الرئيسية / WhatsApp / الفنان” متعب الصقار”… اجواء البهجة… وحميمية اللهجة الاردنية في مسرح القناطر

الفنان” متعب الصقار”… اجواء البهجة… وحميمية اللهجة الاردنية في مسرح القناطر

 

رسمي محاسنة: ميديا نيوز – خاص 

يمثل حضور الفنان ” متعب الصقار” حالة متفردة في الغناء الأردني،حيث تتلاشى الحواجز بين صوت واحساس ” الصقار” وبين وجدان المتلقي، حيث لا توجد مسافة، فيكون هذا الاندماج والتلاقي مابين الجمهور والمطرب، ومايتركه من اثر في نفوس السامعين.

لم تأت هذه العلاقة من فراغ، انما تم التأسيس لها منذ بدايات ” الصقار”، حيث الموهبة الصوتية المميزة، بالدفء، والصدق والشفافية، واللون الذي اختاره المطرب، فهو ذهب باتجاه الناس بكل عفويتها وبساطتها، وأخذ المفردات من افواههم، فكان ان وصل الى حالة من التشابه بينه وبين الناس، وبالتالي كأن الفنان” متعب الصقار” هو النداء الداخلي عند الجمهور، فهو يغني لهم ما يشبههم، وما يجدونه مختزن بداخلهم، ولذلك من الطبيعي ان نجد في حفلات” الصقار” هذا التناغم والانسجام، والحب المتبادل.

بسبب هذه العلاقة لا يضع” الصقار” برنامج محدد، ان يغني حسب اجواء الحفل، يتنقل بين ألوان تراثية وفلكلورية وشعبية،بالشكل الذي يحافظ به على الإيقاع العالي للحفل، والتواصل المستمر ما بينه وما بين الجمهور.

ونحن نتحدث عن “متعب”، نتحدث عن البهجة التي يثيرها في أجواء المهرجان، عن العفوية والصدق، عن تلك البحة المميزة بالصوت، عن المفردة المتداولة بين الناس، باختصار نحن نتحدث عن الاغنية الاردنية.

لذلك لم يكن كلامه عبثا عندما قال “تحملونا الليلة..سوف اغني بلهجتنا الأردنية” من المؤكد لم يكن  الجمهور الحاضر هو المقصود، إنما هي رسالة إلى المناخ العام الذي تعيشه الاغنية الاردنية، وهروب كثير من المطربين الى لهجات اخرى.

امتلأ مسرح”وديع الصافي – القناطر” بالجمهور الذي كان بانتظار ظهور”متعب الصقار” حيث بدأ بمطلع واحدة من الأغاني المرتبطة بالوجدان الاردني ” ياهلا ويامرحبا منين الركب من وين” ، ويبدأ بالتنقل بين مقاطع من الغناء الأردني، حيث يختار تلك الأغاني المحملة بنكهة اللهجة الاردنية ” اردنيين وما ننظام” لينتقل الى ” بدهم يعطوني اللي ما اريده،و ردي شعراتك، ومن فوق الدلة شفناهم”، ومن اغاني “عبده موسى” يمزج مابين” نزلن على البستان، وياعنيّد يا يابه”.

ويواصل بالاغنية التي اشتهرت مؤخرا” يما مويل الهوى، ونعنع رابي عالميه، و لابعتلك خطاب”..

ثم ينتقل إلى توليفة عربية” ياوليف الزين، و مسعد ياتنور، تحت هودجها”. ليعود لواحدة من أغانيه الوطنية التي لاقت حماسا كبيرا عند جمهور القناطر” على المنصة” تبعها” بيرقنا العالي و حنا كبار البلد وهيه ياللي بالعالي”.

ويستمر” الصقار ” بالتنقل ما بين مفردات اللهجة الاردنية،ليغني” لدّ…لدّ جيفنه” ويرتجل عليها ” الفيصلي هوه ..هوه”،ويختم بتحية لجيش الوطن ويغني” جيشنا جيش الوطن…ويابيّ قديش قلبي يحب الجيش”.

“متعب الصقار”…الحضور البهي للاغنية باللهجة الأردنية… الفرح والانتشاء في أجواء المسرح..” متعب”…ننتظرك دائما..عنوانا للاغنية الاردنية..بكل ما فيها من رقي المعنى… والفخر والحب..والعنفوان.

وقد تم تكريم الفنان” متعب الصقار” بدرع المهرجان، الذي سلمه له نائب مدير المهرجان ” سامي سماوي”، تقديرا لمشاركته في الفحيص 2019. 

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وفد من مستشاري الكونغرس الامريكي يزور المستقلة للانتخاب

عمان – ميديا نيوز – استقبل الدكتور خالد الكلالدة رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم