الرئيسية / WhatsApp / الفيلم الوثائقي العراقي ” الفرقة”…الحلم المؤجل…في المدينة المحرمة..يعرض اليوم على منصة شومان…وحوار مع المخرج بعد العرض مباشرة

الفيلم الوثائقي العراقي ” الفرقة”…الحلم المؤجل…في المدينة المحرمة..يعرض اليوم على منصة شومان…وحوار مع المخرج بعد العرض مباشرة

رسمي محاسنة : ميديا نيوز 

تعرض اليوم لجنة السينما في مؤسسة عبدالحميد شومان،الفيلم الوثائقي الطويل” الفرقة” للمخرج العراقي ” الباقر جعفر”، بدءا من الاسم،الذي يمثل مدخلا للفيلم، حيث اللعب على الحروف والمعنى،واسم الفرقة الموسيقية “فرقة حلم” التي تحلم بتقديم حفلة موسيقية صوفية في مدينة الصدر بالعراق.

يتتبع الفيلم حياة مجموعة من الشباب الموسيقيين،مهنيا وإنسانيا ،ويجول في المكان الذي تسيطر عليه القيادات والاشخاص والأفكار الدينية، الرافضة للفن بكل مايحمله من جمال، وتقف امام الرغبة بتقديم امسية”صوفية” التي يفترض انها موسيقى روحانية، تتلاقى مع الدين بروحانيته،وتعمل مثل الدين على الذهاب بالروح بعيدا في مدارات صوفية، بعيدا عن ثقل الحياة المادية.

استهلال الفيلم ب” الخوف” الذي يسيطر على أحد أعضاء الفرقة، هذا الشاب الذي يتحدث بوضوح بانه لايستطيع ان يجازف بحياته، وبذكاء يعزز مخاوف هذا الشاب،بادخال  الكاميرا الى الساحة الواسعة في مدينة الصدر، وتستعرض لوحات لشخصيات دينية، تهيمن على المكان، وخطبة الجمعة لاحد الشيوخ التي يخصصها عن الحرام والمحرمات، وتكون الموسيقى والغناء، من التي تم اعدامها ب”فتوى” التحريم.

وكلما تتراكم العوائق امام هؤلاء الشباب الموسيقيين، تتعاظم احلامهم وارادتهم باقامة الحفل الموسيقي في هذه الساحة،لقناعتهم بان هذه “المجاميع” من الناس، التي يتم ارعابها بالفتاوى التحريمية، لهم ” الحق بالمعرفة”، بان يكون امامهم خيارات، حتى يقرروا هم، بدل ان يبقوا مجرد منفذين دون اي اعتراض، وخاضعين لمصدر واحد، هو الامام ومايتفرع عنه.

يذهب المخرج الى ساحات “اللطم”،وياتي صوت الايقاع المنتظم والمرافق لها، وكانه يخاطبهم، ان مانحلم بتقديمة، قائم اساسا على الايقاع، لكنه عندنا ايقاع له علاقة بالجمال، والاحساس الداخلي، والتجلي، وبلوغ تلك “النشوة الصوفية”، بدلا من الايقاعات المتلازمة مع الالم والدماء، وانتهاك حرمة الطفولة من خلال احضار الاطفال لهذه الطقوس.هؤلاء الطفال الذين يتم تجهيزهم مبكرا للحرب،وكسر المسافة بينهم وبين استخدام السلاح والتدريب عليه،ليكونوا ارقاما في الحروب.

الفيلم الى جانب الشغف عند هؤلاء الموسيقيين الشباب، فانه يتناول ايضا جوانب من حياتهم الانسانية ،مثل والد “مصطفى” الذي سجنته ايران،وعاد الى العراق، ليستشهد بعد الاحتلال الأمريكي للعراق،والشاب الذي يرفض والده احترافه للموسيقي،وكذلك الظروف المادية الصعبة التي تمنع أحد أعضاء الفرقة من المشاركة في كثير من الاحيان، لانه لايستطيع ان يترك عمله”الشاق”، لتأمين لقمة الخبز لأطفاله.

وتتحرك الكاميرا على المقابر والمقامات على ايقاع الشريط الصوتي للموسيقى الصوفية، لايصال رسالة ان هذه الموسيقى تؤثث العلاقة بين قلب الانسان وبين ربه،وتنظم علاقته بالكون.

ويتضمن الفيلم مشاهد وثائقية عن الحرب العراقية – الايرانية،وعن مراكز تدريب الاطفال على القتال، وسيطرة القتلة على مدينة الصدر، مثل ذلك الذي ينتمي للحشد الشعبي، ويسمي نفسه”عزرائيل”، ويفتي في الموسيقى على انها ليست حرام اذا كانت تستحضر الحزن على “قتل الحسين”.

فيلم الفرقة، عن ذلك الحلم الذي يتراجع امام اماكن خارجة على القانون، والتي تظبط ايقاع حياتها على قناعات “سادتها”،حيث القتل فيها يمثل مسالة بسيطة جدا.لكننا امام 6 من المبدعين، الذين يحاولون ايجاد مساحة لهم تحت شمس العراق،وان يبعثوا برسائل، ان هذا العراق بعمقه الحضاري ليس مجرد احتراب واقتتال، انما هناك جيل يحمل الارادة، متمردا على هذه الصورة النمطية،للاشتباك الايجابي مع الحياة.

المخرج” الباقر جعفر”،امسك بجرأة بعناصر الفيلم، وقدم فيلما مشبعا جماليا ومعرفيا،واختار الاماكن التي تعمق فكرة الفيلم،والتقط عفوية واحساس الشخصيات،وكاميرا ذكية اخذتنا الى دواخل الشخصيات، وتفاصيل البيئة الحاضنة لها.

فيلم” الفرقة ” فاز بجائزة معهد العالم العربي لأفضل فيلم وثائقي طويل من مهرجان السينما العربية بباريس، وجائزة ريشة لأفضل فيلم وثائقي طويل في مهرجان كرامة لحقوق الإنسان بالأردن وتنويه خاص من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بالجزائر. كما شارك في مهرجان كرامة لحقوق الإنسان ببيروت، ومهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية..

 

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

احتجاجات أمام مقر إقامة السفير الفرنسي في إسرائيل للتنديد بتصريحات ماكرون حول الإسلام

ميديا نيوز – وكالات – تجمع نحو 200 شخص مساء يوم السبت أمام مقر إقامة ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم