الرئيسية / WhatsApp / المدربون يتساقطون كأوراق الخريف في الدوري الجزائري 

المدربون يتساقطون كأوراق الخريف في الدوري الجزائري 

 الجزائر: جودي نجيب – ميديا نيوز – لم تنته سوى 12 جولة من الدوري الجزائري للمحترفين، حتى هبت “عاصفة” قوية اقتلعت أربعة عشرة مدربا من مناصبهم بفعل سوء النتائج، وتساقطت اوراقهم حال اوراق الشجر في فصل الخريف. 

ويبدو أن مسلسل إقالات واستقالات المدربين سيتواصل هذا الموسم ليحطم رقما جديدا في سوء التسيير، ما يطرح عدة تساؤلات حول الأسباب الحقيقة التي راح ضحيتها عدة تقنيين في البطولة، كمسلسل تتكرر حلقاته بشكل مستمر. 

وبات مدرب نادي مولودية الجزائر، نبيل نغيز، آخر ضحايا مقصلة المدربين في الدوري الجزائري، بعد أن توصل، إلى اتفاق على الطلاق بالتراضي مع إدارة فريقه ليرتفع عدد المدربين، الذين غادروا مناصبهم أو أقيلوا بعد مرور 12 جولة من دوري المحترفين إلى رقم مخيف يثير الكثير من التساؤلات. 

عدد الأندية التي غيّرت مدربيها منذ بداية الموسم الجاري وصل إلى حدود 14 ناديا من أصل العشرين، والمشكلة لدوري المحترفين، رغم أن الموسم الكروي مازال في بدايته فقط، من منطلق أن تغيير نظام المسابقة حوّل الدوري من منافسة تلعب في 30 جولة إلى أخرى تنتهي بعد 38 جولة كاملة. 

وبدأت مقصلة المدربين عملها حتى قبل أول جولة من الدوري من خلال قيام إدارة نادي اتحاد الجزائر، بإقالة مدربها الفرنسي، فرانسوا تشيكوليني، بعد خسارة نهائي السوبر، وفضيحة مقاطعته لمراسيم تسلم الميداليات رغم حضور الوزير الأول الجزائري.

 

فيما سارت شبيبة القبائل نحو إحداث ثاني تغيير في العارضة الفنية، فبعد التخلي عن خدمات التونسي الزلفاني، فقد عرف يوسف بوزيدي نفس المصير موازاة مع انتداب الفرنسي دونيس لافان الذي كان قد أشرف الموسم المنصرم على شباب قسنطينة، في الوقت الذي فضلت إدارة نجم مقرة إقالة المدرب محمد باشا بعد مضي 4 جولات عقب الخسارة القاسية في سطيف، حيث خلفه في المهمة عبد الكريم لطرش، في الوقت الذي استقال المدرب بوغرارة بسبب الوضع الصعب الذي يمر به اتحاد بلعباس ماليا وإداريا، وكذا التأخر عن تسوية وضعية اللاعبين القدامى والجدد، كما عرف لكناوي مصير الإقالة بعد انتهاء مهامه مع نصر حسين داي عقب الخسارة المسجلة في عقر الديار أمام وفاق سطيف، وتزامن ذلك مع الوضعية الصعبة للنادي في المراتب الأخيرة قبل أن يفك العقدة مؤقتا عقب فوزه أمام جمعية الشلف. 

كما أمضى التقني الجزائري المُغترب ميلود حمدي عقدا يُدوم عاما ونصف العام، يُدرب بِموجبه فريق شباب قسنطينة. وسبق للتقني المُغترب ميلود حمدي (49 سنة) تدريب فريق اتحاد العاصمة، ما بين 2015 و2016، وما بين 2017 و2018. 

وكانت إدارة نادي شباب قسنطينة قد اتّفقت مع المدرب السابق عبد القادر عمراني، على فسخ العقد أواخر يناير الماضي. بِسبب سلبية النتائج المسجّلة. 

ويتموقع شباب قسنطينة أسفل جدول الترتيب في المركز الـ 13، ما يعني أن مهمّة المدرب الجديد ميلود حمدي، ستتمحور أساسا حول تحسين ترتيب “السنافر”، ثم مطاردة أهداف أخرى. 

من جهتها تعاقدت إدارة جميعة الشلف مع المدرب “نذير لكناوي” إلى غاية نهاية الموسم الحالي. وخلف المدرب المستقيل من نصر حسين داي، سلفه فضيل موسي، والذي فسخ عقده عقب الخسارة أمام مولودية وهران في الجولة التاسعة من الدوري. 

كما أعلنت إدارة شباب أهلي برج بوعريرج، تعيينها للمدرب عزيز عباس على رأس العارضة الفنية للفريق خلفا للمدرب المستقيل بلال دزيري. 

وسبق “لعباس” تدريب “الكابا”، حيث جاء تعيينه “عباس” من خلال اجتماع أعضاء مجلس إدارة أهلي البرج، وسيساعد المدرب المقال من وداد تلمسان، مدرب الحراس سليم فوضيل، والمحضر البدني مليك شراد مع الاحتفاظ بالمدرب المساعد عبد النور بوصبيعة. 

وتوصل نادي وداد تلمسان، إلى اتفاق مع المدرب جمال الدين بن شاذلي، لقيادة الفريق في الفترة المقبلة خلفا لعزيز عباس، الذي ترك منصبه الأسبوع الماضي لسوء النتائج. 

وينتظر أن يباشر بن شاذلي، مهامه في الأيام القليلة المقبلة، حيث سيعمل جاهدًا على إبقاء وداد تلمسان في دوري الأضواء، حيث يحتل المركز الخامس عشر على جدول ترتيب الدوري برصيد 11 نقطة. 

وعين نذير لكناوي، مدربا جديدا لجمعية الشلف خلفا لفضيل موسى، وكان لكناوي الذي أمضى مع جمعية الشلف عقدا قابل للتجديد، حتى نهاية الموسم الجاري، قد استأنف نشاطه على دكة نصر حسين داي، قبل أن يرمي بالمنشفة قبل ثلاثة أسابيع بسبب سوء نتائج النادي العاصمي. 

وحسب نفس المصدر، فإن موسى فضيل، سوف لن يغادر النادي الشلفي، حيث تم الاحتفاظ به من طرف إدارة الفريق كمدرب مساعد.

 

الفرق التي عرفت تغييرات في العارضة الفنية   

1- شبيبة القبائل: الزلفاني/ بوزيدي/ لافان   

2- اتحاد الجزائر: تشيكوليني/ فروجي   

3- نجم مقرة: محمد باشا/ عبد الكريم لطرش. 

4- نصر حسين داي: لكناوي/ دزيري بلال   

5- أهلي البرج، بلال دزيري/ عزيز عباس 

6- وداد تلمسان: عزيز عباس/ جمال الدين بن شاذلي 

7- شباب قسنطينة: عمراني ميلود حمدي  

8- اتحاد بلعباس: بوغرارة/ معز بوعكاز 

9- مولودية وهران: كازوني/ بلعطوي 

10- اتحاد بسكرة: بوعكاز/ عزالدين آيت جودي   

11- أتليتيك بارادو: حكيم مالك/ لوبار بيريك    

12- أهلي برج بوعريريج: دزيري بلال/ عزيز عباس 

13- جمعية الشلف: فضيل موسى/ نذير لكناوي 

14- مولودية الجزائر: نبيل نغيز/ عبد القادر عمراني

 

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بشرى سارة لمن يعانون مرض “القولون العصبي”

ميديا نيوز – كشفت دراسة جديدة أعدها باحثو جامعة لوفان الكاثوليكية في ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم