الرئيسية / Business and finances / الأردنيون يطلقون سنويا 5 آلاف طن “سبارس” سجائر

الأردنيون يطلقون سنويا 5 آلاف طن “سبارس” سجائر

الكلفة الاقتصادية للتدخين في المملكة تزيد على 505 ملايين دينار سنويا

 ميديا نيوز – يطلق الأردنيون في كل عام  أكثر من خمسة آلاف طن من النفايات السامة على شكل “سبارس” سجائر وعلبها، أي ما يعادل بحسب ما نشر مؤخرا في موسوعة “أطلس توباكو” التي تصدر عن منظمة الصحة العالمية وزن 1087 فيلا إفريقيا.


وقالت الموسوعة إن “الأردن أحرز تقدما في مكافحة التدخين في السنوات الأخيرة، إلا أنه ما يزال الكثير من الناس يموتون جراء اصابتهم بالأمراض الناتجة عنه”، لافتة إلى أنه “يموت في المملكة سنويا نحو 3100 شخص، فيما يوجد أكثر من تسعة آلاف طفل من عمر (10 – 14 عاما) على الأقل من بين المدخنين وهذا يزيد بنسبة 1.7 % عن أمثالهم في الدول ذات الكثافة السكانية، وأكثر من مليون شخص تزيد أعمارهم على 15 عاما فأكثر يستخدمون التبغ يوميا، بنسبة تزيد على 70 % عن الدول ذات الكثافة العالية”.


وأشارت الموسوعة إلى أن “التكلفة الاقتصادية على التدخين في المملكة سنويا تزيد على 505 ملايين دينار، ويشمل ذلك التكاليف المباشرة المتعلقة بنفقات الرعاية الصحية والتكاليف غير المباشرة المرتبطة بالإنتاجية المفقودة بسبب الوفيات والأمراض المبكرة”.


 وقالت الموسوعة إن الإيرادات المجمعة لأكبر 6 شركات للتبغ في العالم في العام 2016 وصلت لأكثر من 346 مليار دولار، أي أكثر بنسبة 802 % من إجمالي الدخل القومي للأردن.


تعليقات فيسبوك

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملكة تتسلم جائزة “شخصية العام المؤثرة” من محمد بن راشد

خلال مشاركة جلالتها في قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب في دبي ميديا نيوز – دبي ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم
%d مدونون معجبون بهذه: