الرئيسية / WhatsApp / الرقص الرياضي حياتها.. تتنفسه و تعيشه..رانيا أرشيد: الزومبا تجري في عروقي وطموحي العالمية.. 

الرقص الرياضي حياتها.. تتنفسه و تعيشه..رانيا أرشيد: الزومبا تجري في عروقي وطموحي العالمية.. 

 واجهت صعوبات في عملي نظراً لنظرة المجتمع السلبية للرقص

 الرقص طريقة رائعة للحفاظ على صحة الجسم والعقل 

أعشق شراء ملابس الزومبا المليئة بالألوان المفرحة  

جميعنا نتعرض لظروف ومواقف بحياتنا تجعلنا نزداد قوة 

صفوان الهندي – ميديا نيوز 

 رانيا أرشيد عضو اتحاد الرياضة للجميع – رئيسة لجنة الرقص الرياضي في سورية .. فتاة مفعمة بالنشاط والحيوية، مؤمنة بأهمية رسالتها وهدفها في الحياة.. استطاعت بجرأتها وطموحها أن تجتاز كل الصعاب وتصبح مدربة لرياضة الزومبا ، وأن تتفرد وتتميز بتدريب هذا النوع من الرياضة باحترافية كانت إلى عهد قريب حكراً على الأجنبيات دون غيرهن.. التقينا المدربة المحترفة رانيا المتخصصة بالرقص الرياضي التي أحرزت مراكز متقدمة في مهرجانات عالمية , نتشارك معكم هذا الحوار لنتعرف أكثر على هذه الرياضة وكيف سلكت رانيا هذا المجال.. 

  

*- هناك دائماً خطوة أولى تسبق كل نجاح، كيف كان بدايتك؟ وأين تعلمت الرقص الرياضي؟ 

النجاح هو العمل بجد من أجل الوصول لغاية محددة والسعي الدائم لتحقيق الأهداف والايمان بالذات هي معرفة وإدراك أنك تمتلك سمات فريدة وعقلاً وذكاء ومواهب خاصة بك ..حبي وشغفي برياضة الأيروبيك دفعني نحو رياضة الرقص التي ولدت عندي بالفطرة فكنت أينما أسافر أذهب إلى الأندية الرياضية وأتعلم الخبرات  فكنت ألتقي بالعديد من الناس من جنسيات مختلفة واكتسب منهم المهارات وبدأت الرقص الرياضي في فنزويلا حيث ولدت وترعرعت فيها مع عائلتي قبل أن أعود لسورية وأتابع دراستي بالأدب الإنكليزي في جامعة حلب لكنني لم أكمل لظروف خاصة وتفرغت للرياضة التي وجدت نفسي فيها وشاركت بمهرجانات عالمية وكنت في المقدمة على الستيج. 

 

*- ماهي أنواع الرقص الرياضي؟ وماهي الرقصة التي تلقى الأكبر في التدريب؟ 

أنواع الرقص الرياضي هي: الزومبا – الرقص الشرقي – الرقص اللاتيني وله أنواعاً محددة – رقص الهيب هوب , والزومبا هي أهم أنواع الرقص التي أفضلها فهي تشغل الحيز الأكبر في حياتي ولقد واجهت الكثير من الصعوبات في نشر هذا النوع من الرياضة نظراً لنظرة المجتمع السلبية “للرقص” ودائماً وأبداً فاتورة النجاح هي الوقت والتعب والجهد والمحاولة حتى بعد الفشل فسر النجاح بهذه الرياضة والرياضات بشكل عام هي أن تتقبل كل خطوة ستوصلك إلى طريق النجاح حتى وأن باءت محاولاتك الأولى بالفشل ويجب أن تتأقلم في جميع الأماكن التي سوف تتواجد بها . 

*- ماذا يعني الرقص الرياضي بالنسبة لك؟ 

الرقص هو حياتي، أنا ببساطة أحب الرقص، أتنفسه وأعيشه.. أرقص لأنني سعيدة، أو حزينة أو لكي أعبر عن غضبي أو جنوني.. الرقص هو فن، ووسيلة لتحويل مشاعرنا إلى حركات جميلة للتواصل مع الآخرين، هو أفضل الأشياء في حياتي! 

 

*- هل واجهت أي صعوبات تتعلق بنظرة المجتمع لهذه الرياضة؟ 

لا شك أن هناك تحفظات تجاه أي مجال يرتبط بالرقص أو أنشطة غير متعارف عليها في مجتمعاتنا العربية، ولكن اليوم هناك تغير كبير في تلك النظرة، بدليل الإقبال الشديد على هذا النوع من الرياضات، التي تعتمد على المجهود البدني واللياقة العالية وقوة التحمل، وأنا فخورة بمساهمتي في ذلك من خلال نشر الثقافة الحقيقية عنها، إلى جانب محاولتي تصحيح الأخطاء الشائعة عند ممارسة الرياضة، والتي تؤدي إلى فشلها في كثير من الأحيان.  

 

*- ما فوائد الزومبا الصحية والنفسية؟ ولماذا هذا الإقبال من النساء عليها؟ 

تلقى رياضة الزومبا إقبالاً كبيراً في هذه الفترة لفوائدها الصحية والنفسية فهي (حفل رقص جماعي ) تساعد الزومبا على حرق الدهون فهي تحرق مابين 500 إلى 1000 حريرة في الساعة وتحسن صحة القلب وجهاز الدوران وتحسن مستويات ضغط الدم وتمنع ترهل الجلد أما على الصعيد النفسي فهي تقلل التوتر وتعالج الاكتئاب وتحفز على إفراز هرمون الأندروفين الذي يجعلك تشعر بالسعادة والصحة الجيدة كما أنّ الزومبا مناسبة لجميع الأعمار حتى لو لم يمتلكوا المهارات أو الأرضية المناسبة لهذا النوع من الرياضة وستشهد هذه الرياضة منافسات وبطولات  في جميع المحافظات سيقيمها اتحاد الرياضة للجميع . 

*- هل يتطلب ممارسة هذا النوع من الرياضة عمراً معيناً؟ 

رياضة الزومبا ليست حكراً على جيل معين، فالزومبا ملائمة بمتعتها، وحركاتها الخفيفة والصحية والموسيقى الخاصة بها كل الأجيال.. الزومبا للجميع، من جيل 4 أعوام حتى 80 عاماً. 

 

*- أخبرينا عن سر رشاقتك.. هل تتبعين نظامًا معينًا في يومك؟ 

أتابع برنامجاً يومياً عبارة عن تخفيف تناولي لجميع أنواع الحلويات والنشويات  

والتدريب اليومي وشرب الماء بشكل كاف فمن المهم جداً رعاية أجسامنا من خلال تناول الطعام الجيد وممارسة الرياضة يومياً، حيث إنّ الرقص طريقة رائعة للحفاظ على صحة الجسم والعقل. 

 

*- كم عضلة تتحرك في الجسم عند الرقص؟ 

في بداية كل تمرين ننفذ حركات لتسخين العضلات، وهي حركات خاصة بالرقص، فنبدأ باليدين والأكتاف، ثم الرأس والظهر، وبعدها تمارين الخصر، والرجلين، لذا فيمكن القول إن الرقص يحرك تقريباً كل عضلات الجسم وخاصة العضلات الكبيرة وعضلة ال core . 

*- ما مستوى اللياقة المطلوب عند الراغبات في تعلم الرقص؟ 

يجب عل كل مبتدئة أن يكون لديها الحد الأدنى من اللياقة البدنية والنشاط، بما يساعد على التقدم في التدريب، وتعلم تكنيك الخطوات بطريقة صحيحة، إضافة إلى الإحساس والأذن الموسيقية. 

 

*- هل هناك موسيقى تصلح للرقص وأخرى لا تصلح؟ 

جميع أنواع الموسيقى تصلح للرقص الرياضي (الزومبا ) وفي الفترة الأخيرة أصبحت الزومبا تؤدى على الموسيقى العربية . 

 

*- بصفتك عضوة في اتحاد الرياضة للجميع.. ما خطة عملكم للمرحلة القادمة؟  

  سنقيم العديد من المهرجانات والدورات الخاصة بالزومبا وبالرقص الشرقي والرقص اللاتيني مع إعلان انتهاء وباء كورونا وسيقوم الاتحاد برئاسة السيدة النشيطة ثناء محمد والتي أعتبرها قدوتي بتخصيص دورات في كافة محافظات سورية لنشر الرياضة بشكلها الأكاديمي وهي الداعم الأول لي ولرياضة الزومبا في سورية إضافة لزوجي الذي هو الداعم الثاني والمشجع الأساسي لمسيرتي الرياضية. 

 

*- لو عدنا إلى شعار الاتحاد (الرياضة للجميع) .. ما المقصود به؟ 

الرياضة للجميع هي رياضات تطرق كل مناحي الصحة العامة للمجتمع بكافة شرائحة وتقوم بأنشطة نوعية تتناسب مع كل شريحة ورياضاتنا شعبية تستهدف بناء مجتمع خال من الأمراض وقادر على العطاء والإنتاج وتخفيف الأعباء الصحية على الدولة. 

 

*- كيف تختارين أزيائك؟ وأمام المرآة ما الذي تقولينه لنفسك؟ 

 الجزء المفضل في حياتي اليومية هو شراء ملابس الزومبا الخاصة المليئة بالألوان المفرحة التي تبعث البهجة والسعادة فعند وقوفي أمام المرآة ورؤية تلك الألوان أفتخر بكوني إنسانة مجدة في عملها . 

*- ما هو مفتاح شخصيتك؟ 

 العاطفة والصدق والوفاء والشجاعة  

*- هل أنت إنسانة قوية؟ 

 جميعنا نمتلك لحظات ضعف كما نمتلك لحظات قوة ونتعرض لظروف ومواقف معينة بحياتنا تجعلنا نزداد قوة  

 

*- هل الرياضة ضرورية لجمال الفتاة؟ وهل هي سر حفاظك على جمالك ورشاقتك؟ 

بالتأكيد لأنها من أساسيات جمال قوام أي فتاة والمحافظة على صحتها إضافة إلى ممارسة الرياضة أنظم حياتي بشكل جيد وهذا يؤدي إلى الراحة النفسية المطلوبة بشكل قطعي. 

  

 *- بماذا تحلمين على المستوى الرياضي وفي حياتك الشخصية؟ 

أتمنى أن أصل إلى العالمية، أنا وخليفتي ابنتي سولي صيموعة . 

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المدربة الأولى بالدفاع عن النفس في تونس .. عبير بوزيان: الفنون القتالية ترسم جسد المرأة الرشيق ..

صفوان الهندي  – ميديا نيوز  منذ نعومة أحلامها، بدأت التونسية عبير بوزيان ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم
%d مدونون معجبون بهذه: