الرئيسية / WhatsApp / الأردن : حظر الجمعة يقلل نسبة الإصابات 37% والوفيات 35% ..ولا وفيات بسبب لقاح كورونا – تفاصيل

الأردن : حظر الجمعة يقلل نسبة الإصابات 37% والوفيات 35% ..ولا وفيات بسبب لقاح كورونا – تفاصيل

ميديا نيوز –  قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات إن هناك زيادة في أعداد الإصابات ونسب الإيجابية بالفحوصات.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، أن الأعداد المسجلة في الأردن متوقعة ويمكن أن تزداد قليلا في الأيام القادمة، وذلك وفق دراسة تم اعدادها بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وجامعة أوكفسورد، معرباً عن أمله بتحسن الوضع الوبائي وتقليل عدد الاصابات نتيجة الاجراءات الحكومية والتزام المنشآت والأفراد.

وبين أن الدراسة تظهر أن إجراءات الحكومة ومن خلال حظر الجمعة يقلل نسبة الإصابات 37% والوفيات 35%، فيما لو تم منع صلاة الجمعة ترتفع نسبة تقليل الإصابات 50%، وقال “نحن راضون عن النسبة البالغة 37%”.

وأكد أن السلالة البريطانية أصبحت السائدة في العاصمة عمان والمحافظات المتاخمة لها.

وشدد على أن الحكومة تعمل على ايجاد وفرة من المطاعيم، ولكن توفير المطاعيم هو أمر في غاية الصعوبة فهناك معركة حاسمة وقوية من أجل توفير اللقاحات وهناك منافسة في هذا المجال، ووضعنا فيما يتعلق بالمطاعيم ووفرتها تم التعاقد مع شركة فايزر لتوفير 2.2 مليون جرعة موزعة على العام 2021 وأصبحت منتظمة وتصل تباعاً ووصلنا 34 ألف جرعة الأسبوع الماضي وسيتم مضاعفة الجرعات في الأسابيع المقبلة، وسيغطي ائتلاف كوفاكس 10% من السكان بنحو مليوني جرعة من اللقاح وسيصل من هذه المطاعيم خلال الشهر الحالي 194 ألف جرعة، ونسعى لتوفير نحو 75 ألف من مطعوم استرازنيكا من خلال اتفاقية ثنائية مع الشركة الهندية، وهناك اتفاقيات غير منتهية وسيكون هناك مفاوضات مع شركات، وسيصلنا 41 ألف جرعة من كوفاكس الشهر المقبل.

وأشار إلى أن الحرب ضد هذا الوباء لا تنتهي إلا بالتشاركية مع المواطنين والمنشآت والتزامهم.

الفراية: لا وفيات بسبب لقاح كورونا في الأردن

قال نائب سمو رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، العميد الركن مازن الفراية إن هناك حاجة لتطعيم 4 ملايين و801 ألف و527 شخصاً، ويبلغ عدد المسجلين منهم على المنصة 419 ألفاً و405 أشخاص وبنسبة 8.3% من الفئة المستهدفة، وذلك بعد استثناء المصابين بالفيروس ومن هم دون 18 عاماً.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، أن هناك 107 آلاف و882 شخصاً من الفئة المستهدفة مسجلين على منصة اللقاح وبنسبة 22.17% من عدد سكان المملكة التي تزيد أعمارهم عن 60 عاماً وهي الأكثر عرضة للاصابة بالفيروس.

وبين وجود 80 مركزاً للتطعيم في المملكة يتم استخدام 39 مركزا رئيسيا حالياً وهناك قدرة لاعطاء اللقاح 20 ألف شخص يومياً.

ولفت إلى أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح تبلغ 107 آلاف و615 شخصاً 40281 شخصا أخذوا الجرعتين، وهناك نسبة من الناس لا يحضرون لمراكز التطعيم وبنسبة 25%.

وأشار إلى أنه تم ارسال رسائل لنحو 13500 شخصاً لتلقي لقاح كورونا الثلاثاء، حضر منهم فعلياً 9200 شخصاً.

وشدد على أن أنه تم استهلاك 114888 جرعة مطعوم، والمتوفر حاليا 11628 جرعة فايزر، و3068 جرعة من لقاح سينوفارم مع الأخذ بعين الاعتبار الاحتفاظ بالجرعة الثانية لمن قام بتلقي الجرعة الأولى.

وأكد أن 59340 شخصا أخذوا اللقاح بالجرعة الأولى فوق 60 عاماً، وهناك نحو 25133 ألف أخذوا الجرعة الثانية.

وشدد على أنه سيتم قريبا الوصول لمن أعمارهم بالخمسينات، وسيتم منح من تخلف ويبلغ عمره 60 عاماً فرصة أخيرة الأسبوع المقبل ويمكن أن يأتي دور من يتخلف عن الفرصة الأخيرة بعد 18 أو 19 عاماً، وسيتم فتح تلقي اللقاح لمن في الخمسينات من العمر قريباً.

الفراية قال إنه لم تحدث أيّ حالة وفاة بسبب تلقي مطعوم كورونا، واصفاً نشر الشائعات عن لقاح كورونا بالقتل الخطأ، وفي حال لم يكن لديك شيء علمي لا تقم بنشره، وعلى الجميع حث نفسه وذويه لأخذ اللقاح.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صاحبة قلب طيب ولا مكان للفشل عندها ..جولي عمارة: أعشق الأدوار الدرامية الصعبة والإغراء غير المبالغ فيه 

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ   صفوان الهندي  – ميديا نيوز  وصفها النقاد ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم