الرئيسية / WhatsApp / أقوى سيدات الأعمال بالشرق الأوسط لعام 2021.. المصريات أكثر حضوراً، والخليجيات يتصدَّرن القائمة

أقوى سيدات الأعمال بالشرق الأوسط لعام 2021.. المصريات أكثر حضوراً، والخليجيات يتصدَّرن القائمة

ميديا نيوز – نشرت مجلة Forbes الأمريكية قائمة سنوية لأقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2021، الذي كان من أصعب الأعوام التي مرَّت بها معظم الشركات في التاريخ الحديث، إذ أظهرت سيدات الأعمال الخمسون اللاتي تسلِّط المجلة الأمريكية الضوء عليهن مرونةً ومقاومةً وقوةً في مواجهة الشدائد غير المسبوقة، سواء في أماكن العمل أو في مجتمعاتهن.

وبشكلٍ عام، تنحدر سيدات الأعمال المتميِّزات هذا العام من 19 دولة، ويعملن في 16 قطاعاً.

مصر الأكثر حضوراً في القائمة 

سجَّلَت مصر أكبر عددٍ من المشاركات في القائمة بثماني مشاركات، تليها الإمارات بسبع سيدات أعمال. فيما تبين أن قطاع البنوك والخدمات المالية هو الأكثر سيطرةً، بحضوره في 16 ترتيباً من ضمن الـ50.

وتشغل ثماني سيدات أعمال من القائمة مناصب تنفيذية في الأقسام الإقليمية لشركاتٍ متعدِّدة الجنسيات، مثل هايك هارمغارت التي ترأس منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وإليسار فرح أنطونيوس، التي ترأس مجموعة سيتي غروب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتعمل مديرةً تنفيذية لسيتي غروب الإمارات. وتشغل سبع سيدات أعمال من ضمن القائمة مناصب في جهاتٍ حكومية، بمن فيهن عائشة بن بشر، المديرة العامة لمكتب مدينة دبي الذكية، ونزهة حياة، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل.

فيما قالت مجلة Forbes إن تصنيفها اعتمد على عدة معايير؛ يمنح كلٌّ منها ثقلاً لترتيب سيدات الأعمال في القائمة. ومن هذه المعايير حجم الأعمال من حيث الإيرادات والأصول المُدارة والقيمة السوقية وعدد الموظَّفين، والإنجازات التي حقَّقَتها سيدة الأعمال خلال العام الماضي، وخبرة العمل الشاملة لها، والمسؤولية الاجتماعية للشركات وغيرها من المبادرات التي تقوم بها.

فيما عرضت المجلة قائمة أول 10 سيدات لأقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط:

رجاء عيسى القرق 

المنصب: مديرة عامة لمجموعة شركات 

الجنسية: إماراتية 

الشركة: عيسى صالح القرق 

القطاع: متنوِّع 

القرق هي العضو المنتدب ونائبة رئيس مجلس إدارة مجموعة عيسى صالح القرق في الإمارات، وهي مجموعةٌ مملوكة للعائلة تعمل منذ أكثر من 60 عاماً.

وتعمل رجاء القرق مع الشركة منذ أكثر من 30 عاماً. وهي أيضاً من دعاة المساواة بين الجنسين، وتشغل منصب رئيس مجلس سيدات الأعمال في دبي، وهي عضوة في غرفة التجارة والصناعة في دبي. وكانت القرق أول امرأة إماراتية تُعيَّن في مجلس إدارة HSBC الشرق الأوسط، وعيُيِّنَت مؤخَّراً نائبةً لرئيس بنك الفجيرة الوطني.

سيدة الأعمال الإماراتية رجاء عيسى القرقر

رينوكا جاغيتاني 

المنصب: رئيسة ومديرة تنفيذية 

الجنسية: هندية

الشركة: مجموعة لاندمارك 

القطاع: التجزئة 

لأكثر من 20 عاماً، قادت جاغيتاني استراتيجية مجموعة لاندمارك الكبرى وجهودها للتوسُّع في الإمارات، وتُعَدُّ هذه الشركة واحداً من أكبر تكتلات البيع بالتجزئة في الشرق الأوسط.

تشرف جاغيتاني على أكثر من 50 ألف موظَّف، وساعدت في تنمية أعمال المجموعة في مجال الأزياء والضيافة، وحالياً تدير المجموعة أكثر من 2300 منفذ بيع، وتغطي أكثر من 30 مليون قدم مربع في 22 دولة.

سيدة الأعمال رينوكا جاغيتاني

هناء الرستماني 

المنصب: مديرة تنفيذية لمجموعة شركات 

الجنسية: إماراتية 

الشركة: بنك أبوظبي الأول 

القطاع: خدمات مصرفية ومالية 

أعلن بنك أبوظبي الأول في أواخر يناير/كانون الثاني الماضي أن هناء الرستماني، نائبة الرئيس التنفيذي للمجموعة ورئيسة الخدمات المصرفية الشخصية، ستخلف أندريه صايغ لتصبح رئيسةً تنفيذيةً جديدة للمجموعة. وتتمتَّع الرستماني بخبرةٍ تزيد عن 22 عاماً في مجال الخدمات المصرفية والمالية، وهي عضوة في مجلس إدارة مجموعة عبدالواحد الرستماني، ورئيسة مجلس إدارة بنك أبوظبي الأول الخاص في سويسر، وعضوة مارستركارد الاستشارية.

رانيا نشَّار 

المنصب: مستشارة أولى لمُحافِظ 

الجنسية: سعودية 

الشركة: صندوق الاستثمارات العامة السعودية 

القطاع: خدمات مصرفية ومالية 

عُيِّنَت نشَّار رئيسةً تنفيذية لمجموعة سامبا المالية في المملكة السعودية عام 2017، مِمَّا يجعلها أول امرأة تشغل هذا المنصب في البنك. وقادت نشَّار البنك لما يقرب من أربع سنوات، وحقَّق البنك حوالي 2 مليار دولار من إجمالي الدخل التشغيلي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020. وأُعلِن العام الماضي اندماج البنك مع البنك الأهلي التجاري لإنشاء بنك جديد بقيمة 223 مليار دولار كأصول. واستقالت نشَّار من منصبها كرئيسةٍ تنفيذية اعتباراً من 31 يناير/كانون الثاني، وهي تعمل مستشارة أولى لمحافظ صندوق الاستثمارات السعودي ياسر الرميان.

سارة السحيمي 

المنصب: رئيس مجلس إدارة ومديرة تنفيذية وعضوة مجلس إدارة 

الجنسية: سعودية 

الشركة: تداول وشركة الأهلي المالية 

القطاع: خدمات مصرفية ومالية 

شغلت السحيمي منصب الرئيس التنفيذية لشركة الأهلي المالية منذ عام 2014، وهي واحدة من أكبر شركات إدارة الأصول في المملكة السعودية وواحدة من أكبر مديري الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في العالم، مع أكثر من 37 مليار دولار من الأصول الخاضعة للدولة. وتشغل السحيمي أيضاً منصب رئيسة مجلس إدارة السوق المالية السعودية (تداول)، التي تبلغ قيمتها السوقية 2.4 تريليون دولار. وفي عام 2019، شهدت البورصة إدراج واحدة من أكبر الشركات في العالم، أرامكو السعودية، بقيمة 1.9 تريليون دولار.

لبنى العليان 

المنصب: رئيسة 

الجنسية: سعودية 

الشركة: بنك ساب 

القطاع: خدمات مصرفية ومالية 

بعد أن عملت العليان رئيسةً تنفيذية لشركة العليان للتمويل لأكثر من 33 عاماً، أعلنت تقاعدها في 2019، لكنها لا تزال عضوةً في مجلس الإدارة ومجلس المساهمين ومجلس عائلة العليان. أصبحت رئيسة مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني (ساب) في يونيو/حزيران 2019، وتشغل أيضاً منصب رئيسة بنك الأول، الذي من المُقرَّر أن يندمج مع بنك ساب. وحقَّق بنك ساب 1.8 مليار دولار من إجمالي الدخل التشغيلي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020. وكانت العليان أول امرأة تنضم إلى مجلس إدارة شركة مُدرَجة في المملكة السعودية، وهي عضوة في واحدة من أغنى العائلات في الشرق الأوسط.

وضحة أحمد الخطيب 

المنصب: نائبة الرئيس التنفيذي لمصفاة ميناء عبدالله 

الجنسية: كويتية 

الشركة: شركة البترول الوطنية الكويتية 

القطاع: نفط وغاز 

عملت الخطيب مع شركة البترول الوطنية الكويتية لمدة 25 عاماً، وتولَّت منصبها الحالي في عام 2019. وفي العام نفسه، حقَّقَت الشركة ما يقرب من 25 مليار دولار من الإيرادات. وكانت الخطيب أول امرأة ترأس جمعية معالجات الغاز فرع دول مجلس التعاون الخليجي. وكانت عضوةً في مجلس إدارة شركة الكويت للستايرين خلال السنة المالية 2018-2019، وترأست الشركة الكويتية لإنتاج الباراكسيلين منذ مايو/أيَّار 2019.

نزهة حياة

المنصب: رئيسة مجلس إدارة ومديرة تنفيذية 

الجنسية: مغربية 

الشركة: الهيئة المغربية لسوق الرساميل 

القطاع: خدمات مصرفية ومالية 

تشغل حياة منصب رئيسة مجلس الإدارة والمديرة التنفيذية للهيئة المغربية لسوق الرساميل منذ عام 2016، وهي مسؤولةٌ عن أسواق رأس المال غير المصرفية في البلاد، مثل البورصة وشركات السمسرة. وتبلغ القيمة السوقية لبورصة الدار البيضاء حالياً أكثر من 65.35 مليار دولار. وهي أيضاً رئيسة اللجنة الإقليمية لإفريقيا والشرق الأوسط التابعة للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية حتى عام 2022. وباعتبارها مدافعةً عن حقوق المرأة، فهي إحدى الأعضاء المؤسِّسين لنادي النساء الإداريات في المغرب، ورئيسة للنادي، وهو منظمة غير ربحية تعمل على تعزيز مشاركة المرأة في مجالس إدارات الشركات العامة والخاصة.

هايك هارمغارت 

المنصب: المديرة العامة لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط 

الجنسية: ألمانية 

الشركة: البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 

القطاع: خدمات مصرفية ومالية 

تشغل هارمغارت منصبها الحالي منذ يناير/كانون الثاني 2020، وترأس عمليات البنك في مصر والأردن ولبنان والمغرب وتونس والضفة الغربية وغزة. وتدير هارمغارت فريقاً من 150 موظَّفاً بحجم أعمالٍ سنوي يزيد عن 2.4 مليار دولار. عملت هارمغارت سابقاً مع وحدة المعلومات الاقتصادية ومعهد الدراسات المالية، وهي حاصلة على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من كلية لندن الجامعية. وفي العام 2020، كشف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن حزمة تمويلٍ طارئة بقيمة 1.2 مليار دولار لجائحة فيروس كورونا المُستجَد، وبلغت أنشطة البنك في 2020-2021 قيمة 25 مليار دولار لمساعدة مناطقه على مواجهة تأثير الجائحة. واستثمر البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية 2.7 مليار دولار في منطقة جنوب وشرق المتوسط عام 2020، مع استثمار أكثر من 16 مليار دولار في المنطقة منذ عام 2012.

منى يوسف المؤيَّد 

المنصب: مديرة عامة 

الجنسية: بحرينية 

الشركة: يوسف خليل المؤيَّد وأولاده 

القطاع: متنوِّع 

يوسف خليل المؤيَّد وأولاده هي شركة عائلية متنوِّعة في البحرين تعمل في قطاعات السوق بما يشمل السيارات والإلكترونيات والسلع الفاخرة. وتمثِّل المجموعة أكثر من 300 علامة تجارية عالمية، بما في ذلك نيسان وفورد وسوني ونيكون وتوشيبا. وتعمل منى المؤيَّد مع الشركة منذ أكثر من 20 عاماً. وفي ديسمبر/كانون الأول عُيِّنَت عضوةً في مجلس الشورى البحريني من قِبَلِ الملك حمد بن عيسى آل خليفة. وهي أيضاً عضوةٌ في لجنة المرافق العامة والبيئة في البحرين.

أقوى سيدات الأعمال بالشرق الأوسط

arabicpost

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نجمان راحلان يظهران في مسلسل رمضاني مصري

القاهرة – ميديا نيوز – استعان المخرج المصري محمد سامي، خلال أحداث ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم