الرئيسية / WhatsApp / الصحة العالمية: الجرعات التعزيزية ليست استراتيجية مجدية ضد المتحورات

الصحة العالمية: الجرعات التعزيزية ليست استراتيجية مجدية ضد المتحورات

طالبت باستحداث لقاحات جديدة..

ميديا نيوز  

حذَّر خبراء منظمة الصحة العالمية من أن تكرار الجرعات التعزيزية من لقاحات كوفيد الأصلية ليس استراتيجية مُجدية ضد المتحورات الجديدة من فيروس كورونا، ودعت إلى استحداث لقاحات جديدة تحمي من انتشار العدوى، حسبما جاء في تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية، الأربعاء 12 يناير/كانون الثاني 2022.

بحسب منظمة الصحة العالمية، يجري العمل الآن على 331 لقاحاً محتملاً في جميع أنحاء العالم. وحتى هذه اللحظة، لم تقر الهيئة الصحية التابعة للأمم المتحدة إلا ثماني نسخ فقط من اللقاحات المختلفة.

في حاجة للقاح جديد 

فقد قال الفريق الاستشاري التقني المعني بتركيبة لقاحات كوفيد-19، في بيان له، الثلاثاء 11 يناير/كانون الثاني: “أي استراتيجية تلقيح معتمدة على الجرعات التعزيزية المتكررة من تركيبة اللقاح الأصلي ليست على الأرجح ملائمة ولا مستدامة”.

كما طالب فريق الخبراء المعنيّ بتقييم أداء لقاحات كوفيد، بتطوير لقاحات جديدة لا تقتصر وظيفتها على حماية من يصابون بـ”كورونا” من أن يعانوا من الأعراض الشديدة للمرض، بل تمتد وظيفتها لوقايتهم من الإصابة بالفيروس في المقام الأول، وذلك من أجل التعامل مع متحورات كوفيد الجديدة، مثل أوميكرون.

الفريق الاستشاري أوضح في المناسبة نفسها، أن “لقاحات كوفيد-19 التي تملك تأثيراً عالياً في الوقاية من العدوى وانتقال المرض، إضافة إلى منع التعرض للأعراض الشديدة من المرض والوفاة، تعد ضرورية ويجب تطويرها”.

كذلك، أوضح الفريق أن هذا يمكن أن يساعد في تقليص “انتقاله بين المجتمع، وكذلك [يقلل] الحاجة إلى تدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية الصارمة واسعة النطاق”.

كما طالبوا مُطوري اللقاحات ببذل جهدهم من أجل استحداث لقاحات “تستثير الاستجابات المناعية التي تكون واسعة وقوية وطويلة الأمد؛ من أجل تقليل الحاجة إلى الجرعات التعزيزية المتتالية”.

وتابعوا قائلين إنه ما دام الفيروس يتطور وإلى أن تتاح اللقاحات الجديدة، “يجب تحديث تركيبة لقاحات كوفيد-19 الحالية”.

لقاحات جديدة في الطريق

تشير مجموعة متزايدة من الأدلة إلى أن متحور أوميكرون أكثر قدرة على الانتشار من المتحورات السابقة، وليس هذا فقط؛ بل إنه أفضل في التملص من الحماية التي توفرها بعض اللقاحات.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بورلا، إن إعادة تصميم لقاح من كوفيد-19 يستهدف متحور أوميكرون على وجه التحديد، سيكون أمراً ضرورياً على الأرجح، مضيفاً أن شركته يمكن أن يتاح لديها مثل هذا اللقاح في مارس/آذار المقبل.

كما أوضح بورلا أن فايزر وشريكتها بيونتيك تعملان على نسخة من اللقاح تستهدف أوميكرون حصرياً، بجانب جرعة يمكن أن تتضمن اللقاحات التي تستهدف المتحورات السابقة، بجانب استهداف المتحور الجديد سريع الانتشار.

قبل أن يتابع قائلاً، الإثنين 10 يناير/كانون الثاني: “أعتقد أنه السيناريو الأرجح. إننا نعمل بطاقة أعلى. ونعمل وفق جداول عمل مختلفة. إننا نفعل كثيراً من الأشياء في الوقت الحالي بينما نتحدث”.

وأوضح في حديثه مع قناة CNBC، أن اللقاح يمكن أن يكون جاهزاً للتوزيع في يونيو/حزيران.

في غضون ذلك، تهدد موجة كبيرة من عدوى متحور أوميكرون بأن تصيب أكثر من نصف سكان أوروبا خلال الشهرين القادمين، وقد تتسبب في إغراق الأنظمة الصحية حول المنطقة، وذلك وفقاً لتحذيرات المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوج.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تعرفين نوع الجنين في البيت؟

ميديا نيوز –  كيف اعرف نوع الجنين في البيت. يثير هذا السؤال ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم
%d مدونون معجبون بهذه: