الرئيسية / WhatsApp / الرجال لا يبكون، ولكن يصابون بالجنون.

الرجال لا يبكون، ولكن يصابون بالجنون.

*إحدى إشكاليات الصور النمطية السلبية المرتبطة بالرجال، والعنف النفسي ضد الرجل في المجتمعات العربية.

 شروق شطناوي – مؤسسة شورى لبناء التوافقات الوطنية.

لا تبك، أنت رجل!

لطالما استفزت هذه النصيحة مشاعر الرجال، ولطالما وجهت لرجالنا حال رغبتهم بالبكاء نتيجة شعورهم بالعجز أوالخذلان، أو الحزن او الاكتئاب.

“الرجال لا يبكون”، وكأن اقتصار البكاء على المرأة فقط، وأن الرجال قد خرجوا من دائرة حساب المشاعر والعواطف والأحاسيس، وكأنه لا يحق لهم التعبير عن مكنونات صدورهم وما يخالجهم من مشاعر.

“لا تبك كالنساء”، لطالما كانت بديلاً عن الاعتراف بمشاعر الرجل في مجتمعاتنا العربية، فلا يحق لك التعبير عن سخطك، ألمك، معاناتك، ضعفك، خذلانك، حزنك، أو فقدانك لمن تحب. وفي حال حدوث ذلك ستصبح أحمقاً أو انساناً مثيراً للشفقة. فلسان حالنا يقول بأن كل ما سيصيبك أيها الرجل، هو أفضل حالاً من ذرفك الدموع، أو التعبير عن ما يجول في خاطرك ومكنونات صدرك.

“الرجال لا يبكون”، كانت سبباً في زيادة حدة التوتر والعنف والمشاعر السلبية لدى الرجال وخاصة في مجتمعاتنا العربية الحالية، التي بفضلها يهرب الرجل من حزنه إلى كهفه البعيد، فيصبح أكثر انطوائية وعزلة وعدوانية أو ربما يزيد هذا الأمر من حدة توتره وعنفه تجاه الآخرين والمقربين. حيث يصبح بعضهم عنيفاً وشرساً. وفي أفضل الأحوال، من يحالفه الحظ منهم يصبح انطوائياً معقداً ومعزولاً في مساحته الشخصية المغلقة، والأدهى من ذلك أنه يبدأ بالشكوى من الوحدة وابتعاد الآخرين عنه. إن الكبت العاطفي الذي يعانيه بعض رجال المجتمعات العربية، هو أقرب ما يكون للانتحار النفسي الذي يقود لنوبات من الجنون. فإما يعرض غيره لموجات عنف غير مسبوقة، أو أن يقوم بتعريض نفسه لمشاكل هو بغنى عنها.

إن هذا الكم الهائل من الكبت العاطفي والعنف النفسي نتيجة الصور النمطية الملتصقة بالرجال، التي يواجهها الرجل في حياته اليومية يؤثر سلباً على صحة الرجل وعلاقاته الاجتماعية والمحيطين حوله.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القبض على شباب تحرشوا وضربوا فتاة في مصر

القاهرة – ميديا نيوز – تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية المصرية، من ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم