الرئيسية / WhatsApp / العُمانيون على موعدٍ مع ضريبة جديدة بعد أيام

العُمانيون على موعدٍ مع ضريبة جديدة بعد أيام

مسقط – ميديا نيوز – تستعد سلطنة عمان لفرض ضريبة جديدة على المشروبات الغازية ومنتجات التبغ، بداية من 15 يونيو، في حين تسعى لتعزيز إيرادات الدولة التي تضررت من جراء انخفاض أسعار الخام.

وستُفرض الضريبة الانتقائية بنسبة 100% على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة والخمور ولحم الخنزير، و50% على المشروبات الغازية، وفقاً لما ذكره بيان من سليمان بن العادي، المدير العام للحصر والاتفاقيات الضريبية بالأمانة العامة للضرائب، السبت.

العادي قال: إن “الضريبة الانتقائية هي ضريبة استهلاك، وتعتبر من الضرائب غير المباشرة، وبالتالي فإن عبئها النهائي يقع على المستهلكين ولكن يتم تحصيلها مسبقاً في إحدى مراحل سلسلة التوريد، أي من خلال قطاعات الأعمال”.

وسارت عمان ببطء نحو تنفيذ إصلاحات مالية؛ تهدف إلى الحد من اتساع عجز الميزانية، في حين اعتمدت بشكل أكبر على التمويل الخارجي -من خلال السندات والقروض- لإعادة ملء خزائنها.

وكانت السلطنة تعتزم في الأساس فرض ضريبة قيمة مضافة بنسبة 5% في 2018، لكن أصبح من المقرر أن تبدأ تطبيقها في 2020.

وفي أبريل الماضي، قالت “ستاندرد آند بورز” للتصنيفات الائتمانية: إن “تأجيل التطبيق أكثر إلى جانب توقعات انخفاض أسعار النفط هما مبعث خطر على افتراضنا بعجز مالي أقل، مقارنة مع 2015-2017″، مضيفة أنها تتوقع مكاسب مالية في 2019؛ بفضل تطبيق الضريبة الانتقائية على التبغ ومشروبات الطاقة.

جدير بالذكر أن السلطنة قالت، في بداية العام، إنها تتوقع أن يبلغ عجز الميزانية 2.8 مليار ريال (7.27 مليارات دولار)، هذا العام، بما يعادل 9% من الناتج المحلي الإجمالي.

والشهر الماضي، قالت مصادر إن من المتوقع أن تصدر عمان سندات دولية جديدة قريباً، في صفقة من المرجح أن يصل حجمها إلى ملياري دولار، بحسب وكالة “رويترز”.

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أول جريمة في الفضاء… رائدة فضاء تتسلل إلى حساب زوجتها البنكي من المحطة الدولية

نيويورك – ميديا نيوز – أفادت التقارير بأن ناسا تحقق في ادعاء بأن رائدة فضاء ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم