الرئيسية / WhatsApp / الأردن يقترح على مصر والعراق إنشاء مركز إقليمي للأمن الغذائي

الأردن يقترح على مصر والعراق إنشاء مركز إقليمي للأمن الغذائي

ميديا نيوز – شهدت العاصمة المصرية القاهرة السبت، أعمال الاجتماع الوزاري الثلاثي المشترك، بين الأردن ومصر والعراق.

وشارك الوفد الأردني، الذي ترأسه وزير الزراعة محمد داودية، في الاجتماعات الثنائية والثلاثية، التي بحثت أطر التوافق على مشاريع التعاون المشترك، ترجمةً لمخرجات قمة عمان التي عقدت في آب الماضي، والتي جمعت جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وشهدت الاجتماعات مباحثات حول مشاريعٍ الربط الكهربائي، التجارة البينية، المنطقة الاقتصادية المشتركة وتعزيز التكامل في الأمن الغذائي والدوائي، إضافة إلى فرص التعاون في الصناعات البتروكيماوية والنسيجية، وصناعة السيراميك.

واستهل الوفد الأردني مشاركته في الاجتماعات القطاعية، بلقاء مع الجانب المصري، بحضور رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي والوزراء والمسؤولين المعنيين في الحكومة المصرية، وأعرب مدبولي في مستهل الاجتماع عن اعتزاز مصر بالروابط الكبيرة والمشتركة والعلاقة المتميزة التي تجمعها مع الأردن، من خلال قيادتيهما وحكومتيهما وشعبيهما الشقيقين.

وأكد أن الاجتماع اليوم يأتي تنفيذاً لتوجيهات قادة الدول الثلاث، وبما يحقق التكامل البيني ويخدم القطاعات الاقتصادية والتنموية، التي تتعزز أهميتها في ضوء التطورات التي يشهدها الإقليم وتتطلب استدامة التنسيق والتعاون البيني.

بدوره، عبّر رئيس الوفد الأردني، وزير الزراعة محمد داودية، عن التقدير الكبير للاهتمام الملموس من مصر لتعزيز سبل التعاون مع الأردن، وصولا للشراكة المنشودة في مختلف المجالات والقطاعات، مشددا على الحرص الكامل لدى الحكومة الأردنية، وبتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني، لبذل أقصى الجهود لتحقيق أهداف التعاون البيني والثلاثي للوصول إلى نموذج متقدم من التعاون المشترك.

وقدّم الوزراء الأردنيون ونظراؤهم المصريون، خلال الاجتماعات، مداخلاتهم فيما يخص القطاعات المشتركة بين البلدين، ومستويات تحقيق النتائج، وآليات التعامل مع التحديات التي تواجه بعض القطاعات الفنية، وتأكيد الحرص القطاعية على العمل القطاعية بكل جدية وتنسيق دائم على تجاوزها.

وعرضوا المشاريع التي يتم العمل عليها بين البلدين، وآليات التعاون خصوصاً خلال الفترة التي تشهد محددات فرضتها أزمة فيروس كورونا، مشيرين إلى تجارب ناجحة بين مصر والأردن، لا سيما في قطاعات الطاقة والربط الكهربائي، وقطاع النقل البحري، عبر شركة الجسر العربي للملاحة، والتي تمثل أنموذجاً ناجحاً في قطاع النقل في المنطقة العربية.

وفي اجتماع ثلاثي ضم الوفود الوزارية من الأردن ومصر والعراق، ترأسه رئيس الوزراء المصري، جرى استعراض أسس الانتقال بأوجه التعاون نحو مشاريع مشتركة تستند للإمكانيات والموارد والبنى التحتية بالدول الثلاث.

وأكد داودية، اعتزاز الأردن بالعلاقة التي تجمعه مع العراق ومصر، في ظل توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ورؤاه الحكيمة، الداعية والداعمة لركائز العمل العربي المشترك، وترجمة التعاون بين الدول العربية إلى مشاريع ملموسة في مختلف المجالات، وبما يعود على الدول الثلاث وشعوبها الشقيقة بالتنمية والازدهار.

وأكد الوفد الأردني ضرورة عقد ملتقى أعمال تنفيذاً لمخرجات قمة عمان، بحيث يقوم الوزراء المعنيين في الدول الثلاث بتنسيق الجهود لضمان انعقاده خلال الفترة المقبلة.

كما قدّم الوفد الأردني مقترحاً لإنشاء المركز الإقليمي للأمن الغذائي، والذي حظي بتأييد إيجابي من قبل الوزراء المشاركين، لما سيكون له من انعكاسات إيجابية على منظومة الغذاء العربي، استناداً لرؤية مشتركة تدرس القدرات والاحتياجات الغذائية القائمة على الانتاج الزراعي والثروة الحيوانية.

وطرح أعضاء الوفد، كل وزير حسب اختصاصه، وجهة نظر الأردن في مختلف المشروعات المتسهدفة، وبما يتفق مع احتياجات الأردن والموارد المتوافرة فيه، بالتزامن مع عرض الامتيازات والإمكانات والبنية التي تتوفر في المملكة.

وجرى في الاجتماع التوافق على تكليف فرق عمل بين الوزراء المعنيين بكل قطاع بين حكومات الدول الثلاث، للتواصل عبر مختلف الطرق فيما يخص المشاريع المستهدفة وتقديم نماذج عمل تطبيقية لها، وبما يحقق الأهداف المرجوة للتعاون الثلاثي.

وفي تصريحات على هامش الاجتماعات، أكد الوزير داودية أن الوفد الأردني قدّم رؤية تفصيلية حول كل قطاع من قبل الوزراء المعنيين، وبما يسهم في توفير صورة واضحة عن الإمكانات والموارد التي يتمتع بها الأردن، في المجالات التي تهتم الدول الثلاث بتعزيز التعاون فيها.

وأشاد بالتعاون الذي تميّز به الجانبان المصري والعراقي خلال الاجتماعات، مثمناً دور مصر في توفير كل ما من شأنه خدمة التعاون المشترك، وتسهيل أية متطلبات تحتاجها الفرق القطاعية، مؤكداً أن هذا التعاون الثلاثي يستند لرؤية استشرافية وطويلة الأمد تستهدف خدمة مصالح الدول والشعوب.

وضم الوفد الأردني إلى جانب رئيس الوفد وزير الزراعة محمد داودية، وزراء الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، والصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها العلي، والطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، والصحة الدكتور نذير عبيدات، والنقل المهندس مروان خيطان، وممثلين عن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين.

وتكوّن الوفد العراقي من عدد من الوزراء في مجالات التخطيط والطاقة والزراعة والصناعة والصحة إلى جانب مسؤولين معنيين بملف التعاون من مختلف الوزارات، فيما ضم الوفد المصري، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، الوزراء والمسؤولين المعنيين في جميع القطاعات المستهدفة للتعاون مع الأردن والعراق.(بترا)

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رسام إسرائيلي مهووس بـ”الشخصيات المأساوية” يرسم أكثر من 120 لوحة لترامب (صور)

ميديا نيوز – قال الرسام الإسرائيلي، إيدو ماركوس، إنه “لا يحب الرئيس ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم