الرئيسية / WhatsApp / الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار للحصول على معلومات عن عنصر في حزب الله أدين بقتل الحريري

الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار للحصول على معلومات عن عنصر في حزب الله أدين بقتل الحريري

حكمت محكمة مدعومة من الأمم المتحدة على سليم عياش بالسجن المؤبد في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

ميديا نيوزترجمة : تعرض وزارة الخارجية الأمريكية ما يصل إلى 10 ملايين دولار للحصول على معلومات عن سليم عياش ، عضو حزب الله الذي أدين في محكمة دولية بقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري عام 2005.

وأعلنت الإدارة عن المكافأة يوم الاثنين من خلال برنامج المكافآت من أجل العدالة ، واصفة عياش بـ “الناشط البارز في وحدة الاغتيالات التابعة لمنظمة حزب الله اللبنانية”.

وقالت وزارة الخارجية في بيان ان “عياش هو ناشط بارز في الوحدة 121 التابعة لحزب الله وهي خلية الاغتيالات التابعة للحزب والتي تتلقى أوامرها مباشرة من زعيم حزب الله حسن نصر الله”.

من المعروف أن عياش شارك في جهود لإلحاق الأذى بأفراد الجيش الأمريكي.

في العام الماضي ، حكمت محكمة مدعومة من الأمم المتحدة في لاهاي على عياش بالسجن مدى الحياة بتهمة تورطه في اغتيال الحريري. كان المشتبه به الوحيد الذي أدين في المحاكمة الدولية.

تمت تبرئة ثلاثة أعضاء آخرين من حزب الله لعدم كفاية الأدلة. لا يزال مكان عياش مجهولا ، وينفي حزب الله ضلوعه في مقتل الحريري.

الملياردير الذي أصبح صعوده إلى رئاسة الوزراء في التسعينيات مرادفًا لجهود إعادة الإعمار بعد الحرب الأهلية اللبنانية التي استمرت 15 عامًا ، قُتل الحريري في انفجار سيارة مفخخة في بيروت عام 2005. كما قتل التفجير 21 شخصًا آخر وجرح المئات.

كان مقتل الحريري حافزًا للدعوات والاحتجاجات ضد الوجود العسكري السوري ونفوذه في لبنان.

يأتي العرض الأمريكي بالمال مقابل الحصول على معلومات عن موقع عياش في وقت يعاني فيه الاقتصاد اللبناني من أزمات سياسية واقتصادية متزايدة وسط مأزق سياسي بين أحزابه السياسية الرئيسية.

يكافح نجل الحريري ، رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري ، لتشكيل حكومة جديدة بسبب الخلافات العميقة مع الرئيس ميشال عون – حليف حزب الله – حول حجم وشكل الحكومة – كل ذلك بينما تستمر عملة البلاد في ذلك. تستهلك.

فقدت الليرة اللبنانية أكثر من 85٪ من قيمتها منذ أكتوبر 2019.

يحتوي برنامج المكافآت من أجل العدالة على العديد من المكافآت المتعلقة بحزب الله. في العام الماضي ، عرضت واشنطن ما يصل إلى 10 ملايين دولار للحصول على معلومات عن عنصر حزب الله محمد كوثراني ، الذي يقال إنه يشرف على أنشطة الجماعة اللبنانية في العراق.

في عام 2019 ، أعلنت وزارة الخارجية أيضًا عن مكافأة قدرها 10 ملايين دولار مقابل معلومات من شأنها تعطيل مالية حزب الله.

ليس من الواضح مدى فعالية خطة المكافأة عندما يتعلق الأمر بحزب الله ، الذي يعمل أعضاؤه إلى حد كبير في سرية على الرغم من تمتعهم بدعم شعبي قوي في أجزاء كثيرة من لبنان.

تقول وزارة الخارجية الأمريكية إن برنامج المكافآت من أجل العدالة دفع أكثر من 200 مليون دولار منذ إنشائه في عام 1984.

ونشر العديد من أنصار حزب الله ، الاثنين ، منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تدعم عياش بعد إعلان المكافأة الأمريكية ، مستخدمين الهاشتاج العربي: “أنا سليم عياش” و “نحن سليم عياش”.

وأشاد بهاء الحريري ، الابن الأكبر لرئيس الوزراء المقتول والذي يحمل وجهات نظر متشددة ضد حزب الله أكثر من شقيقه سعد ، بالمكافأة الأمريكية للحصول على معلومات عن عياش.

وكتب بهاء الحريري على تويتر “أرحب بهذه المبادرة من قبل إدارة بايدن لمعاقبة أحد منفذي اغتيال والدي الشهيد رفيق الحريري. لطالما قلت إن العدالة يجب أن تسود” .

 ترجمة : اوسيد

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سوريا .. القبض على أحد أخطر المطلوبين بجرائم قتل

دمشق – ميديا نيوز – نجحت الجهات الأمنية في سوريا من القبض ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم