الرئيسية / WhatsApp / “الأخ الكبير” في قطاع غزة يراقبك – يظهر أن مندوبي حماس يعلمون كل شيء عنكم

“الأخ الكبير” في قطاع غزة يراقبك – يظهر أن مندوبي حماس يعلمون كل شيء عنكم

لارا احمد

ميديا نيوز – ينظر العديد إلى قطاع غزة باعتبارها ساحة فوضوية تخضع حقاً لسيطرة حركة حماس، ولكن يتصرف فيها كل مواطن على هواه.

وبالفعل يتبين أن الواقع مختلف تماماً، فمنذ سيطرة حماس على قطاع غزة وازالة السلطة الفلسطينية من مراكز القوة الامنية والمدنية، حرصت حماس على تشديد قبضتها في القطاع سعياً الى حصر وإنهاء أي تهديد على نظامها.

وفي هذا السياق، تعتبر أجهزة أمن حماس السرية أهم سلاح حماس للحفاظ على سيطرتها على سكان القطاع ورصد أعمالهم.

ومن بين هذه الأجهزة يبرز دور جهاز الأمن العام لحماس الذي يعتبر من أقدم اجهزة الحركة، حيث تم تأسيسه بعد أيام معدودة من انطلاقها.

علماً أن ولاء أفراد الجهاز ليس لأهالي القطاع أو الشعب الفلسطيني بل لحركة حماس، وذلك على غرار حراس الثورة الإيرانية إذ يبذل الجهاز أقصى جهوده في دعم بقاء حركة حماس وهيمنتها مهما كان الثمن وذلك خلافاً لأي مصلحة او اعتبار آخر كحماية القانون أو حماية حقوق المواطنين.

ويتمحور معظم نشاط جهاز الأمن العام حول رصد وتعقب واسع النطاق للمواطنين في قطاع غزة، وذلك من خلال شبكة تضم عدد هائل من المصادر والمخبرين والمندوبين تعمل في كافة الأحياء والمساجد بتكليف من الجهاز.

ويستخدم المندوبين غطاء الدعوة لممارسة مهامهم، حيت يتم تدريبهم على رصد أعمال جيرانهم وأبناء عوائلهم وتزويد مسؤوليهم في الجهاز بمعلومات عن تصرفاتهم الشخصية والأخلاقية والاقتصادية.

ومن الجدير ذكره أن شبكة المندوبين غير موكلة برصد تهديدات خارجية كالعدو الصهيوني مثلاً بل يرتكز عملها على تحذير الحركة من المخاطر الداخلية والمتمثلة بحالة الاحتقان بسبب الأوضاع الاقتصادية والنقد الموجه ضد نشاطات الحركة وعدم الرضا عن الحياة اليومية في القطاع.

وتشكل المعلومات الواسعة التي تقوم شبكة المندوبين بجمعها الأرضية لشن حملات اعتقالات عنيفة وعمليات خطف وتحقيق قاسية تهدف إلى وضع حد لفعاليات الاحتجاج الشعبية.
كما وخلال العام الأخير، شكلت شبكة المندوبين إحدى سبل حماس الناجحة لقمع مظاهرات “بدنا نعيش” في قطاع غزة، حيث وجد العديد من منظميها أنفسهم يقبعون في معتقلات تابعة لأجهزة حماس.

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

CNN : أنصار البشير حاولوا تهريبه من سجنه المُحصن بعدما اقتحموه

الخرطوم – ميديا نيوز – حاول أنصار للرئيس السوداني المعزول عمر البشير تهريبه من محبسه ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم