعار العلاجات وحيتان الدواء”..قضية رأي عام جديدة في الاردن”تتدحرج” وتنفجر في حضن وزير الصحة الجديد!

“أسعار العلاجات وحيتان الدواء”..قضية رأي عام جديدة في الاردن”تتدحرج” وتنفجر في حضن وزير الصحة الجديد!

عمان – ميديا نيوز – بدأت تطفو على السطح في الاردن وتتدحرج قضية اسعار الدواء وحيتان سوق المستودعات المتعلقة بالأدوية.

 وذلك على خلفية ميول الراي العام لمحاولة تفسير اسباب اقالة وزير الصحة السابق والذي يتحول الان الى رمز  شعبي بعد الاطاحة به فجأة وبدون مبرر وكذلك اسباب تعيين وزير الصحة الجديد.

الوزير الجديد  وهو جنرال تقاعد للتو من الخدمات الطبية العسكرية سعد جابر وبمجرد استلامه لوزارته انفجر في حضنه ملف الادوية والتسعير كما لم يحصل من قبل خصوصا بعدما استحضر الجمهور وعلى نطاق واسع وعبر منصات التواصل الاجتماعي وزير الصحة الراحل الدكتور عبد الرحيم ملحس عندما فتح ملف حيتان الادوية قبل  اكثر من 20 عاما .

 سر الجدل حول هذا الموضوع بدأ عندما قال ناشطون بان الحيتان في قطاع الأدوية اطاحوا بالوزير السابق غازي الزبن لأنه شكل لجنة لإعادة النظر في اسعار الدواء .

لم يرد على لسان الزبن اي تعليق حول هذا الموضوع بإستثناء انه لا يستطيع أحد تهديده .

 لكن  تشكل انطباع قوي لدى الراي العام بان اسعار الدواء المبالغ بها نكاية بالمواطن الاردني اطاحت بالوزير الزبن عندما حاول مناقشتها .

وما يزيد من جماهيرية وشعبوية هذه القضية هو ان المواطن الاردني يشتكي اصلا من ارتفاع كبير وغير مبرر في اسعار الدواء قياسا بسعره في الاسواق المجاورة خصوصا في تركيا ومصر ويقال حتى في العراق وسورية .

وازاء حجم التركيز الاعلامي والاجتماعي على القضية اعلن وزير الصحة الجديد بان اللجنة التي شكلها سلفه المستقيل او المقال الدكتور الزبن ستواصل اعمالها.

 لكن الوزير جابر ابلغ صحيفة الغد بعدم معرفته بالأسباب التي تدفع شركات ادوية كبيرة في العالم لتقديم بعض الادوية الى الاردنيين بأضعاف أضعاف سعرها خلافا لما تقدمه لمصر مثلا .

 دخلت اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب على خطوط الاشتباك في هذه القضية التي تتدحرج بصورة متسارعة  وسط استياء  الراي العام وعدم فهمه لمبررات التعديل الوزاري الاخير خصوصا وان وزير الصحة المقال لا يوجد عليه ملاحظات تتعلق بالأداء وبدأ يعمل على فتح الملفات التي تزعج المواطن .

رئيس اللجنة الاقتصادية النائب خير ابو صعيليك اعلن بان مستودعات الادوية الكبيرة تظلم وتستهدف الصيدليات وبان لجنته تجري مشاورات وتدقق في تفاصيل سعر الدواء.

ووسط حالة احتقان عامة وضغط اقتصادي وعدم وجود اجوبة حكومية حاسمة يمكن القول بان ملف اسعار الدواء قد يزيد من منسوب الاثارة في الايام القليلة المقبلة .

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“احتراق آلية للدرك” واتفاق على إنهاء جميع أشكال التصعيد في الرمثا (تفاصيل)

والرمثا – ميديا نيوز –  تجددت الاحتجاجات مساء السبت في لواء الرمثا شمال المملكة، باشعال ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم