الرئيسية / WhatsApp / الأردن.. إضراب المعلمين مستمر بعد فشل الاجتماع مع الحكومة

الأردن.. إضراب المعلمين مستمر بعد فشل الاجتماع مع الحكومة

عمان – ميديا نيوز – كشف وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الأردني، وليد المعاني، أن الحكومة طلبت من المعلمين خلال المفاوضات معهم، الإثنين، تعليق الإضراب، لكن ممثلي النقابة رفضوا ذلك.

جاء ذلك في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية، أكد فيه الوزير انتهاء اللقاء مع ممثلي نقابة المعلمين، دون التوصل إلى اتفاق.
وبدأ معلمو الأردن، الأحد، إضرابا مفتوحا، في خطوة تصعيدية جديدة، للمطالبة بعلاوة مالية مستحقة.

تفاصيل 

انتهاء لقاء الحكومة بالمعلمين .. اجواء ايجابية والإضراب مستمر

انتهى لقاء الحكومة ونقابة المعلمين دون الوصول إلى حل وسط يرضي النقابة.

وقال نائب نقيب المعلمين الدكتور ناصر نواصرة إن الحكومة لا تتحدث عن علاوة 50%، مشيرا إلى أن مبادرتها تتحدث عن علاوة رتب للمعلمين وبالتالي ستحرم المبادرة نحو 40% من المعلمين.

واضاف نواصرة، أن مبادرة الحكومة تتضمن تقديم علاوة 6% لرتبة معلم و16% رتبة معلم أول و18% لرتبة معلم خبير مشددا على أن تلك الأرقام بعيدة كل البعد عن مطالب النقابة.

وأشار إلى ان الحوار مستمر مع الحكومة حتى التوصل إلى حل مرض مؤكدا ان الاضراب مستمر حتى الوصول الى حل.

من جهته قال وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني  “عرضنا عليهم مضاعفة نسب المردود المالي نظام رتب المعلمين وربطها بالأداء، وكذلك تسهيل الانتقال بين الرتب”.

واضاف، “عرضنا كذلك عدم الخصم من العلاوة الفنية عند الالتحاق بالمسار المهني او تقسيمها على دفعتين، ولكنهم رفضوا ذلك”.

وبين أنه تم طلب تعليق الإضراب من نقابة المعلمين خلال المفاوضات، ولكنهم رفضوا ذلك.

وبين في تصريحات صحفية عقب اللقاء، إن الحكومة طرحت أرقاما، وبالمقابل طرحت النقابة ارقامها الا ان الطرحين بعيدين عن بعضهما.

وأكد المعاني أن طرح نقابة المعلمين أفضل من المرات السابقة.

وبين رئيس لجنة التربية النيابية الدكتور ابراهيم البدور إن اللقاء كان في إطار تقريب وجهات النظر بين الحكومة والنقابة، واللقاء الذي استمر لأكثر من ثلاث ساعات عبارة عن جولة.

وقال البدور إن اللجنة كجهة وسيطة ضغطت بشكل كبير لانهاء الاضراب.

ووصف البدور اللقاء بالايجابي، حيث نجح بتقريب وجهات نظر الطرفين وتقديم تنازلات من قبلهما، مؤكدا البناء على النسب التي طرحت خلال اللقاء.

المعاني: نقابة المعلّمين رفضت جميع المقترحات التي قدّمتها الحكومة

كشف وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني تفاصيل اللقاء الذي عقد مساء اليوم الاثنين بشأن مطالب نقابة المعلّمين.

وأوضح المعاني في تصريح صحفي أنّ الاجتماع الذي استمر لثلاث ساعات عقد بحضور رئيس لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابيّة النائب إبراهيم البدور، ونائب نقيب المعلمين ناصر النواصرة، وعضو مجلس النقابة غالب أبو قديس.

وبيّن أنّ النقابة رفضت كلّ الأفكار التي قُدِّمت لها، إذ عرضت الحكومة مضاعفة نسب المردود المالي لنظام رتب المعلمين مع ربطه بالأداء، كما عرضت تسهيل انتقال المعلّمين بين الرتب، وعدم الخصم من العلاوة الفنيّة عند الالتحاق بالمسار المهني أو تقسيمها على دفعتين، مشيراً إلى أنّ ممثلي النقابة رفضوا كلّ ذلك.

وبيّن الوزير المعاني أنّ الحكومة قدمت أفكاراً ومقترحات لتحسين وضع المعلم والطلبة مؤكداً الحرص الشديد على مصلحة الطلبة، وأن ينالوا حقّهم الكامل في التعليم، مشدّداً أنّ مصلحة الطلبة تتقدم على كلّ شيء، وأنّ استمرار الإضراب يمسّ بهذا الحقّ، ويرهق كاهل الطلبة وذويهم.

وأكّد المعاني أنّ الحكومة طلبت تعليق الإضراب خلال المفاوضات، حرصاً على مصلحة الطلبة وانسجاماً مع حقّهم في التعليم، لكن ممثلي النقابة رفضوا ذلك أيضاً.

وفي التفاصيل، بيّن المعاني أنّ الحكومة عرضت خلال الاجتماع تعديل نظام رتب المعلّمين بحيث تتضاعف قيمة التعويض المادي في كلّ رتبة، ويصبح انتقال المعلّمين بين الرتب أسهل، مع ارتباطه بالأداء.

كما كشف الوزير المعاني أن الحكومة عرضت أيضاً أن يبدأ المعلم الراغب بالانتقال إلى “المسار المهني” بعلاوة مقدارها 100% وليس 50% كما هو مقرّر في نظام ممارسة المهن التعليميّة، ثمّ يتقدّم بعد ذلك للحصول على الرخصة.

وطالب الوزير المعاني ممثلي النقابة أن يتقدّموا ببادرة حسن نيّة لتعليق الإضراب، مع استمرار الحوار بين الحكومة والنقابة، إلى حين الوصول إلى تفاهمات حول المطالب، إلا أنّ النقابة لم تستجب، معلنة عقب نهاية الاجتماع استمرارها بالإضراب.

ولفت الوزير المعاني إلى أنّ ممثلي النقابة طلبوا منح علاوة مقدارها 35% للمعلمين الذين يحملون رتبة “معلِّم مساعد” إلا أنّ هذا الطلب قوبل بالرفض لعدم منطقيّته، ولكونه ينافي معايير العدالة بين المعلّمين في العلاوات.

وأكّد أنّ باب الحوار مع نقابة المعلّمين ما زال مفتوحاً بشأن المطالب، ولن يتمّ إغلاقه

الحكومة تنفي وضع شروط علاوة المعلمين

نفت الحكومة وضع شروط بشأن علاوة المعلمين ، حيث تم تداول تلك الشروط عبر مواقع التواصل الاجتماعي .

ونفى المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، وليد الجلاد، ان كل ما اثير حول ذلك في وسائل التواصل الاجتماعي .غير صحيح .

الوزير السابق عربيات يقترح حلا لأزمة المعلمين

اقترح وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية السابق الدكتور وائل عربيات، حلا للخروج من ازمة المعلمين وذلك من خلال إنشاء صندوق وقفي للتعليم حيث يستفيد منه المعلمين والطلبة.

وقال الدكتور عربيات : للخروج من أزمة المعلمين إنشاء صندوق وقفي للتعليم يستفيد منه المعلمون والطلبه ضمن مبادرة الوقف التعليمي التي تم إطلاقها سابقا وذلك ضمن آليات وأسس واضحة ويتم وضع نظام أساسي له يوضح أسس وشروط الإنفاق وآلية دعم المعلمين وبذلك لا تكلف الموازنة بأي شيء ويفتح المجال أمام الجميع لدعم المسيرة التعليمية.

وزاد : علما بأنه قد تم إطلاق مبادرة الوقف التعليمي عام ٢٠١٧ بالتعاون مابين وزارة الأوقاف ووزارة التربية والتعليم وكان دولة الدكتور عمر الرزاز انذاك وزيرا للتربية والتعليم وتم إنشاء أول حجة وقفية للتعليم من مجلس الوزراء وتم تعيين مجلس إدارة من ذوات مشهود له بالخلق والخبرة والنزاهة ولذا فإنني اقترح ان تتبنى الحكومة هذه المبادرة وبالتعاون مع نقابة المعلمين وتدعم بكافة الوسائل الإعلامية والثقافية والاجتماعية.

ونوه وزير الأوقاف السابق : إلى إمكانية إطلاقها أيضا كمبادرة وطنية بذلك نكون قد حافظنا على هيبة المعلم والتعليم وبقائه كما هو رمزا للكرامة والمكانة ولم نثقل على الموازنه العامة وفتحنا المجال أمام القطاعات المختلفه لدعم المعلم بمكانة وكرامة وكبرياء

 

تعليقات فيسبوك

تعليق واحد

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القبض على رجل استخدم طائرة ”درون“ لتفجير منزل حبيبته السابقة في ولاية بنسلفانيا

بنسلفانيا  – ميديا نيوز – واجه رجل أمريكي بولاية بنسلفانيا حكمًا بالحبس، بعد أن تم ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم