الرئيسية / WhatsApp / الكويت.. انتقال هادئ للسلطة على وقع توافق نيابي و حكومي وشعبي نادر

الكويت.. انتقال هادئ للسلطة على وقع توافق نيابي و حكومي وشعبي نادر

ميديا نيوز – شهدت الكويت يوم الثلاثاء، انتقالاً سريعاً وهادئاً للسلطة على وقع توافق نيابي وحكومي وشعبي غير مسبوق في البلد الخليجي، بعد إعلان وفاة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي حكم البلاد منذ نحو 14 عاما.

وتوفي الشيخ صباح عن عمر 91 عام، في الولايات المتحدة الأمريكية عقب رحلة علاج استمرت لأكثر من شهرين، سبقها خضوعه لعمل جراحي في الكويت لم يتم الكشف عن تفاصيله، تم على إثرها نقل بعض اختصاصاته الدستورية لولي عهده الشيخ نواف الأحمد الذي تم إعلانه أميراً للبلاد وفقاً لأحكام الدستور.

وبناءً على بيان مجلس الوزراء، فقد دعا رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم لعقد جلسة خاصة يوم الأربعاء، لأداء الشيخ نواف اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة ليتمكن بعدها من ممارسة صلاحياته الأميرية وفقاً لأحكام المادة 60 من الدستور.

وتنص المادة 60 على ما يلي ”يؤدي الأمير قبل ممارسة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين الآتية: أقسم بالله العظيم أن احترم الدستور وقوانين الدولة، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه“.

وعلى إثر إعلان مجلسي الوزراء والنواب مباشرة الإجراءات لتسلم الشيخ نواف إمارة البلاد، فقد أعلن نواب سحبهم طلب عدم التعاون مع رئيس الحكومة الشيخ صباح الخالد الذي تم تقديمه قبل ثمانية أيام وكان من المقرر التصويت عليه في جلسة الأربعاء.

وقال النواب الذين سحبوا طلب عدم التعاون ”إن هذا الإجراء جاء تقديراً للظرف الذي تمر فيه الكويت، والمنعطف الجديد وتطلعاً للمستقبل“، ليكرس طلبهم هذا حالة توافق وهدوء نادرة بين السلطتين.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، فقد رحب الكويتيون بأميرهم الجديد الشيخ نواف بتغريدات تداولوا فيها صوراً عديدة له معظمها من داخل المساجد، معلنين مبايعتهم له وثقتهم به، داعين له بالتوفيق في قيادة البلد الذي يحكمه آل الصباح منذ منتصف القرن الثامن عشر.

وتعتبر حالة التوافق النيابي والحكومي والشعبي من الحالات النادرة في البلد الخليجي الذي يملك مجلس أمة منتخبا من قبل المواطنين، ويتسم نظام الحكم فيه بأنه نظام ”أميري ديمقراطي“، وفقاً للدستور الذي تم إقراره عام 1962 الذي يقول بإحدى مواده أن الكويت ”إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح“، وأن ”نظام الحكم ديمقراطي، وتكون السيادة فيه للأمة مصدر السلطات جميعًا“.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

احتجاجات أمام مقر إقامة السفير الفرنسي في إسرائيل للتنديد بتصريحات ماكرون حول الإسلام

ميديا نيوز – وكالات – تجمع نحو 200 شخص مساء يوم السبت أمام مقر إقامة ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم