الرئيسية / WhatsApp / الإيرانيون لحكومة روحاني …نحن أولى بالأموال التي تدفعونها للخارج

الإيرانيون لحكومة روحاني …نحن أولى بالأموال التي تدفعونها للخارج

لارا احمد

ميديا نيوز – شهدت شوارع الجمهورية الإسلامية بإيران احتجاجات واسعة مساءً الجمعة بمناطق متفرقة بالبلاد، لتتواصل ليومين على التوالي هتف فيها المتظاهرون طويلاً معبرين عن رفضهم لإجراءات الحكومة التي تهدف لترشيد الدعم عبر فرض زيادة بنسبة 50% في أسعار البنزين.

رد الحكومة كان عنيفاً للغاية، فإلى جانب العدد الكبير من الموقوفين والجرحى، سقط أكثر من قتيل جراء التعامل الأمني المكثف الذي انتهجته السلطات المحلية لتفريق المتظاهرين تحت ذريعة منع تخريب المرافق العامة والخاصة.

في خطوةٍ مُحبِطة لتطلعات الشعب الإيراني، انتهجت الحكومة الإيرانية سياسة الشيطنة مرة أخرى تجاه شعبها، معتبرة تلك الاحتجاجات مؤامرة من جانب أعداء الجمهورية الإسلامية، تهدف إلى الإطاحة بالنظام.

الرد الرسمي جعل العديد من الإصلاحيين داخل الساحة السياسية الإيرانية ينتقدون الحكومة الحالية، ففي بيان نشره على موقعه الرسمي، دعى الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي السلطة إلى تفهم الشعب قائلاً أن الهيئات المعنية ولأجهزة (الدولة) منتخبة لتفهم معاناة الشعب، بدلاً من إذلال الناس ونكء جراحهم.

حين يجتمع الاقتصادي بالاجتماعي

رغم الطابع الاجتماعي البحت لهذه التحركات، فإن هتافات المحتجين لم تخلوا من النقد السياسي للقيادة الإيرانية، ففي لحظة مصورة حملت دلالات كثيرة، ولاقت انتشاراً واسعاً في وسائل التواصل الاجتماعي هتف الإيرانيون بصوت واحد: “لا غزة ولا لبنان.. روحي فدا إيران”.

رسالة الإيرانيين واضحة لا لبس فيها: “نحن أولى بالأموال التي تدفعونها لحلفائكم بغزة ولبنان واليمن والعراق”، فهل يعقل أن يغدق رب البيت أمواله على الجيران في حين يموت أبنائه جوعاً؟

سياسات إيران الخارجية كانت ولا زالت محور أخذ ورد بينها وبين القوى الإقليمية إلا أن النقد هذه المرة هو نقد داخلي قد يجبر طهران على التقهقر قليلاً والاستماع لهموم شعبها قبل حدوث الانفجار.

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأردن يوافق على قانون ضد الفاسدين وأموالهم

عمان – ميديا نيوز – أعلن رئيس الوزراء الأردني، الدكتور عمر الرزاز، أن الجرائم الواقعة ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم