الرئيسية / WhatsApp / إيران تحتجز السفير البريطاني بتهمة “التحريض ضد النظام” و الخارجية البريطانية تؤكد

إيران تحتجز السفير البريطاني بتهمة “التحريض ضد النظام” و الخارجية البريطانية تؤكد

طهران – ميديا نيوز – أفادت وكالة “تسنيم” الإيرانية أن قوات الأمن أطلقت سراح السفير البريطاني لدى طهران راب ماك اير بعد احتجازه لساعات بتهمة “تحريض طلبة تظاهروا دون إذن من السلطات أمام جامعة أمير كبير” في العاصمة طهران.

 وأضافت الوكالة: “تم إطلاق سراح السفير البريطاني راب مك اير بواسطة وزارة الخارجية الإيرانية، ولكن الوزارة تعهدت بإحضاره إلى مقرها يوم غد وتوجيه احتجاج شديد اللهجة له وتنبيهه على عدم القيام بمثل هذه التصرفات مرة أخرى”.

وذكرت الوكالة إنه: “تم إلقاء القبض على السفير البريطاني وهو يحرض المحتجين الذين خرجوا دون أذن من السلطات أمام جامعة أمير كبير لإطلاق شعارات ضد النظام ويقوم بتصوير مقاطع فيديوهات وصور دون أخذ تصريح من السلطات الرسمية”.

وبحسب وكالة “إيسنا” الإيرانية، تجمع عشرات الطلاب أمام جامعة أمير كبير مساء اليوم السبت، في شارع حافظ وسط العاصمة طهران، مطالبين بإقالة المسؤولين عن إسقاط الطائرة عن طريق الخطأ، والعدالة لعوائل الضحايا، كما رفعوا شعارات منددة بالحرس الثوري والرئيس حسن روحاني، محملين إياهم مسؤولية إسقاط الطائرة وعدم إعلان ذلك للشعب.

الخارجية البريطانية تؤكد احتجاز سفيرها بطهران لفترة وجيزة

وصف وزير خارجية بريطانيا دومينك راب، احتجاز السفير روبيرت ماكير في طهران دون أساس أو تفسير يعد انتهاك صارخ للقانون الدولي.

وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب في بيان “اعتقال سفيرنا في طهران دون أساس أو تفسير انتهاك صارخ للقانون الدولي.

وأضاف: “الحكومة الإيرانية في لحظة فارقة. بإمكانها الاستمرار في وضع المنبوذ مع كل ما يستتبع ذلك من عزلة سياسية واقتصادية أو اتخاذ خطوات لوقف تصعيد التوتر وانتهاج طريق دبلوماسي مستقبلا”.

وكانت وكالة تسنيم للأنباء قد ذكرت في وقت سابق أن ماكير اعتقل لعدة ساعات أمام جامعة أمير كبير لتحريضه المحتجين المناهضين للحكومة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“فوضى السفر” ترفع تذاكر الطيران 500 بالمئة في السودان

ميديا نيوز – تضاعفت أسعار تذاكر الطيران من الخرطوم إلى عدد من الوجهات العربية والعالمية ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم