الرئيسية / WhatsApp / البراري يرعى ندوة بعنوان “مئة عام من الإنجاز ” نظمها منتدى الجياد الثقافي

البراري يرعى ندوة بعنوان “مئة عام من الإنجاز ” نظمها منتدى الجياد الثقافي

 محمد الاصغر محاسنه – ميديا نيوز – اربد

نظم منتدى الجياد الثقافي مساء أمس الثلاثاء في مركز اربد الثقافي ، ندوة بمناسبة مئوية الدولة الأردنية بعنوان “مئة عام من الإنجاز ”  برعاية أمين عام وزارة الثقافة الأديب هزّاع البراري .

شارك فيها كل من:

الدكتور أحمد شريف الزعبي والدكتور أحمد الكفارنه. وادار مفرداتها عاقل خوالده مدير ثقافة إربد

وأستهل الحديث الزعبي حول التراث الأردني قائلا :بأن التراث الأردني هو كل ما يختص من المأكل والملبس والبناء والحكايات والأمثال الشعبية ويُعتَبر كنزاً للأجيال القادمة ، ومن الضروري المحافظه على هذا التراث ليبقى ذاكره وهوية وطنية.

وأضاف الدكتور الزعبي وهو مختص في التراث الاردني: أن التراث الشعبي يعمل على إبراز الهوية الوطنية، وهو يؤثّر ويتأثّر بالحضارات الأخرى، وأن الأردن من أوّل الدول التي اهتمت بالتراث الشعبي. كما أنه يوجَد في أرشيف التلفزيون الأردني ومكتبة وزارة الثقافة العديد من الكتب والمجلات والفيديوهات التي توثّق التراث الشعبي منذ السبعينيات. مما يجعلنا أن نعيد النظر في ابراز التراث كقيم مجتمعية ضرورية ليحافظ المجتمع على هويته الوطنية .

من جانبه تحدث الدكتور أحمد الكفارنة حول دور القيادة الهاشمية في بناء الأردن حيث قال:منذ تأسيس الدوله الاردنيه حمل الملك المؤسس على عاتقه رؤى وطموحات وأهداف الثورة العربية الكُبرى، تعامل بروح واقعية وقد تمكّن من إعادة ترتيب شؤون الدولة الجديدة، وهدفها توحيد الشرق العربي رغم التحديات الاقتصادية وشُّح الموارد التي كانت تعاني منها المنطقة.

وأضاف الكفارنة :  بأن الهاشميين عملوا بالحفاظ على أمن وأمان الدولة وتطويرها من خلال الأجهزة الأمنية التي تحمي الحدود وتنشر السلام في المجتمع. ولازالت راية بني هاشم في البناء مستمرة ويتزايد التطور ، حتى يومنا هذا منذ عهد الملك المؤسس الى عبدالله الثاني ابن الحسين ،

واضاف : بأن الراية استمرت حتى استلمها جلالة الملك عبدالله الثاني الذي كان ولازال لديه التحدي والإصرار على حمل الأمانة فكانت هناك يد تبني الوطن ويد تحميه. راعي الحفل الأديب هزاع المجالي والذي له مساهمات حول التاريخ الأردني أشار في مداخلة له الى قوة الدولة الأردنية رغم التحديات والصعاب والتهاب الأحداث السياسية في الاقليم ،الا انها بقيت الدولة الأردنية مثالا وقدوة للجميع بقيادة حكيمة راسخة. وفي نهاية الحفل كرم راعي الحفل رئيس منتدى الجياد المشاركين بشهادات تقديرية تقديرا لمشاركتهم .

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أطفال اتحاد لجان المرأة الفلسطينية -رفح يقودون السباق الأكبر من أجلهم … رياضة من أجل فتيات فلسطين – صور

(Big Ride for PALESTINE) الراكب الكبير لفلسطين أطفال اتحاد لجان المرأة الفلسطينية ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم