الرئيسية / أخبار ثقافية / اختتام فعاليات مشروع “قصتنا”

اختتام فعاليات مشروع “قصتنا”

غفران الحاج  – ميديا نيوز

اختتام فعاليات مشروع “قصتنا” والذي انطلق في 18/2/2019 بتمويل من مشروع الموهبة في خدمه المجتمع – صندوق الملك عبدالله الثاني لتنميه (KAFD) والذي نفذه مجموعه من الشباب الأردني الريادي الناشط في المجتمع المدني بالتعاون مع مركز نحن ننهض للتنمية المستدامة –ريادولوجي.

وقد تحدث لنا مدير عام مركز نحن ننهض – ريادولوجي الاستاذ عامر ابودلو بتفاصيل هذا المشروع حيث أكد إن الفن أداة تساعد الطفل على التعبير والإبداع ومن المهم ربط الفن بالهوية الوطنية لمساعدة هذا الجيل من الأطفال والطلاب على ترسيخ الثقافة والتراث الوطني وتعزيز قيم المواطنة الصالحة لديهم في مرحلة مبكرة وإيماناً منا بذلك قمنا بإطلاق مشروع “قصتنا” والذي يهدف لبناء قدرات الأطفال وتمكينهم لإعداد قصة قصيرة تحتوي على العديد من الرسومات التي تعكس الهوية والتراث الوطني.

وتحدث أبو دلو قائلا : انه تم من خلال هذا المشروع تم عقد ثمانية ورش تدريبية مكثفة لعشرين طفل من عمر 10-16 عام في جمعية مبرة الملك حسين الخيرية – إربد.

وقد ركزت هذه الو رشات التدريبية على أربعة محاور رئيسية تم من خلالها تعريف الأطفال بدلالات العلم والشماغ الأردني , والأزياء التقليدية التي تعبر عن حضارتنا التاريخية , وبدلالات الدلة والمهباش وارتباطهم العميق بالأرض والتراث والتاريخ وتم تسليط الضوء على كيفية الترويج للمواقع التراثية عبر منصات التواصل الاجتماعي وكيفية استخدامها بشكل سليم وآمن .

و قد حمل المحور الأول عنوان “العلم والشماغ الأردني” وتابع الحديث أن الأطفال قاموا بكتابة مجموعة من القصص المتعلقة بالمحور الأول بعد تدريبهم على مادة تدريبية متخصصة في كتابة القصة القصيرة وأساسيات الرسم , وتم تعريف الأطفال بدلالات العلم الأردني والشماغ وأهميتهم وتنمية مهارة الرسم لديهم لأنه يعتبر الركيزة الأساسية للهوية الوطنية .

اما المحور الثاني و الذي كان بعنوان”العباءة الأردنية والثوب الأردني” ركز على تعريف الأطفال بدلالات العباءة والثوب الأردني وعن ارتباطهم العميق بالأرض والتراث والتاريخ وتعريفهم بالأزياء التقليدية التي تعبر عن حضارتنا التاريخية وأنواعها وطرق صناعتها وأهميتها المحلية والعالمية .

وأكمل الحديث حول المحور الثالث الذي كان بعنوان”الدلة والمهباش” حيث تم من خلاله تعريف الأطفال بالدلالات التي تعكسها الدلة والمهباش وعن ارتباطهم العميق بالأرض والتراث والتاريخ وأهميتهم وتنمية مهارة الرسم لديهم لأنه يعتبر الركيزة الأساسية للهوية الوطنية .

وكان المحور الرابع والأخير بعنوان ” كيفية الترويج للمواقع الأثرية عبر منصات التواصل الاجتماعي واستخدامها بشكل امن وسليم ” وتم من خلاله تعريف الأطفال بمنصات التواصل الاجتماعي المختلفة وأهميتها وأثرها على حياتنا اليومية بالإضافة إلى كيفية استخدامها بطريقة سليمة والتعرف من خلالها على تراثنا الشعبي القديم وأهم المناطق السياحية الخلابة في بلدنا وصرح ان تم اختتام فعاليات مشروع “قصتنا”

وقد أكد مدير المركز على إن التنمية الحقيقية تبدأ من هنا , من خلال طُلاب وطالبات المراحل الأساسية والذين يعبرون عن حبهم وانتمائهم  للأردن بكل براءة وإخلاص عبر قصص ورسومات تعكس هويتهم الأردنية .

وسوف يقوم المركز بنشر نتائج هذه التدريبات الفنية من رسومات وقصص نفذها الأطفال المشاركين مطلع الشهر المقبل, عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمركز.

وفي نهاية الحديث اكد أبو دلو على أهمية مشروع الموهبة في خدمة المجتمع وهدفه توفير الدعم المالي والدعم الفني للأفكار والمبادرات والمشاريع التي تتيح للشباب الفرصة للتعبير عن أنفسهم وقضايا مجتمعاتهم المحلية ونشر الوعي الثقافي والفني بين الشباب وخلق فضاء حر لتبادل الآراء الثقافية والفنية والإبداعية فيما بينهم و تعزيز دور المحافظات في تحقيق سبل التنمية في المجتمع بحيث تصبح بيئة حاضنة لشتى ضروب الثقافة والفن.

ولا يفوتنا في الختام التعريف بمركز نحن ننهض للتنمية المستدامة- ريادولوجي والذي تأسس في آذار من عام 2018 كمؤسسة مجتمع مدني أردنية مستقلة وغير حكومية بجهود شبابية من الرياديين الأردنيين الناشطين في المجتمع المدني والمحلي حيث كانت رؤية المركز تشير للمساهمة في دعم الشباب الأردني في مجال ريادة الأعمال وزيادة الوعي حول الحياة السياسية في الأردن ضمن إطار مبادئ علم السياسة وعلم القانون وتركيز على أسس الحياة الفعالة والديمقراطية وحقوق إنسان وسيادة القانون ونشر الوعي اللازم لدى إفراد المجتمع المحلي بأهم القيم التي تقوم على أساس العدل والمساواة والحرية والديمقراطية وتقبل الأخر .

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس جامعة اليرموك يكرم الفنان” أنور حدادين”، بفوزه بالمركز الأول في السمبوزيوم الدولي في لبنان.

ميديا نيوز: اربد فاز الفنان التشكيلي الأردني أنور حدادين بالمركز الأول في المعرض الفني “السمبوزيوم ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم