الرئيسية / WhatsApp / افتتاح مهرجان كرامة”9″ – مهرجان أفلام حقوق الإنسان”

افتتاح مهرجان كرامة”9″ – مهرجان أفلام حقوق الإنسان”

 

دروزة : نقول للمرأة “لست وحدك”…فالمجتمع بأكمله معك وحولك.

السفير” اندريا”: عنوان المهرجان يفتح نقاشات حول المساواة وقضايا حقوق المرأة

رسمي محاسنة: ميديا نيوز


“انت لست وحدك”…العنوان الذي انطلقت تحته فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان كرامة – مهرجان أفلام حقوق الإنسان، وذلك في المركز الثقافي الملكي ، الذي افتتحه” غسان طنش” مندوب وزارة الثقافة، بحضور السفير التونسي، وسفير الاتحاد الاوروبي في الاردن، وضيوف المهرجان، وعدد من المهتمين الذين امتلأت بهم قاعة المسرح الرئيسي


البداية كانت مع فقرة من الغناء والموسيقى مع الفنانة” بديعة بوحريزي”، ثم فقرة ايمائية تجسد واحدة من حالات المراة.


“الكرسي الفارغ” احد تقاليد المهرجان والذي من خلالة يتم استذكار شخصية غابت عنا، لكن بقيت بما تركته من اثر، وهذا العام تم تخصيصة للفنانة الفلسطينية الراحلة” ريم البنا”، المغنية والمؤلفة، والتي لها دور كبير بالتعريف بالموسيقى الشعبية الفلسطينية  على مستوى العالم.


وكذلك المخرجة والممثلة والناشطة التونسية” رجاء بن عمار”،التي وظفت المسرح كمنصة للتعبير، وواحدة من رائدات المسرح التونسي الجديد في السبعينات، الحاصلة على العديد من الجوائز.


وتحت عنوان” نساء لاتنسى” استذكر المهرجان ،” العين انعام المفتي” من الاردن، والكاتبة والناشطة النسوية اللبنانية”اميلي نصرالله”، الفنانة السورية “مي سكاف”، والمعمارية العراقية” زها احمد”،وسيدة الاعمال الاردنية” ثريا السلطي”، و الأديبة المصرية”رضوى عاشور”، والصحفية الامريكية” هيلين توماس”، والفنانة التشكيلية العراقية” ليلى العطار”.

مديرة المهرجان” سوسن دروة”، القت كلمة قالت فيها” ان المرأة صورة الحياة والمجتمع منذ الوجود،من هي تلك المراة التي نكرمها اليوم؟ من هي؟ وهل أصبحت كائنا خياليا تدور حولها التكريمات والمشاريع والمطالبة بحقوقها والتاكيد على وجودها؟ هل أصبحت بديهيات التكوين والكون يلمها حملات اعلانية ومجموعات مناصرة كي ترجع الى قواعدها؟


وقالت “دروة”” في “كرامة هذا العام نحتفل في الدورة التاسعة بالمرأة، انجازاتها العادية والمتفوقة، مخرجة وموسيقيون ومصورة ومناضلة،ممرضة وناشطة، معتقلة وكاتبة، عاملة وزيرة، ممثلة ومهندسة، واللواتي هن بطبيعة الحال ايضا امهاتنا وجداتنا وصديقاتنا…ونقول لهذه المرأة  أنت لست وحدك ،ان المجتمع بأكمله معك وحولك،اذ ان للانسان قلبان،قلب رجل وقلب إمرأة”.

افتتاح مهرجان كرامة”9″


وتساءلت “دروزة”” كيف يمكن لهذين الكائنين التخلص من الحبال الهرمة،وحصى الخوف،والصعود مجددا في علاقة كلها كرامة؟.


سفير الاتحاد الاوروبي في الاردن” اندريا فونتانا” قال” نعتبر أنفسنا في الاتحاد الأوروبي الداعم الرئيسي للمهرجان منذ تأسيسه، ويسعدنا ان يكون”كرامة” شريكا قويا معنا في الأردن والمنطقة، وان عنوان المهرجان لهذا العام” انت لست وحدك” يفتح نقاشا حول المساواة بين الجنسين،وقضايا حقوق المرأة، و انتهاكات هذه الحقوق”


وأضاف “اندريا”” في الأردن كانت المساواة بين الجنسين هي السمة البارزة في مختلف مجالات برامج  دعم الاتحاد الأوروبي، ونحن نقف الى جانب النساء،والمنظمات النسائية، وانه رغم مرور سنين طويلة على إعلان ميثاق حقوق الانسان، الا انه مازال هناك مشوار بعيد فيما يخص حقوق ملايين الأشخاص حول العالم”.


وقد تم عرض فيلم قصير، تايلندي ” صرح”، ثم فيلم الافتتاح التونسي” الجايدة” للمخرجة” سلمى بكار”،وقد تحدثت بطلة الفيلم” وجيهة الجندوبي” عن الفكرة العامة التي يطرحها الفيلم.


وكان قد تم افتتاح معرض الفنون الذي تضمن لوحات منسجمة مع عنوان هذه الدورة


وتستمر عروض المهرجان حتى العاشر من هذا الشهر، حيث هناك مسابقة للفيلم الروائي والوثائقي والتحريك والقصير وجائزة انهار للفيلم العربي.

تعليقات فيسبوك

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نتنياهو: زعزعة استقرار السعودية يعني زعزعة استقرار العالم

ميديا نيوز – قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن “زعزعة استقرار المملكة العربية السعودية، يعني ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم
%d مدونون معجبون بهذه: