الرئيسية / WhatsApp / الحوثي يقايض أسرى سعوديّين بـ حمساويين، هل تقبل السعودية العرض؟

الحوثي يقايض أسرى سعوديّين بـ حمساويين، هل تقبل السعودية العرض؟

لارا احمد – ميديا نيوز – في لقاء صحفي على قناة الجزيرة، تطرّق رئيس حركة المقاومة الإسلامية حماس إسماعيل هنية لملفات مهمة تخص الحركة، من بين أهمّها ملف الأسرى الفلسطينيّين في السجون السعودية وإمكانية تبادل أسرى بوساطة الحوثي.

في الأسابيع الماضية، اقترح الحوثي إجراء صفقة تبادل للأسرى بمقتضاها يُفرج هو عن أسرى سعوديّين مقابل أسرى ينتمون إلى حركة حماس. رحّبت حماس بهذه المبادرة وأعربت عن سعيها لإيجاد تسوية في هذا الملف مع السعودية عن طريق ورقة الحوثي.

وحسب تقارير إعلامية ومصادر مطلّعة، فإنّ هذه الصفقة من إخراج إيراني ويُراد منها التغطية على التنسيق العسكري الاستخباري الأخير بين الحوثيين وحركة حماس.  المصادر ذاتها تحدّثت عن علاقة المعتقلين المنتمين لحركة حماس في المملكة العربية السعودية بنشاط استخباري سري للحوثيين في المملكة. لذلك يقول البعض أن حماس تسعى لإيجاد تسوية في أسرع وقت ممكن قبل كشف المستور.

وفي السياق ذاته، توجه هنية بالخطاب للمملكة العربية السعودية بشأن المعتقلين الفلسطينيين لديها والذين يرجح انتماؤهم لحماس. وقال في خطابه: ” كلنا أمل أن يسعى الإخوة في السعودية لطي صفحة اعتقال الفلسطينيين لديهم، ونحن معنيون بعلاقات طيبة مع كل الدول العربية”. وعلى عكس التقارير الإعلامية، أصرّ هنية على أن لا علاقة للمعتقلين الفلسطينيين بأي نشاط استخباراتي، وأن نشاطهم كان مقتصراً على الأعمال الخيرية، مضيفاً أن لوائح الاتهام التي وجهت إليهم “مؤسفة ومؤلمة وغير متوقعة”.

من المرجح أن تتأنّى السعودية في هذا الملف الحساس قبل اتخاذ قرار المضيّ في الصفقة من عدمه، لأنه إن ثبتت التهم الاستخباراتية على نشطاء حماس في السعودية، فلن يكون الحديث عن أي تسوية سياسية ذا معنى.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ما سرّ توقف مواقع حماس الإخبارية الأخير؟

لارا احمد – ميديا نيوز – في حادثة غريبة من نوعها، تعطّلت مواقع حماس الاخبارية ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم