الرئيسية / WhatsApp / التايمز تكشف: قاعدة استخباراتية تديرها حماس فوق الأراضي التركية

التايمز تكشف: قاعدة استخباراتية تديرها حماس فوق الأراضي التركية

لارا احمد – ميديا نيوز – كشفت مصادر صحيفة التايمز الدوليّة عن مستجدات متعلقة بملف النشاط السري لحماس في تركيا، وتحدّثت الصحيفة عن مواصلة حماس توسيع نطاق نشاطها عبر توظيف طلبة فلسطينيين في تركيا في عمليات استخباراتية للتجسس على بعض القيادات الفلسطينية والعربيّة.

ونشرت صحيفة التايمز البريطانية قبل بضعة أشهر مقالاً يتحدث عن أنشطة حماس الاستخباراتية في تركيا، وقد تحدثت الصحيفة نقلاً عن معطيات وفرتها أجهزة مخابرات غربيّة أنّ حركة حماس تدير مقرّاً سريّاً في تركيا، وتشرف من خلاله على حروب سيبرانية دون إعلام السلطات التركية.

الصحيفة ذاتها أكّدت أنّ حركة حماس تستهدف خصومها عبر قاعدة استخباراتية مقرّها اسطنبول. وتنشط هذه الوكالة الآن لعامها الثالث تحت إدارة القيادة العسكرية لحركة المقاومة الإسلاميّة حماس بغزة، وتشرف عليها شخصيات حركيّة في دوائر منفصلة عن المكاتب الرسمية للحركة بتركيا.

وتقوم حركة حماس بتوظيف طلبة فلسطينيّين يدرسون في اختصاصات الهندسة والطبّ في إطار دائرة الرائد، وتقوم بتدريبهم وتزويدهم بالمعطيات وترسلهم في مهمات تجسّس تستهدف مسؤولين فلسطينيين في الضفة الغربية وخاصة في رام الله، إضافة إلى مسؤولين عرب آخرين.

هذا وقد أكّد التقرير الصحفي الذي نشرته التايمز 25 يناير 2021 أنّ المسؤول الأول عن هذه الوحدات الاستخباراتية هو زعيم حركة حماس بالخارج ماهر صلاح، ويعمل هذا القيادي بحماس بالتنسيق بين تركيا ولبنان في إطار مهامه الاستخباراتية.

من ناحية أخرى، تسعى تركيا إلى ربط علاقات جيدة بإسرائيل بعد تأزّم دام سنوات، ويأتي هذا في إطار المجهودات الدبلوماسية التي تبذلها تركيا في سبيل تحسين علاقاتها مع دول المنطقة بعد فوز بايدن في الانتخابات الأمريكية الرئاسيّة، حيث تتوقع الإدارة التركية أن يرفع بايدن الدعم عن تركيا، ما سيجعلها في حالة صراع دولي بدون أي غطاء سياسيّ.

التقارب التركي الإسرائيلي الأخير يُثير قلق قيادات حماس، إذ من المتوقع أن تضحّي تركيا بدعمها لهذه الحركة إذا تطلب الأمر لأنّ إسرائيل وعدداً من الدول الغربية يشترطون إيقاف تركيا دعمها لحماس من أجل توسيع نطاق التعاون والشراكة السياسية والاقتصاديّة.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ألمانيا تصادر أكبر شحنة كوكايين في تاريخ أوروبا (صور)

برلين – ميديا نيوز – وكالات – ضبطت عناصر الأمن الألماني شحنة ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم