الرئيسية / WhatsApp / ارتفاع عدد وفيات الحالة الجوية إلى 12..!

ارتفاع عدد وفيات الحالة الجوية إلى 12..!

تحديث س 11.08

 ارتفع عدد وفيات سيول أمس الجمعة إلى 12 وفاة بعد العثور على جثة صباح اليوم السبت، فيما تم إنقاذ شخصين بوادي الهيدان. 

وقال الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني إياد العمرو إن البحث مستمر عن طفلتين من عائلة واحدة كانت السيول جرفت مركبتهم حيث عثر على طفلة متوفية وأخرى حية ترزق فيما عثر صباح اليوم على جثة الأب وابنته.

وعثر على جثة تعود لطفلة في منطقة وادي الهيدان ظهر السبت.

صرحت إدارة الإعلام في الدفاع المدني بأن غرف عمليات دفاع مدني مأدبا ومعان والبلقاء تبلغت ظهر يوم أمس الجمعة عن وجود أشخاص داهمتهم المياه في منطقة ضبعة والوالة ومليح ووادي موسى ووادي شعيب والبتراء حيث تحركت كوادر الدفاع المدني إلى مواقع الحوادث المختلفة وتبين أنه نتيجة غزارة الأمطار وارتفاع منسوب المياه تشكلت السيول التي داهمت مجموعة من المواطنين.

حيث باشرت كوادر الدفاع المدني عمليات الإنقاذ من خلال فرق الغطاسين وفريق البحث والإنقاذ الأردني وعدد كبير من الآليات والمعدات المتخصصة وبإشراف مباشر من مدير عام الدفاع المدني اللواء مصطفى البزايعه وبمشاركة الجيش العربي والأمن العام والدرك ووزارة الأشغال العامة ووزارة البلديات بالإضافة إلى عدد من المروحيات العمودية التابعة لسلاح الجو الملكي.

ومازالت عمليات البحث والإنقاذ والتفتيش مستمرة لغاية هذه اللحظة للبحث عن شخصين مفقودين مع العلم أن وعورة المنطقة وغزارة الأمطار وتشكل السيول وما رافقها من طمي وأتربة وحدوث بعض الانهيارات في المنطقة كان سببا في إعاقة عمليات البحث والتمشيط ,حيث تمكنت الفرق المشاركة من تأمين الآلاف من المواطنين إلى أماكن آمنه و إسعاف (12) شخص وصفت حالتهم بين المتوسطة والبسيطة فيما ارتفعت حصيلة الوفيات إلى (12) وفاة والبحث جاري عن طفلة مفقودة.

هذا وقد تابع عمليات البحث والإنقاذ والتعامل مع الحادث أولا بأول نائب جلالة الملك سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله مع الجهات المعنية مشيدا بالجهود المبذولة من كافة أجهزة الدولة العسكرية والمدنية وداعيا إلى استمرارها بنفس النسق لحين الانتهاء من التعامل مع مجريات الحادث .

وتابع سير عمليات البحث والإنقاذ من المركز الوطني للأمن و إدارة الأزمات دولة رئيس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الإعلام ورئيس هيئة الأركان المشتركة ومدراء الدفاع المدني والمخابرات العامة والأمن العام وقوات الدرك.

تحديث س 2.58

 أعلنت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات ارتفاع عدد وفيات الحالة الجوية السائدة إلى 10 وفيات، واصابة 9 اخرين.

ودعت المواطنين القاطنيّن بالقرب من المناطق المنخفظة والأودية ومجاري السيول والجسور والأنفاق إلى إخلاء منازلهم حفاظا على حياتهم نظرا لغزارة الأمطار المتوقعة هذه الليلة ونهار الغد.

وطلبت من قاطني هذه الأماكن والمناطق التوجه إلى المدارس القريبة منهم على الفور، حيث تم فتحها كمراكز إيواء للمتضررين من الحالة الجوية وممن يضطرون إلى اخلاء منازلهم جراء ذلك، مضيفة أنه ستكون عمليات الاخلاء بالتنسيق مع مجالس البلديات والمحافظات ومدراء الاشغال العامة والامن العام والدفاع المدني. 

واضافت أنه تم وقف جميع الرحلات الى المناطق السياحية والأثرية ليوم غد السبت بسبب الحالة الجوية غير المستقرة.

ونبّهت إلى أن الحالة الجوية السائدة ستكون صعبة وتحديدا بعد منتصف هذه الليلة ويوم غد بسبب غزارة سقوط الأمطار، والتحذير من تشكل السيول.

وبينت أن عمليات الإنقاذ مستمرة لإخراج المواطنين المحاصرين وتسيير السيارات العالقة على الطريق الصحراوي.

ميديا نيوز – اعلنت وزيرة الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات ارتفاع عدد وفيات الحالة الجوية السائدة الى 9 وفيات.

وقالت غنيمات: ان الهطول المطري الكثيف في منطقة ضبعة الان ادى الى اغلاق الطريق الصحراوي بالاتجاهين بعد ان غمرت المياه المنطقة، ما ادى الى وفاة 3 مواطنين (سيدتان وطفلة) وتوقف عدد كبير من السيارات في المنطقة بعد تعطل حركة السير بالمنطقة.
وقالت انه قد تحركت في الاثناء طائرة استطلاع جوي لغايات تمشيط المنطقة للوقوف على الحالة .

وفي وقت سابق لقيت طفلة تبلغ من العمر 7 سنوات مصرعها، جراء جرف السيول لمركبة ذويها في منطقة مليح بمحافظة مادبا في حين أدخلت شقيقتها العناية المركزة بعد إصابتها وحالتها متوسطة.

ونبهت غنيمات من ان الهطول المطري ما زال مستمرا ً ونهيب بالمواطنين التعامل مع الحالة الجوية بمنتهى الجدية والحرص نظرا ً لخطورتها وتوقع استمراها خلال اليومين المقبلين. وقالت انه تم تأمين 60 شخصا إلى مناطق آمنه من منطقه ضبعه ونقل 9 اشخاص إلى مستشفى النديم وقد يكون هناك وفيات.

تحديث 11.34 س

اعلنت وزيرة الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات ارتفاع عدد وفيات الحالة الجوية السائدة الى 9 وفيات.

وكانت غنيمات قد أعلنت قبل ذلك ان الهطول المطري الكثيف في منطقة ضبعة ادى الى اغلاق الطريق الصحراوي بالاتجاهين بعد ان غمرت المياه المنطقة، ما ادى الى وفاة 3 مواطنين (سيدتان وطفلة) وتوقف عدد كبير من السيارات في المنطقة بعد تعطل حركة السير بالمنطقة.

وقالت انه قد تحركت في الاثناء طائرة استطلاع جوي لغايات تمشيط المنطقة للوقوف على الحالة .
ودعت المواطنين القاطنيّن  بالقرب من المناطق المنخفظة والاودية ومجاري السيول والجسور والانفاق الى اخلاء منازلهم حفاظا على حياتهم نظرا لغزارة الامطار المتوقعة هذه الليلة ونهار الغد.

وطلبت من قاطني هذه الاماكن والمناطق التوجه إلى المدارس القريبة منهم على الفور، حيث تم فتحها كمراكز إيواء للمتضريين من الحالة الجوية وممن يضطرون إلى اخلاء منازلهم جراء ذلك، مضيفة أنه ستكون عمليات الاخلاء بالتنسيق مع مجالس البلديات والمحافظات ومدراء الاشغال العامة والامن العام والدفاع المدني.

واضافت أنه تم وقف جميع الرحلات الى المناطق السياحية والاثرية ليوم غد السبت بسبب الحالة الجوية غير المستقرة  .
ونبّهت إلى أن الحالة الجوية السائدة  ستكون صعبة وتحديدا  بعد منتصف هذه الليلة ويوم غد بسبب غزارة سقوط الامطار، والتحذير من تشكل السيول.

وبينت ان عمليات الإنقاذ مستمرة لإخراج المواطنين المحاصرين وتسيير السيارات العالقة على الطريق الصحراوي.

تعليقات فيسبوك

تعليق واحد

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الطراونة: الملك بعث برسالة واضحة مفادها أن لا أحد فوق القانون

ميديا نيوز –  قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة إن مساعي جلالة الملك وجهوده ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم
%d مدونون معجبون بهذه: