الرئيسية / WhatsApp / اجتماع استمر 3 ساعات.. السيسي وبينيت يناقشان العلاقات الثنائية بحضور مسؤول ملف تبادل الأسرى

اجتماع استمر 3 ساعات.. السيسي وبينيت يناقشان العلاقات الثنائية بحضور مسؤول ملف تبادل الأسرى

ميديا نيوز – وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اللقاء الذي جمعه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بـ”المهم جداً والجيد للغاية”، لافتاً إلى أنهما وضعا خلاله الأساس لـ”تعميق الروابط”، فيما قال بيان الرئاسة المصرية إن اللقاء ناقش العلاقات الثنائية وقضايا الشرق الأوسط وجهود التهدئة وإعادة الإعمار في قطاع غزة.

وحلّ نفتالي بينيت ضيفاً على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في أول زيارة رسمية لرئيس وزراء إسرائيلي لمصر منذ ما يقارب 10 سنوات.

لقاء دافئ!

قناة “كان” الرسمية نقلت عن بينيت، في نهاية اللقاء، بمنتجع شرم الشيخ، قوله: “كان الاجتماع مهماً جداً وجيداً للغاية. وخلال الاجتماع، أولاً وقبل كل شيء، وضعنا الأساس لتعميق الروابط وتعزيز مصالح بلادنا”.

أضاف بينيت: “إسرائيل تنفتح على دول المنطقة، والأساس لهذا هو السلام بين إسرائيل ومصر، لذلك على الجانبين الاستثمار في تعزيز هذه العلاقة، وقد فعلنا ذلك اليوم”.

من جانبه، وصف المتحدث باسم بينيت، متان سيدي، لإذاعة الجيش الإسرائيلي، اللقاء بين السيسي وبينيت بـ”الدافئ”.

لفت “سيدي” إلى أن اللقاء الثنائي الذي جمع بينيت والسيسي امتد لنحو 3 ساعات، تحدث خلاله الرئيس المصري بالعربية وتمت الترجمة للإنجليزية، فيما تحدث بينيت بالعبرية وجرت ترجمة حديثه إلى العربية.

قضايا الشرق الأوسط

من جانبها، قالت الرئاسة المصرية إن “جلسة مباحثات ثنائية عُقدت بين الجانبين، تم خلالها بحث تطورات العلاقات في مختلف المجالات، فضلاً عن مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، خاصةً ما يتعلق بالقضية الفلسطينية”.

وفقاً لبيان الرئاسة فقد “أكد السيسي دعم مصر لكافة جهود تحقيق السلام الشامل بالشرق الأوسط، استناداً إلى حل الدولتين وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية، بما يسهم في تعزيز الأمن والرخاء لكافة شعوب المنطقة”.

كما أشار البيان إلى أن السيسي أشار خلال اللقاء إلى “أهمية دعم المجتمع الدولي جهود مصر لإعادة الإعمار بالمناطق الفلسطينية، إضافة إلى ضرورة الحفاظ على التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي”.

من جهتها، قالت قناة 13 الإسرائيلية إن الرئيس المصري تعهد لبينيت بالعمل على منع إطلاق الصواريخ من غزة.

صفقة تبادل الأسرى

من جانبه، قال مكتب بينيت، في بيان عقب اللقاء، إن “رئيس الوزراء الإسرائيلي أكد الدور المهم الذي تلعبه مصر في الحفاظ على الاستقرار الأمني بقطاع غزة، وفي إيجاد حل لقضية الأسرى والمفقودين”.

فقد أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن منسق شؤون الأسرى والمفقودين في الحكومة الإسرائيلية، يارون بلوم، كان من بين أعضاء الوفد الإسرائيلي الذي وصل إلى شرم الشيخ.

ويُعقد اللقاء بشرم الشيخ في وقت ارتفع فيه مستوى التوتر بين إسرائيل وقطاع غزة، إثر غارات إسرائيلية وإطلاق قذائف صاروخية من القطاع، وتتوسط مصر بين الجانبين في موضوع إعادة الإعمار بالقطاع، في الوقت الذي تصر فيه تل أبيب على إفراج المقاومة عن جنودها المحتجزين كشرط لإعادة الإعمار ورفع الحصار، فيما تطالب المقاومة بصفقة تبادل أسرى.

كما شارك في الاجتماع كل من وزير الخارجية المصري سامح شكري، ورئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل، ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولتا، والسكرتير العسكري لرئيس الحكومة الإسرائيلية ومستشارته السياسية شيمريت مئير، والسفيرة الإسرائيلية في القاهرة.

يعد اللقاء هو الأول بين الرئيس المصري ورئيس الوزراء الإسرائيلي، منذ أن تولى الأخير مهام منصبه في يونيو/حزيران الماضي.

كما أنها تعد أيضاً الزيارة الأولى لرئيس حكومة إسرائيلية لمصر منذ 10 سنوات، إذ كانت آخر زيارة أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، لمصر في يناير/كانون الثاني، قبل أيام على اندلاع ثورة 2011.

في 18 أغسطس/آب الماضي، التقى رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، رئيسَ الوزراء الإسرائيلي، في تل أبيب، ووجّه إلى الأخير خلال اللقاء، دعوة رسمية باسم السيسي، لزيارة القاهرة.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الري المصري: تنفيذ 1500 منشأة لحماية مصر من أخطار السيول

القاهرة – ميديا نيوز – أعلن وزير الري المصري محمد عبد العاطي، ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم