الرئيسية / WhatsApp / الجيش الأمريكي ينقل العقيد الذي استمع لمكالمة بين ترامب ونظيره الأوكراني للعيش مع عائلته بمكان آمن وسري..

الجيش الأمريكي ينقل العقيد الذي استمع لمكالمة بين ترامب ونظيره الأوكراني للعيش مع عائلته بمكان آمن وسري..

واشنطن – ميديا نيوز – وكالات – أدلى العقيد ألكساندر فيندمان بشهادته أمام لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي في جلسة نقلتها وسائل إعلام دولية وأمريكية على الهواء مباشرة، دان فيها الرئيس دونالد ترامب بخصوص مكالمة هاتفية مع نظيره الأوكراني، وطلبه من أوكرانيا التحقيق مع منافسه المتوقع في الانتخابات القادمة جو بادين.

وهذه المكالمة هي محور تحقيق يجري حالياً في الكونغرس، بهدف عزل ترامب. ويتحرى التحقيق الذي يقوده الديمقراطيون ما إذا كان الرئيس الجمهوري قد أساء استخدام السياسة الخارجية الأمريكية لتقويض فرص جو بايدن، النائب السابق للرئيس في الانتخابات الرئاسية المقررة في عام 2020.

وقال مسؤولون في البنتاغون إن الجيش الأمريكي جاهز لنقل العقيد ألكساندر فيندمان وعائلته إلى مكان آمن في قاعدة عسكرية عند الضرورة، عقب شهادة تأتي  في إطار التحقيقات التي قد تفضي لمحاكمة الرئيس دونالد ترامب برلمانياً.

واستمع فيندمان  في 25 يوليو/تموز الماضي للمكالمة الهاتفية التي جرت بين ترامب ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، واعترف على الهواء مباشرة بأنه أبلغ محامي البيت الأبيض جون إيزنبيرغ بقلقه جراء طلب ترامب من أوكرانيا التحقيق مع المرشح الديمقراطي جو بايدن، واصفاً ذلك بالعمل غير اللائق، مضيفاً «ليس مناسباً أن يطلب رئيس الولايات المتحدة من حكومة أجنبية التحقيق مع مواطن أمريكي ومنافس سياسي».

وقال فيندمان إن الرئيس ترامب لم يطلب من نظيره الأوكراني بل أمره أمراً بأن يحقق مع جو بايدن ونجله بتهم قضايا فساد، فهناك «تفاوت في القوة بين الزعيمين» وذلك بسبب اعتماد أوكرانيا على الولايات المتحدة للحصول على مساعدات عسكرية وغيرها.

وقال فيندمان:»كان انطباعي هو أنه من أجل الحصول على اجتماع في البيت الأبيض، يتعين على الرئيس فولوديمير زيلينسكي الموافقة على فتح هذه التحقيقات».

وقال إنه أدرك من دون تردد أن عليه إبلاغ محامي البيت الأبيض بفحوى مكالمة الرئيس ترامب مع نظيره الأوكراني. واعتبر العقيد فيندمان أن من شأن هذا التصرف تقويض الأمن القومي الأمريكي، ودعم الأهداف الاستراتيجية لروسيا في شرق أوروبا.

والمنافس السياسي هو جو بايدن، الذي طلب ترامب من رئيس أوكرانيا إجراء التحقيق بشأن مدى ضلوعه هو وابنه في عمليات فساد بأوكرانيا.

وشهدت أيضاً جينفير وليامز، وهي مساعدة مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي الحالي، وقالت في شهادتها «بالمقارنة مع مكالمات رئاسية أخرى، وجدت أن مكالمة 25 يوليو/تموز لم تكن عادية.. كانت تتعلق بنقاش حول أمر تبين أنه شأن سياسي محلي».

 قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاثنين، إنه قد يرغب في الإدلاء بشهادته في تحقيق المساءلة، مؤكداً أنه لم يرتكب أي مخالفة.

ولم يطلب الديمقراطيون بمجلس النواب، الذين يقودون التحقيق، ترامب علناً للشهادة في تحقيق بشأن ما إذا كان قد أساء استخدام السياسة الخارجية الأمريكية، وحث أوكرانيا على فتح تحقيق مع جو بايدن، نائب الرئيس السابق، المتوقع أن يخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في عام 2020.

ونفى ترامب المنتمي للحزب الجمهوري ارتكاب أي مخالفات واستخدم تويتر وغيره في انتقاد التحقيق ومهاجمة الشهود بالاسم خلال الأيام الأخيرة.

وقال ترامب على تويتر «رغم أنني لم أرتكب أي مخالفة، ولا أحب أن أعطي مصداقية لخدعة الإجراءات القانونية هذه، فأنا أحب الفكرة وسأدرسها من أن أجل أن أعيد للكونغرس تركيزه مرة أخرى».

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأردن يوافق على قانون ضد الفاسدين وأموالهم

عمان – ميديا نيوز – أعلن رئيس الوزراء الأردني، الدكتور عمر الرزاز، أن الجرائم الواقعة ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم