الرئيسية / WhatsApp / الصومال : الحكومة تفشل في استقطاب أعيان إقليم هيران

الصومال : الحكومة تفشل في استقطاب أعيان إقليم هيران

ميديا نيوز ميديا نيوز –  مقديشو

فشلت الحكومة الصومالية والتي تسعى إلى نشر النظام الفيدرالي في جنوب ووسط البلاد في إقناع شيوخ عشائر إقليم هيران للذهاب إلى مدينة جوهر على بعد 100 كلم شمال مقديشو، من أجل تشكيل حكومة إقليم تلبي احتياجات سكان كل من هيران ومحافظة شبيلي الوسطى.

وكان وفد رفيع المستوى برئاسة رئيس الوزراء الصومالي عمر عبد الرشيد وصل قبل يومين  إلى مدينة بلدوين بحسب موقع صحيفة صوت الصومال الإلكترونية ، حيث اجتمع مع شيوخ العشائر، والمجتمع المدني، والمسؤولين  المحليين، وتأتي زيارة الوزير الأول، عقب جولة قام بها الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود لدى إقليم هيران.

وتعتبر محافظة هيران من أكبر الأقاليم الصومالية حيث كانت من المحافظات الثمانية أيام استقلال الصومال من الاستعمار الأوربي بداية ستينات القرن الماضي.

وأوضح وجيه قبائل محافظة هيران أغاس حسن أغاس خليف  تحدث عن تفاصيل عمر عبد الرشيد شرماركي ونتائج الاجتماع والذي جرى في قلب مدينة بلدين حاضرة إقليم هيران على بعد 330 كلم شمال العاصمة مقديشو، وتشتهر بالزراعة، والتجارة.

وقال الوجيه أغاس أغاس خليف  :”  نحن بحثنا  في جلسة مغلقة مع رئيس الوزراء بندين أساسيين هما إقامة مصالحة وطنية بين العشائر القاطنة هنا في إقليم هيران، والثاني استضافة مؤتمر تشكيل حكومة إقليم هيران وشبيلي الوسطى في مدينة بلدوين، ولكن رئيس الحكومة لم يصرح حتى الآن نواياه في هذا الأمر ”  مضيفا إنهم ناقشوا مع المسؤول الصومالي أيضا أهمية حصول هيران على حقوقه في تقسيمه إلى محافظتين أوثلاث.

من جانبه نفى الوجيه أغاس علي أغاس محمود شفيع في حديث لأذاعة صوت أمريكا تصريحات وزير الإعلام الصومالي محمد عبدي حير ماريي حول قبول شيوخ عشائر للذهاب إلى مدينة جوهر مقر تشكيل الحكومة الإقليمية المكونة من هيران وشبيلي الوسطى.

تعليقات فيسبوك

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“هواوي” توجه صفعة جديدة لسوق العمل الأمريكي متحدية قرارات ترامب

واشنطن – ميديا نيوز – أعلنت شركة “هواوي” الصينية عن تسريح أكثر من 70 في ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم