الرئيسية / WhatsApp / افتتاح أنيق ومدهش لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ال”26″.

افتتاح أنيق ومدهش لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ال”26″.

د. سامح مهران: إذا لم يكن لدى المسرحيين التزام قوي تجاه مجتمعهم..فلا يوجد هناك خلاص.

الأمريكية ” شيا”: شرف كبير لنا ان نكون ضيف شرف باهم المهرجانات المسرحية.

العرض الأمريكي.. ” المدهشون”  “fantasticks”..عرض مدهش ببساطته وانسانيته.

رسمي محاسنة : ميديا نيوز.

 

افتتحت “د. إيناس عبدالدايم” وزيرة الثقافة، فعاليات الدورة “26” لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور رئيس المهرجان ” ا. د. سامح مهران” و”اسماعيل عبدالله” أمين عام الهيئة العربية للمسرح، أحد الداعمين للمهرجان،والسيدة ” دوروثي شيا” نائب رئيس البعثة الامريكية، حيث ان الولايات المتحدة الأمريكية هي ضيف شرف هذه الدورة، و”محمد سيف الافخم” رئيس الهيئة الدولية للمسرح،والمشاركين بالمهرجان.

وفي عرض استعراضي راقص قدم، مزج مابين انواع من الفنون، مع اظهار الروح الأفريقية في الاستعراض، وبعد ذلك تم عرض فيلم عن العروض المشاركة، والمكرمون، وما يحتويه برنامج المهرجان، من ندوات وورش عمل ومحاضرات.

الفنان “احمد امين”، مقدم حفل الافتتاح،بفاصل كوميدي، تناول فيه علاقته بالمهرجان في بداياته، وبأسلوبه سخر من المفاهيم المغلوطة عن التجريب في المسرح.

“د. سامح مهران”…. رئيس المهرجان.

رئيس المهرجان ” د. سامح مهرجان” تحدث بكلمته عن المسرح وأهميته بالتوعية والتطهير، وقدرته على المساهمة ببناء شخصية الإنسان وتهذيبها، وتأثيره على التفكير والإبداع، وقال” عندما نتحدث عن المسرح فإننا في الحقيقة نتحدث عن المجتمع والعالم والحياة، فالمسرح سواء كتب بالمجاز، أو الواقعي، فهو هيكلة وتنظيم للأحداث وسياقاتها. وفي عالمنا اليوم تسود الفوضى، وينعدم اليقين،وتحول العقل إلى اللامعقول، وتتحول المباديء الى ثرثرة،واصبح الجنس والمخدرات والانحرافات والجرائم، سمة عامة، وإذا لم يكن لدى المسرحيين التزام قوي نحو مجتمعاتهم…فلا يوجد هناك خلاص.ومن هنا أهمية ان يتأسس الفعل المسرحي ليصبح جزءا من اقتصاد المعرفة الذي يؤخذ به في عمليات التنمية المستدامة.

كلمة دوروثي شيا – نائب رئيس البعثة   الامريكية.

ضيف شرف المهرجان لهذا العام، هي الولايات المتحدة الامريكية،وقد القت السيدة” شيا” نائب رئيس البعثة  الامريكية كلمة أشادت فيها بتنظيم المهرجان، أهمية المسرح في التقارب بين الشعوب، وقال” نهنيء القائمين على تنظيم هذه الدورة، وان اختيار الولايات المتحدة كضيف شرف في مهرجان كبير، نعتبره شرف كبير لنا باعتباره واحدا من أهم المهرجانات المسرحية”.

وأشارت إلى المشاركة الأمريكية في المهرجان بعرض الافتتاح ” المدهشون”  “fantasticks”…وكذلك العرض الثاني المشارك بالمهرجان وهو” اكتشاف غموض غرفتك”..وهما من الأعمال المميزة جدا، وقالت” ان المهرجان نموذج لتعميق الروابط والعلاقات الانسانية، والتفاعل والتبادل المعرفي بين البلدين،وان دعمنا للبرامج الفنية من شأنه ان يؤثر ايجابا في العلاقات بين بلدينا”.

المكرمون.

قامت وزيرة الثقافة: د, إيناس عبدالدايم”، قامت بتسليم دروع المهرجان تكريما لهم، “المخرج الامريكي – لي بروير”،و” جيسيكا كاهوا” من أوغندا، و” ثيودوروس تيرزوبولس” من اليونان، الذي لم يتمكن من الحضور،والمخرج” زيناتي شريف عياد”، من الجزائر، والفنان” محسن العلي” من العراق،والكاتب المسرحي” أبو العلا السلاموني” – من مصر. وقد تم أخذ صورة جماعية  للمكرمين .

عرض الافتتاح ” المدهشون”  “fantasticks”.

اختيار ذكي للعرض الأمريكي “المدهشون”، حيث كان المهرجان محطة جديدة لهذا العرض المدهش ببساطته وقيمة طرحه الإنساني، وقدرة الحب على تجاوز العقبات، إطار غنائي استعراضي، استحضر أغاني كلاسيكية مازالت عالقة بالبال، عن شاب يقع في حب الفتاة، ليبدأ دور الأهل بوضع العراقيل،هذه العراقيل التي تنفجر بشكل كوميدي،بأغانيه الجميلة،ومفردات الديكور البسيطة جدا، والعزف الحي المرافق على اّلتي” الهارب، والبيانو”. والاداء العالي للممثلين، لينتصر الحب في النهاية.

وتستمر فعاليات المهرجان المسرحية الموزعة على 10 مسارح،الى جانب ورش العمل والندوات والمحاضرات.

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لجنة الانتخابات بالجزائر تطلق سباق الرئاسة‎..!

الجزائر – ميديا نيوز – شرعت اللجنة العليا للانتخابات بالجزائر، الخميس 19 سبتمبر/أيلول 2019، في ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم