الرئيسية / WhatsApp / اعتقال زعيم تنظيم القاعدة في اليمن وجزيرة العرب خالد باطرفي ومقتل نائبه
زعيم تنظيم القاعدة في اليمن 

اعتقال زعيم تنظيم القاعدة في اليمن وجزيرة العرب خالد باطرفي ومقتل نائبه

ميديا نيوز – ذكر تقرير أممي الخميس 4 فبراير/شباط 2021 أن زعيم القاعدة في اليمن وجزيرة العرب خالد باطرفي تم اعتقاله قبل عدة أشهر في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ويأتي هذا الإعلان بالتزامن مع  قرار واشنطن وقف دعمها للحرب في اليمن.

اعتقال زعيم تنظيم القاعدة في اليمن 

كما أدت العملية، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، إلى مقتل نائبه سعد عاطف العولقي، وكان المركز الأمريكي لمراقبة المواقع الجهادية “سايت” أشار إلى “تقارير غير مؤكدة” في أكتوبر/تشرين الأول عن اعتقال باطرفي من قِبل قوات الأمن اليمنية قبل أن يتم تسليمه للسعودية.

وأشار التقرير إلى أن باطرفي، الذي تولّى قيادة تنظيم القاعدة في اليمن وجزيرة العرب قبل عام، اعتُقل خلال “عمليّة في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة في أكتوبر/تشرين الأوّل”، أدت أيضاً إلى مقتل نائبه سعد عاطف العولقي.

ويعد هذا التقرير، الصادر عن الفريق المتخصص بمراقبة الجماعات المتطرفة، أول تأكيد رسمي لاعتقال باطرفي بعد تقارير غير مؤكدة. ولم يكشف التقرير عن مكان تواجد باطرفي  أو تفاصيل أخرى للعملية.

اقرأ أيضا : تحالف دعم الشرعية باليمن يطلق عملية عسكرية ضد القاعدة بمشاركة الجيش اليمني وقوات سعودية واماراتية

اقرأ أيضا :السعودية تعلن عودة قنصلها المختطف لدى تنظيم القاعدة بعدن جنوبي اليمن منذ 3 سنوات

لكن المركز الأمريكي لمراقبة المواقع الجهادية “سايت” أشار في أكتوبر/تشرين الأول إلى “تقارير غير مؤكدة” عن اعتقال باطرفي على أيدي قوات الأمن اليمنية قبل أن يتم تسليمه إلى السعودية.

وباطرفي سعودي الجنسية، تم تنصيبه خلفاً لقاسم الريمي، الذي اغتيل في غارة أمريكية مطلع فبراير/شباط 2020، في محافظة البيضاء (وسط اليمن).

في يناير/كانون الثاني 2017، وضعت الخارجية الأمريكية خالد باطرفي على قائمة “الإرهابيين العالميين”، وحظرت أصوله وممتلكاته في الولايات المتحدة، ومنعت الأمريكيين من التعامل معه.

الجدير بالذكر أن خالد باطرفي برز بشكل أكبر بعد فراره من سجن المكلا عام 2015، رفقة نحو 300 شخص آخر.

حيث ظهر ناطقاً ومتحدثاً باسم التنظيم خلال السنوات الماضية، كما بث التنظيم فيديوهات له يتحدث فيها عن قضايا المنطقة (فلسطين، سوريا) وغيرهما، وكانت الولايات المتحدة قد وضعت مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات توصل إلى باطرفي.

زعيم تنظيم القاعدة في اليمن

وقف دعم واشنطن للحرب في اليمن 

وجاء إعلان الأمم المتحدة بعد أن قررت الولايات المتحدة، الخميس 4 فبراير/شباط 2021، وقف دعم الحرب التي تقودها السعودية في اليمن، وفق ما ذكره بيان للبيت الأبيض، تبعه مؤتمر صحفي للرئيس الأمريكي جو بايدن، من مقر وزارة الخارجية بالعاصمة واشنطن.

الرئيس الأمريكي جو بايدن علَّق على القرار الأمريكي، قائلاً إن “دبلوماسية الولايات المتحدة قد عادت (فعاليتها) مجدداً”، وأضاف: “سنعيد بناء تحالفاتنا والحوار مع العالم، وسنقف مع حقوق الإنسان”.

قبل ذلك قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، خلال إفادة صحفية، إن الرئيس جو بايدن سيعلن نهاية الدعم الأمريكي للعمليات القتالية في اليمن، وأضاف أن الرئيس الأمريكي سيعلن أيضاً عن مبعوث خاص جديد لليمن، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

فيما ذكرت وكالة الأناضول أن مصدراً دبلوماسياً يمنياً رفيع المستوى كشف، الخميس، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تدرس تعيين مبعوث خاص إلى اليمن.

 

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السجن لأبوين في مصر أهملا طفلهما الرضيع حتى الموت

القاهرة – ميديا نيوز – حكم القضاء المصري على أبوين بالسجن بتهمة ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم