الرئيسية / WhatsApp / العايد يرعى فعاليات افتتاح مهرجان المسرح الحر

العايد يرعى فعاليات افتتاح مهرجان المسرح الحر

عمان –  ميديا نيوز –  افتتحت (اليوم  السبت 31/7/2021)  برعاية وزير الثقافة علي العايد نائب رئيس اللجنة العليا لاحتفالية تأسيس الدولة الأردنية، وحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة صخر دودين، فعاليات مهرجان المسرح الحر “المسار الشبابي في دورته الثانية”.

وجاء المهرجان هذا العام في دورته الثانية بعنوان “الأردن … حكاية مئة عام”، ضمن الخطة الوطنية لاحتفالية تأسيس الدولة الأردنية، بمشاركة عربية واسعة تؤكد حيوية المشهد المسرحي الأردني ونشاطه وفاعليته المحلية والعربية.

وقال العايد إن الدورة هذه قد تزامنت مع احتفالية تأسيس الدولة التي كانت الثقافة من أبرز أركانها، مذكرا أن المسرح الأردني بدأت تباشيره الأولى الملامح الحداثثية لدولة التي تأسست قبل مئة عام متزانة مع انهضة التعليمية والتنويرية.

وأشار العايد إلى أن المسرح يمثل الحياة ويعكس رؤية الإنسان لمحيطه، وإن إقامة المهرجان يمثل دعوة للحياة في مواجهة الجائحة، مقدرا دور الهيئات الثقافية الفاعل والحيوي في تنظيم المهرجانات وبث الأمل والفرح في المشهد المسرحي والمجتمعي.

حفل الافتتاح الذي حضره نقيب الفنانين الأردنيين حسين الخطيب، وضيوف المهرجان وجمهوره، ابتدأ بعرض الأداء الموسيقي الحركي “عجائب الدوران”  قدمته روان روشني وفرقتها، تلاه تكريم الفنانين قمر الصفدي  وعبداللطيف شما، والدكتور غسان طنش، ليعلن راعي الحفل إطلاق المهرجان رسميا بعرض الافتتاح المسرحي (تراتيل ثورة نساء) للمخرجة الشابة ميس الزعبي.

هذه الدورة تميزت باشتراطات حضور الجمهور بنسبة 50 بالمئة وفقا للتعليمات والبروتوكولات الصحية الناظمة، كما تميزت بمشاركة عروض شبابية محلية لإبراز الابداعات الشبابية والاهتمام بها ورعايتها وتنمية قدراتها وتشبيكها مع الحالة المسرحية المحلية والعربية.

يذكر أن المهرجان الذي تنظمه جمعية فرقة المسرح الحر التي تأسست قبل 22  عاما، سيستمر بتقديم عروضه حتى الخامس من آب/ أغسطس على مسارح المركز الثقافي الملكي.

ويعرض ضمن المهرجان خارج المسابقة الرسمية مسرحية ” متاهة الشام ” من فلسطين للمخرجة رنين عودة ، و “انتحار معلن”  وهو عمل سعودي مصري تونسي مشترك من تأليف د. سامي الجمعان وتمثيل التونسية منى التلمودي ومن إخراج المصري مازن الغرباوي.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكاظمي نرفض بشكل قاطع مؤتمر ‘التطبيع’ مع إسرائيل في أربيل وموقفنا ثابت من القضية الفلسطينية

علي الكعبي – ميديا نيوز – بغداد – أعربت الحكومة العراقية، السبت، ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم