الرئيسية / WhatsApp / أمير الكويت يصل بغداد ويلتقى الرئيس العراقي برهم صالح

أمير الكويت يصل بغداد ويلتقى الرئيس العراقي برهم صالح

الكويت – ميديا نيوز – بغداد – وكالات – أعلنت الرئاسة الكويتية وصول أمير الكويت صباح الأحمد، إلى بغداد، ولقاء الرئيس العراقي برهم صالح.

ويبحث صباح الأحمد في العراق العلاقات الثنائية بين البلدين وأبرز القضايا بالمستجدات على الساحة الإقليمية، حسب صحيفة الأنباء الكويتية.

وزار الأحمد العاصمة العراقية بغداد في 29 مارس/آذار 2012، حيث عقدت القمة العربية.

وحسب صحيفة “الأنباء”، يدشن الأمير “عهدا جديدا” أساسه طي الملفات العالقة بين البلدين.

وتأتي زيارة أمير الكويت، إلى العراق، في ظل توترات إقليمية قائمة بسبب التصعيد المستمر بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران.

يزور أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، غداً الأربعاء، العراق للمرة الثانية منذ غزو بلاده الذي نفذه نظام صدام حسين عام 1990.

ووفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) تأتي الزيارة في إطار مساع للتقارب وتصفية المشاكل العالقة بين البلدين، وبعد زيارة أجراها رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي للكويت أواخر مايو الماضي.

ووفق وسائل إعلام محلية، من المقرر أن يلتقى أمير الكويت الرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس الحكومة عادل عبد المهدي، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي؛ لـ”بحث تعزيز العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة”.

وتعد زيارة أمير الكويت للعراق هي الثانية منذ اجتياح بلاده من قبل نظام صدام قبل نحو 3 عقود؛ إذ كانت الأولى في عام 2012 عندما شارك أمير الكويت في القمة العربية المنعقدة في العراق آنذاك.

وفي 23 مايو الماضي، أجرى رئيس الوزراء العراقي زيارة للكويت، وقال إن حكومته تعمل على تصفير المشاكل بين البلدين.

كما زار وفد عراقي يضم 15 مسؤولاً الكويت في 12 مايو الماضي، برئاسة وزير الخارجية محمد علي الحكيم، لرئاسة اجتماع اللجنة الوزاريَّة العراقية الكويتية المُشترَكة.

واستأنفت بغداد والكويت علاقاتهما في 2003، في أعقاب إسقاط النظام العراقي السابق على يد قوات دولية قادتها الولايات المتحدة.

وغزا النظام العراقي السابق برئاسة صدام حسين دولة الكويت في 1991، واعتبرها المحافظة الـ19 لبلاده، في حين تدخل التحالف الدولي بقيادة واشنطن بعد أشهر، وأنهى عملية احتلال الكويت عبر عملية “عاصفة الصحراء” العسكرية.

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القضاء العراقي يطلب رفع الحصانة عن 5 نواب بقضايا فساد

بغداد – ميديا نيوز – أرسل مجلس القضاء الأعلى في العراق، أعلى هيئة قضائية في ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم