الرئيسية / WhatsApp / إياكِ أن تعصري تلك البثور البيضاء، إليك ما يمكنك فعله حيال الدخينات تحت العيون

إياكِ أن تعصري تلك البثور البيضاء، إليك ما يمكنك فعله حيال الدخينات تحت العيون

ميديا نيوز – دخينات العين أو حبوب الميليا عبارة عن نتوءات صغيرة بيضاء تظهر على الجلد تحت منطقة العين خاصة. إنها ناتجة عن الكيراتين المحاصر تحت سطح الجلد. عكس الرؤوس البيضاء التي تحتوي على صديد، فإن الدخينات ليست علامة على انسداد المسام، وفقاً لموقع Mind Body Green.

غالباً ما يصاب نحو 40-50% من الأطفال حديثي الولادة بالدخينات أيضاً. كما أنها شائعة عند الأطفال الأكبر سناً أيضاً. يصاب البالغون أحياناً بالدخينات، خاصة على الخدين أو تحت العينين. وقد لاحظ مؤلفو دراسة عام 2016 أيضاً، أن الميليا شائعة بشكل خاص بين النساء المسنات.

في حين أن الميليا ليست مدعاة للقلق، فقد ترغبين في إزالتها، لأن مظهرها وملمسها أيضاً مزعج، ولكن إياكِ أن تعصريها. استمري في القراءة لمعرفة ما يمكنك القيام به لعلاج الدخينات تحت العينين وكيف يمكن أن تحدي من ظهورها.

العلاجات المنزلية لإزالة الدخينات تحت العينين

بشكل عام، لا يوجد علاج للميليا، لأنها غالباً تذهب من نفسها خلال أشهر، وفقاً لموقع Medical News Today​. ولكن إذا كانت الميليا تحت عينيك تزعجك، فإليك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك تجربتها:

تنظيف وتقشير الجلد:

تظهر الدخينات تحت العينين بسبب وجود فائض من الكيراتين. قد يؤدي تقشير المنطقة برفق باستخدام قطعة قماش دافئة إلى التخلص من خلايا الجلد الميتة والمساعدة في جلب الكيراتين المحتبس إلى السطح.

البخار:

قضاء بعض الوقت في حمامك والباب مغلق تحت الدش الساخن قد يعمل بمثابة علاج بخار سهل لوجهك في المنزل.

ماء الورد أو عسل مانوكا:

رشي القليل من ماء الورد أو استخدمي قناع عسل مانوكا على وجهك. وجد البحث خصائص مضادة للالتهابات في الورود والعسل.

تجنُّب عصر الحبوب:

قد يبدو الأمر غير منطقي، لكن ترك نتوءات الميليا وحدها يساعدها على الشفاء بشكل أسرع. إذا اخترقت النتوءات الميليا إلى النقطة التي تصبح فيها متهيجة، فستزداد احتمالية العدوى والتندب.

منتجات يمكنك استخدامها

يمكنك شراء المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية لعلاج الدخينات تحت عينيك. ولكن يجب أن تقرئي الملصق وتتأكَّدي من أن المنتج آمن للاستخدام تحت عينيك. نظراً إلى أن هذه المنطقة حساسة للغاية، فقد تحتاجين البحث عن المنتجات التي يتم تصنيعها وتسويقها خصوصاً لما تحت العينين.

يمكن استخدام أحماض ألفا هيدروكسي الموضعية، مثل حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك، لتعزيز صحة الجلد. تأتي هذه الأحماض في منتجات مختلفة مثل أقنعة الوجه والمقشرات والكريمات. كما تقشر علاجات حمض الساليسيليك خلايا الجلد الميتة ببطء، ما يساعد في إفراز الكيراتين المحاصر بين طبقات الجلد. يمكنك إيجاد حمض الساليسيليك في كريمات التقشير والمنظفات أيضاً.

تعمل مكونات الريتينويد التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل adapalene وretinol، على تحفيز تجدُّد الخلايا وتقليل “التصاق” الخلايا في مسامّك. تساعد هذه المكونات على جلب الخلايا القديمة والسموم المحتبسة إلى سطح بشرتك.

العلاجات الطبية لإزالة الدخينات تحت العينين

قد يتمكن طبيب الأمراض الجلدية من إزالة الدخينات من تحت عينيك باستخدام أحد الإجراءات التالية:

دير ويفينج: إبرة معقمة تزيل الدخينات بعناية من تحت عينيك.

العلاج بالتبريد: يجمد النيتروجين السائل الدخينات ويدمرها. العلاج بالتبريد هو الطريقة الموصى بها بشكل متكرر، للتخلص من الدخينات. ومع ذلك، لا يُنصح به دائماً للمنطقة القريبة من عينيك. ناقشي مع طبيبك ما إذا كان هذا العلاج مناسباً لك.

الاستئصال بالليزر: يركَّز ليزر صغير على الدخينات لفتحها والتخلص من تراكم الكيراتين تحت الجلد.

كم من الوقت تستغرق الميليا لتذهب بنفسها؟

تميل الدخينات عند الأطفال إلى الذهاب بنفسها في غضون أسابيع قليلة. ولكن يمكن أن يستغرق شفاء البالغين ما يصل إلى بضعة أشهر، اعتماداً على السبب الأساسي.

هل يمكن استخدام المكياج فوق الميليا؟

قد ترغبين في تغطية النتوءات بكريم الأساس أو الكونسيلر. إذا تم استخدام المكياج، فاختاري المنتجات التي لا تسبب الحساسية ولن تسد المسام.

إن تغطية الدخينات بطبقة كثيفة من المكياج تمنع بشرتك من خوض عمليتها الطبيعية المتمثلة في التخلص من خلايا الجلد الميتة. يمكن أن تؤدي المسام المسدودة إلى زيادة حبس الكيراتين تحت الجلد. قد يكون المكياج الخفيف الذي يحتوي على بودرة تحت عينيك، أفضل طريقة لجعل الدخينات أقل وضوحاً.

كيفية منع الميليا تحت العينين

إذا استمر ظهور الدخينات تحت عينيك، ففكِّري في تغيير روتين العناية بالبشرة. إليك بعض النصائح:

قومي بتنظيف وتقشير وترطيب بشرتك بانتظام

في حين أن الكثير من التقشير يمكن أن يهيج بشرتك، فإن القليل من التقشير اللطيف تحت عينيك يشجع خلايا الجلد الجديدة على الظهور على السطح ويفكك الكيراتين المحاصر. إذا كنت عرضة للدخينات، فإن الصابون والمنظفات الخالية من الزيت هي خيارك الأفضل.

استخدمي السيروم

ضعي في اعتبارك شراء مصل ليلي يحتوي على فيتامين هـ أو فيتامين أ الموضعي (شبكية العين) وتمت الموافقة على استخدامه تحت العينين. مع تقدمك في العمر، يفقد جسمك بشكل طبيعي، بعض قدرته على تقشير البشرة الجافة. يمكن أن تحبس الأمصال الرطوبة وتعزز نمو الخلايا أثناء النوم.

جرِّبي المكملات عن طريق الفم

تأكَّدي من حصولك على ما يكفي من الفيتامينات التي تمنح بشرتك إشراقة صحية. إذا كنت قلقة من عدم حصولك على ما يكفي من الفيتامينات من خلال نظامك الغذائي، فهناك مكملات فموية يمكنك تناولها:

فيتامين إي

فيتامين ب 3 (النياسين)

فيتامينات ب المعقدة

من المهم أن تتحدثي مع طبيبك قبل تجربة المكملات، قد يتداخل بعضها مع الأدوية التي تتناولينها حالياً.

 

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجناح العسكري لحماس.. محاولات لتعزيز تمثيليّته في الحركة

لارا احمد – ميديا نيوز – انتهت المرحلة الأولى من الانتخابات الداخليّة ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم