الرئيسية / WhatsApp / المغرب يشارك لأول مرة في مناورات بحرية إسرائيلية..!
مائير بن شبات إلى جانب كوشنر والعثماني في المغرب

المغرب يشارك لأول مرة في مناورات بحرية إسرائيلية..!

ميديا نيوز – الأناضول – قالت قناة  إسرائيلية رسمية، يوم الأحد 4 يوليو/تموز 2021 إن طائرة حربية مغربية من طراز “لوكهيد سي-130 هيركوليز” وصلت إلى قاعدة “حتسور” الجوية جنوبي إسرائيل، للمشاركة في تدريب عسكري.

إذ أفادت قناة “كان” الإسرائيلية، نقلاً عن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي (لم تسمه)، قوله: “نتعاون مع مجموعة مختلفة من الدول والجيوش الأجنبية، أثناء إجراء التدريبات والاجتماعات رفيعة المستوى والبحوث المشتركة”.

فيما لم يتسنَّ الحصول على تعقيب فوري من السلطات المغربية، بشأن ما أوردته القناة، حتى الساعة 13:30 (ت.غ).

التعاون مع دول معينة

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي (لم تسمه) الذي نقلت عنه القناة الإسرائيلية استدرك قائلاً: “لن نتطرق إلى التعاون مع دولة معينة”، دون تفاصيل عن التدريب العسكري وإن كان المغرب مشاركاً فيه.

كان موقع البحرية الأمريكية الرسمي قد قال نهاية يونيو/حزيران 2021 إن المغرب سوف يشارك ولأول مرة، في مناورات عسكرية بحرية تضم إسرائيل، وكشف موقع البحرية الأمريكية، الأربعاء، عن أسماء الدول المشاركة هذا العام في المناورة البحرية “SEA BREEZE 21” لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، يحتضنها هذا العام البحر الأسود، من بينها المغرب وإسرائيل.

جدير بالذكر أن “سي بريز” هو تدريب عسكري سنوي متعدد الجنسيات، بدأ منذ 1997، وتشترك في استضافته الولايات المتحدة وأوكرانيا، ولم يسبق للمغرب أن شارك فيه.

مناورات عام جديد

من جانبها، قالت السفارة الأمريكية لدى كييف، مؤخراً، إن 32 دولة من 6 قارات ستشارك في مناورات هذا العام بـ5 آلاف جندي و32 سفينة و40 طائرة و18 فريقاً للعمليات الخاصة والغوص.

في السياق ذاته،  نفت وزارة الدفاع التونسية، صحة تقارير إعلامية عن اعتزامها المشاركة في مناورات عسكرية بحرية تضم إسرائيل.

في حين تخيم على الأوساط الشعبية العربية حالة غضب حادة من إسرائيل، منذ اعتداءاتها “الوحشية” الأخيرة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما عدوانها العسكري على قطاع غزة بين 10 و21 مايو/أيار 2021.

يذكر أنه في 2020، وقَّع المغرب اتفاقاً مع إسرائيل لاستئناف العلاقات بينهما، لينضم إلى 3 دول عربية أخرى وقعت في العام نفسه، اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع تل أبيب، وهي الإمارات والبحرين والسودان.

كذلك ومن أصل 22 دولة عربية، تقيم 6 دول علاقات رسمية معلنة مع إسرائيل، وهي مصر والأردن والإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تزعم أنها “ستشكل تهديداً”..تحركات إسرائيلية بأمريكا للضغط على بايدن للتراجع عن إعادة فتح قنصلية بالقدس المحتلة..

ميديا نيوز – دعا رئيس بلدية القدس السابق، الإسرائيلي نير بركات، إدارة الرئيس ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم