الرئيسية / WhatsApp / المركز الثقافي الملكي يحتفي بالفنان” توفيق النمري” ضمن برنامج” قامات”.

المركز الثقافي الملكي يحتفي بالفنان” توفيق النمري” ضمن برنامج” قامات”.

الكاتب”العدوان”: برنامج ” قامات” ..انتصار لقاماتنا الباسقة ، والرواد في مجالات الفن والأدب والفكر  في وطننا الحبيب.

رسمي محاسنة: ميديا نيوز.

برعاية “د.باسم الطويسي” وزير الثقافة،يتم الاحتفاء بواحد من القامات الأردنية في مجال الموسيقى والغناء، الفنان الراحل” توفيق النمري”،الذي وظف ثقافته في البحث عن جذور الأغنية الأردنية، وعزز هويتها، وطاف الريف والبادية الاردنية، يأخذ اللحن من أفواه الناس،ويوظف ثيمة اللحن، مع المحافظة على روح الجملة اللحنية وأصالتها. 

وقال المدير العام للمركز الثقافي الملكي الكاتب” مفلح العدوان” ” إن  الفعالية التي تقام ضمن برنامج قامات الذي أطلقه المركز الثقافي الملكي مؤخرا ما هي إلا انتصار لقاماتنا الباسقة  والرواد في مجالات الفن والأدب والفكر  في وطننا الحبيب الذين كتبوا تاريخنا الفني والثقافي. وسعيا من المركز لتقديم حالة ثقافية نوعية  حيث أقام المركز الثقافي الملكي منذ إطلاق هذه البرنامج فعاليتين للكبيرين  تيسير السبول وغالب هلسا. الفعاليتان اللتان لاقتا ترحيبا من الوسط الثقافي وأملا جديدا ينصف المبدع الاردني ويذكر به”.

ويختتم المركز الثقافي الملكي الشهر الأول من العام 2020 فعاليتين كبيرتين حيث سيحل الراحل الفنان “توفيق النمري” أحد أهم رواد الاغنية الاردنية،يوم الاثنين القادم  ضيفا على خشبة المسرح الرئيسي للمركز  حيث ينفذ  الدكتور” محمد واصف” مجموعة من اغاني النمري، التي تم اختيارها من التراث الغنائي والموسيقي الكبير الذي تركه، وبمشاركة فرقة اوسكار الأستعراضية .

ويستضيف المركز الثقافي الملكي فرقة الرواد الكبار بقيادة الموسيقار صخر حتر الثلاثاء القادم بعد أن قدمت الفرقة حفلة استثنائية ضمن برنامج “كونشيرتو” الذي أطلقه المركز مؤخرا، وبرنامج كونشيرتو برنامج موسيقى يسعى من خلاله المركز إلى تقديم قيمة الموسيقى العالية للجمهور، حيث استضاف ويستضيف عددا من الفرق الموسيقية والفنانين الكبار الذين عرفوا بتقديم الأغنية والمحتوى الموسيقي الملتزم . 

ان التنسيق مابين المركز الثقافي الملكي ومابين امانة عمان، لتخصيص آخر ثلاثاء من كل شهر، لتقديم امسية غنائية موسيقية لفرقة “بيت الرواد” بقيادة الموسيقار “صخر حتر”، هو اختيار موفق،فهؤلاء الرواد في” اغلبهم” هم من وضعوا الاغنية الاردنية على الخريطة، وجعلوها تنافس على المستوى العربي، وكانت هذه الاغنية في وقت من الأوقات بمثابة” منشور سياسي”، الى جانب كونها واحدة من أدوات تعزيز الاحساس الوطني، وشحذ الهمم ، ورفع المعنويات، خاصة عندما كان على راس الاذاعة، رجال بمواصفات رجال دولة، حيث أدركوا أهمية الأغنية الأردنية، بمفرداتها النبيلة،واتكائها على ذاكرة جمعية،تختزن قيم العنفوان والرجولة والطيبة ، وجملتها اللحنية المحببة الى روح السامع.وبالطبع هي لمسة وفاء لهؤلاء الرواد، وتكريم لاعضاء الفرقة الذين يتجولون بين أزاهير الموسيقى و الغناء الأردني والعربي، و يستحضرون الزمن الجميل ، من موسيقى موشحات، وغناء


يشار أن المركز الثقافي الملكي أطلق مؤخرا مجموعة من البرامج الثقافية والفنية والتي لاقت إقبالا وترحيبا من المتابعين والمهتمين بالفعل الثقافي والفني. حيث أُطلقت برامج تعنى بالسينما والموسيقى والكتاب والرواد من فنانين وكتاب وغيرها.

ان هذه البرامج الثقافية والفنية، التي بادر بها مدير عام المركز الثقافي الملكي، الكاتب ” مفلح العدوان”، هي حالة مهمة جدا في المشهد الفني والثقافي، وأن “العدوان” بهذه الرؤية المتنورة، يعيد المركز الى دوره الحقيقي،ويجسر ما بين المركز وبين الجمهور،بعد ان تم اقصاء المركز عن دوره الحقيقي، وهذا ما نسجله للكاتب” العدوان”، والذي نأمل ان لا تكون الاجراءات الادارية الاخيرة بحقه، ناتجة عن ضغط قوى فقدت مصالحها مع الادارة الجديدة، فكانت هجمة غير مبررة، اخذت الشكل الممنهج عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فجاءت ردة الفعل عند الوزارة بمبررات ادارية، في الوقت الذي يجب ان تنتصر فيه الثقافة. ولا اريد ان اصدق ما يتم تداوله من هذه الخطوة، هي بداية لتحجيم المركز ، ودوره، تمهيدا لتصفيته.

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انتحار معتمرة سودانية في مكة بعد أن رمت نفسها من الدور الثاني في فندقها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مكة المكرمة – ميديا نيوز – وكالات – أعلنت السلطات الأمنية ​السعودية​ في مدينة ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم