الرئيسية / WhatsApp / النواب يواصل مناقشة معدل قانون ديوان المحاسبة وإعانة فورية لأسر الشهداء لا تقل عن 10 آلاف دينار

النواب يواصل مناقشة معدل قانون ديوان المحاسبة وإعانة فورية لأسر الشهداء لا تقل عن 10 آلاف دينار

ميديا نيوز – بترا –  أقر مجلس النواب في جلسته اليوم الأحد برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وحضور هيئة الوزارة مادتين من القانون المعدل لقانون ديوان المحاسبة لسنة 2018.

وحسب التعديل تكون لديوان المحاسبة موازنة مستقلة سنوية يعدها رئيس الديوان وترسل الى رئيس الوزراء لإدراجها في الموازنة العامة للدولة وفق الأصول، بعد أن كان النص السابق ينص على ان رئيس الديوان يعد موازنته السنوية لإدراجها في الموازنة العامة.

كما عدّل المشروع نص القسم الذي يؤديه رئيس الديوان قبل مباشرته لعمله أمام الملك ليصبح كالتالي: ” أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا للملك والوطن وأن أحافظ على الدستور وان اخدم الامة واقوم بالواجبات الموكولة إلي بأمانة”.

وأثار تعديل اللجنة القانونية النيابية على الفقرة أ من المادة 7 بأن تكون مدة رئاسة رئيس الديوان أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة فقط جدلاً نيابياً واسعا حول صلاحية المجلس في تعديل المادة، حيث رفض النواب قرار لجنتهم القانونية بدعوى “عدم دستورية” التعديل كونه يضيف حكماً جديداً، وذلك استناداً الى قرار المجلس العالي رقم 1 لسنة 1955 الذي فسَّر المادة 91 من الدستور حاصراً التعديل في حدود أحكام مشروع القانون وفي نطاق أهدافه ومراميه سواء أكان ذلك بالزيادة ام النقصان وعدم جواز أن يتناول التعديل أحكاما جديدة لا صلة لها بالنواحي والغايات التي وضع المشروع من أجلها.

ويهدف مشروع القانون وفق اسبابه الموجبة الى تعزيز استقلالية ديوان المحاسبة من النواحي الفنية والادارية والمالية بما يمكنه من تأدية دوره الدستوري في المراقبة على ايرادات الدولة ونفقاتها وطرق صرفها وبما يتماشى مع المعايير القرابية الدولية والممارسات الدولية ومتطلبات المنظمات الدولية التي ينتمي اليها الديوان كمنظمة ” انتوساي”.

وكان اعضاء المجلس والحكومة وقفوا في بداية الجلسة دقيقة صمت وقرأوا الفاتحة على روح النائب السابق والتربوي محمد علي الدردور الذي وافته المنية الثلاثاء الماضي.

 

إعانة فورية لأسر الشهداء لا تقل عن 10 آلاف دينار وتشمل المدنيين

 أقرت اللجنة النيابية المشتركة (القانونية والإدارية) مشروع قانون صندوق شهداء القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية لسنة 2018.

ووافقت اللجنة خلال اجتماعها الأحد برئاسة النائب حسين القيسي على شمول المستخدم المدني في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والذين لا يشملهم تعريف الشهيد ليستفيدوا من صندوق الشهداء.

كما وافقت اللجنة على دفع إعانة شهرية من الصندوق لا تقل عن 10 آلاف دينار ولو لمرة واحدة بالإضافة إلى الاستحقاقات النافذة في القوانين الأخرى مثل الراتب التقاعدي والتأمين وغيرها من المستحقات.

وكان مشروع القانون وضع لتوحيد المزايا والمساعدات المقررة لأسر الشهداء وتعزيزها، تأكيدا على أهمية الشهادة للوطن.

تعليقات فيسبوك

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اصغر شيف في فلسطين والمتحدي للسرطان الشيف الطفل محمود أبو ندى يحل ضيفا علي مركز ابن النفيس

اصغر شيف في فلسطين والمتحدي للسرطان  الشيف الطفل محمود أبو ندى يحل ضيفا علي مركز ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم
%d مدونون معجبون بهذه: