الرئيسية / WhatsApp / “البراري” يفتتح معرض الفن التشكيلي للفنان العراقي “علاء الزبيدي”.

“البراري” يفتتح معرض الفن التشكيلي للفنان العراقي “علاء الزبيدي”.

 

ميديا نيوز: عمان

 


مندوبا عن وزير الثقافة افتتح الأمين العام لوزارة الثقافة  الكاتب “هزاع البراري ” المعرض الشخصي للفنان التشكيلي العراقي علاء الزبيدي بعنوان “بين الماضي والحاضر”، وذلك في قاعة فندق الرويال، عمان.


” البراري” تجول في المعرض وقال ” هذا معرض احترافي بدرجة كبيرة فاللوحات تدلل على فنان مقتدر لديه موهبة كبيرة في مجال الرسم والتقنيات التي استخدمها في هذه اللوحات، بالإضافة إلى أهمية الموضوع والفكرة وهي “المرأة والطفل”، والأحداث التي عاشتها المنطقة من حروب وأثرها عليهم. ورغم هذا الالم الموجود بعض اللوحات إلا ان هناك رسومات يطل منها الامل الذي يظهر من خلال جمالية الألوان والتقنية المستخدمة. وهذه رسالة من الحاضر المؤلم الى المستقبل الافضل والاجمل.” وعن حضور المرأة القوي في هذا المعرض أشار” البخاري” إلى ان المرأة في الوطن العربي هي مناضلة ليس على المستوى السياسية فقط بل هي تناضل في الحياة الاجتماعية والاقتصادية وتربية الاطفال، كما انها تتحمل المسؤولية في ظل الحرب وغياب الأمن وهي بالنسبة للأطفال تمثل الأمان لهم، كل هذه القضايا تقع على عاتق المرأة.

“البراري” يفتتح معرض الفن التشكيلي للفنان العراقي “علاء الزبيدي”


يتضمن المعرض “21”، عملاً فنياً تميزت بأسلوبها الانطباعي وبأحجام مختلفة ما بين الكبيرة والمتوسط، جميعها تجسيد حالات وانفعالات مختلفة لنساء واطفال العراق من شماله الى جنوبه ومن غربه الى شرقه، جميعهم يحملون عراقهم في قلوبهم. تتناول هذه اللوحات الأطفال والنساء فقط، فهم بحسب الفنان من أهم عناصر الحياة فالمرأة النازحة والهاربة من الحرب تحمل اطفالها بين ذراعيها فيشعر الأطفال بالأمان، كما في احد اللوحات حيث تحتضن الام اطفالها وهي هاربة من الحرب، الاطفال هم مستقبل وقارب النجاة للوطن، لذلك تحمل هذه اللوحات معاني متعددة ما بين الفرح والحزن، ومعاناة وأوجاع، اضطهاد خوف نزوح، سعادة عطاء امل، وجع دموع صداقة. الزبيدي الذي ينتمي الى المدرسة الانطباعية التأثيرية في الفن التشكيلي، قال “هذا أول معرض لي في الأردن وتقوم فكرته على اطفال ونساء العراق بين الماضي والحاضر، فالعراق هو عبارة عن فسيفساء تجمع كل الأديان والحضارات والثقافات المختلفة، وهذا الاختلاف هو مكون أساسي في المجتمع العراقي”.


اللوحات هي كما قال الزبيدي واقعية وليست من الخيال، موضحا ان اطفال العراق لم يعيشوا طفولة مثل بقية أطفال العالم. والزبيدي هو خريج جامعة بغداد اكاديمية الفنون الجميلة، شارك في العديد من المعارض داخل وخارج العراق، وهو عضو في نقابة الفنانين العراقيين، وعضو في جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، حاصل على العديد من الجوائز. من المعارض التي أقامها معرض الواسطي في بغداد، معرض المفوضية السامية للأمم المتحدة في سورية، معرض بغداد عاصمة الثقافة، معرض وزارة حقوق الانسان في العراق.

 

صور من معرض الفنان  العراقي “علاء الزبيدي”

 

 

تعليقات فيسبوك

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحكم على متهم بحيازة مواد مخدرة بالأشغال المؤقتة 11 عاماً

ميديا نيوز – بترا – قضت محكمة أمن الدولة، اليوم الاربعاء، على متهم بحيازة مواد ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم
%d مدونون معجبون بهذه: