الرئيسية / WhatsApp / الخارجية البريطانية تنشر تقريرا عن مخاطر التجارة والأعمال في الاردن

الخارجية البريطانية تنشر تقريرا عن مخاطر التجارة والأعمال في الاردن

ميديا نيوز –  نشرت وزارة الخارجية البريطانية تقريرا عن مخاطر التجارة والأعمال في الأردن، حيث ذكر التقرير ان الاردن يتطور بسرعة مع وجود العديد من الفرص.

منذ عام 2012، شهد الأردن دخول عدد كبير من اللاجئين السوريين يقدر عددهم ب 1.4 مليون لاجئ سوري، وفقا للتقرير وهذا يمثل عبئا اقتصاديا واجتماعيا على الاردن.

لم يسن الاردن تشريعات محلية للتعامل مع اللاجئين ولا يعتبر الأردن جزءا من اتفاقية اللاجئين عام 1951 والبروتوكول الخاص بها عام 1967.

قلة النمو الاقتصادي الشامل جعلت الاردن معرضا للصدمات بما يتعلق بالدخل. لقد دخلت الأردن معضلة وباء كورونا وهو بوضع اقتصادي صعب.

ما زال الأردن شريكا أساسيا لبريطانيا حيث موقعه الجغرافي المهم بين العراق واسرائيل وسوريا والمملكة العربية السعودية.

ما زال الاردن حريص على تطوير اقتصاده الوطني من اجل توفير مستويات معيشية جيدة للمواطنين خلال العشر سنوات القادمة ويتمثل هذا برؤية الأردن الاقتصادية 2025 التي تعتبر مخطط اقتصادي يهدف الى تعزيز السياسات المالية والنقدية وتطوير التنافسية الاقتصادية وتعزيز قيم الإنتاج والاعتماد على الذات.

صادرات الاردن الرئيسية هي البوتاس والمنسوجات والأدوية والفوسفات والأسمدة. نجح الاردن باستقطاب عدد من الاستثمارات المهمة وهذا ادى إلى إنشاء مناطق تنموية في عدد من المواقع الرئيسية في المملكة.

اما فيما يتعلق بتأثير فيروس كورونا، تباطأت الانشطة الاقتصادية في الربع الأول من عام 2020 حيث تراجع الناتج المحلي بنسبة 1.3% في الربع الأول من عام 2020 مقارنة بالربع الأول من عام 2019.

تقدم الأردن بما يتعلق بمشاريع البنية التحتية خلال السنتين الماضيتين وقد بدأت هذه المشاريع بوحدة الشراكة العامة-الخاصة في نهاية عام 2019 و تعامل الأردن مع المؤسسات النقدية الدولية.

يستثمر الأردن بشكل كبير بقطاع الطاقة البديلة و المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية. خطة الاردن بين عام 2020 و 2030 تتمثل بزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المحلية لإنتاج الكهرباء.

وقعت بريطانيا اتفاقية شراكة مع الاردن وهذه الاتفاقية ستبدأ في شهر 3 من عام 2021.

أما فيما يتعلق بحقوق الإنسان، أظهر تقرير لهيومن رايتس ووتش أنه بالرغم من وجود جهود مستمرة للإصلاح بما يتعلق بالقوانين والانظمة، الا ان هناك انتهاكات للحقوق الأساسية مثل حرية التعبير عن الرأي.

وفقا لبيت الحرية، فان الاردن حصل على 37 من 100 وتم تصنيفه بما يتعلق حرية التعبير عن الرأي كـ “جزئي”. أما بما يتعلق بعمالة الاطفال، فإن الحكومة الاردنية تعمل جاهدة على حلها من خلال تشجيع الأطفال على حصولهم على التعليم المناسب والذهاب الى المدارس وهذه القضية ما زالت تعتبر مشكلة خصوصا في المناطق التي تعاني اقتصاديا في المملكة.

أما بما يتعلق بتهديدات الارهاب، فانه من المرجح جدا قيام عمليات ارهابية في الأردن وقد تكون هذه العمليات عشوائية بما في ذلك الاماكن التي يزورها الأجانب وخصوصا الفنادق والمولات والمطاعم والأماكن السياحية. كان هناك عدد من الحوادث الإرهابية في السنوات الأخيرة منها قيام شخص بطعن عدد من السياح في موقع جرش الأثري عام 2019 وتفجير مركبة درك في الفحيص عام 2018. يجب البقاء حذرا طوال الوقت والبقاء على اطلاع بما يتعلق بوضع البلاد من خلال وسائل الإعلام المحلية وتقارير السفر.

هناك تهديد متزايد يتمثل بهجمات ارهابية على نطاق واسع ضد المصالح البريطانية والمواطنين البريطانيين من جماعات او أفراد بدافع الصراع في العراق وسوريا.

أما بما يتعلق بالجريمة المنظمة، فهناك التهريب على نطاق ضيق ولا يعتبر الأردن نقطة عبور للمخدرات، لذلك لا يتوقع أن تواجه الشركات الاجنبية مشاكل بما يتعلق بالجريمة المنظمة.

*المصدر: وزارة الخارجية البريطانية وشؤون الكومنولث.

ترجمة : عمون

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سوريا .. القبض على أحد أخطر المطلوبين بجرائم قتل

دمشق – ميديا نيوز – نجحت الجهات الأمنية في سوريا من القبض ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم