الرئيسية / WhatsApp / الحكومة السودانية و “تمرد دارفور” يتفقون على تسليم البشير للجنائية

الحكومة السودانية و “تمرد دارفور” يتفقون على تسليم البشير للجنائية

الخرطوم – ميديا نيوز – وكالات – أعلن وزير الإعلام السوداني، فيصل محمد صالح، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة اتفقت مع “جماعات التمرد في إقليم دارفور” خلال محادثات سلام في جوبا على مثول المطلوبين أمام المحكمة الجنائية الدولية.

يذكر أن الرئيس السوداني السابق، عمر البشير، مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية، لكن الوزير لم يذكره بالاسم خلال حديثه مع “رويترز”.

من جهتها، نقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن “مسؤول سوداني بارز” تأكيده أن السلطات الانتقالية والمتمردين وافقوا على تسليم البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية.

البشير، الذي أطاحت به انتفاضة عارمة العام الماضي، مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية المرتبطة بنزاع دارفور.

منذ الإطاحة به في أبريل/نيسان الماضي، ظل البشير في سجن بالعاصمة السودانية الخرطوم بتهمة الفساد وقتل المتظاهرين.

وعقد وفد من الحكومة السودانية، برئاسة عضو المجلس السيادي محمد حسن التعايشي، وقيادات “مسار دارفور”، اليوم الثلاثاء جلسة تفاوض في جوبا، بحضور رئيس فريق الوساطة الجنوبية مستشار الرئيس سلفا كير، توت قلواك.

وأعلن التعايشي أن الجلسة “ركزت على ورقتين مهمتين هما ورقة العدالة والمصالحة وورقة الأراضي والحواكير”.

وأكد التعايشي “الاتفاق على المؤسسات المنوط بها تحقيق العدالة خلال الفترة الانتقالية، والتي تأتي من قناعة تامة بأنه لا يمكن الوصول لسلام شامل دون الاتفاق عليها لإنجاز تلك المهمة، والاتفاق على مبادئ عدم الإفلات من العقاب”.

وأشار التعايشي إلى “الاتفاق حول أربع آليات رئيسية لتحقيق العدالة في دارفور، أولها مثول الذين صدرت بحقهم أوامر القبض أمام المحكمة الجنائية الدولية، وآلية المحكمة الخاصة بجرائم دارفور وهي محكمة خاصة منوط بها تحقيق وإجراء محاكمات في القضايا بما في ذلك قضايا الجنائية الدولية، وآلية العدالة التقليدية، وآلية القضايا ذات العلاقة بالعدالة والمصالحة”.

ولفت التعايشي إلى أن “قناعة الحكومة في الموافقة على مثول الذين صدرت بحقهم أوامر القبض أمام الجنائية الدولية ناتج من مبدأ أساسي مرتبط بالعدالة وهي واحدة من شعارات الثورة، مرتبط كذلك بمبدأ عدم الافلات من العقاب ولا يمكن مداواة جراحات الحرب وآثارها المدمرة إلا بتحقيق العدالة”.

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأردنيون ينحرون الجمال ترحيبا بضيف المملكة الأمير تميم (صور وفيديو)

عمان – ميديا نيوز – نحر الأردنيون جمالا على طريق المطار لدى مرور موكب جلالة ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم