الرئيسية / WhatsApp / انتخابات فلسطين : مروان البرغوثي يتطلع إلى الترشح للرئاسة من وراء القضبان الإسرائيلية

انتخابات فلسطين : مروان البرغوثي يتطلع إلى الترشح للرئاسة من وراء القضبان الإسرائيلية

 

 

ميديا نيوز – ترجمة : نقل موقع Middle East Eye البريطاني، الخميس 28 يناير/كانون الثاني 2021، عن مصادر مطلعة، أن مروان البرغوثي، القيادي البارز في حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، والمعتقل بالسجون الإسرائيلية، يفكر في إمكانية الترشح بالانتخابات الرئاسية الفلسطينية المقبلة، التي من المقرر إجراؤها في يوليو/تموز المقبل.

 

وأفادت المصادر أن السجين السياسي الفلسطيني وزعيم حركة فتح المخضرم مروان البرغوثي يفكر فيما إذا كان سيترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة للسلطة الفلسطينية ، المقرر إجراؤها في يوليو ، من زنزانته في السجن.

إذا أصبح ترشيحه رسميًا ، فسيكون البرغوثي أول مرشح في تاريخ الاحتلال الإسرائيلي يترشح لأعلى منصب في القيادة الفلسطينية من وراء القضبان.

ويقضي البرغوثي حاليا خمسة أحكام بالسجن مدى الحياة في سجن إسرائيلي بتهمة التخطيط لهجمات على أهداف إسرائيلية خلال الانتفاضة الثانية.

قال مسؤولو فتح المطلعون على محادثات خوض البرغوثي في ​​الانتخابات لموقع Middle East Eye إنه يدرس ما إذا كان سيرشح نفسه للرئاسة. وقالت المصادر ، التي تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها ، إن المفاوضات تجري حاليا داخل حركة فتح ، الحزب الحاكم للسلطة الفلسطينية منذ فترة طويلة في الضفة الغربية المحتلة.

رئيس السلطة الفلسطينية الحالي محمود عباس ، الذي يتولى هذا المنصب منذ 2005 ، تأكد في وقت سابق من هذا الشهر من خوض الانتخابات الرئاسية ، بحسب ما قاله رئيس الوزراء محمد اشتية للعربي الجديد .

توترات فتح الداخلية

انتهت ولاية عباس رسميًا في يونيو 2009 ، لكن لم تنظم السلطة الفلسطينية انتخابات رئاسية منذ 16 عامًا.

أعلن عباس ، 85 عامًا ، في وقت سابق من هذا الشهر عن إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية جديدة في يوليو ، في محاولة لرأب الانقسامات السياسية القائمة منذ فترة طويلة – لا سيما الخلاف بين فتح وحماس ، الحزب الحاكم الفعلي في قطاع غزة المحاصر.

وفقًا لمصادر ميدل إيست آي ، كانت هناك محادثات حول كيفية المساومة على طموحات البرغوثي السياسية دون خلق صدام داخلي داخل فتح ، التي يرأسها عباس.

وورد أن الخيارات التي قُدمت إلى الزعيم المسجون تضمنت ترشحه لمنصب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني ، الذي كان عضوا فيه منذ عام 1996.

البديل الآخر المطروح هو أن يؤسس البرغوثي حزبه الخاص ويترشح للرئاسة تحت تلك الراية.

أخبرت عائلة البرغوثي موقع Middle East Eye أنهم لا يستطيعون تأكيد ما إذا كان يعتزم الترشح ، قائلين إن موقفه بشأن هذه القضية سيتضح بعد الاجتماع المزمع عقده في القاهرة هذا الأسبوع بين الفصائل السياسية الفلسطينية لمناقشة الانتخابات.

ولد البرغوثي عام 1958 في قرية كوبر وسط الضفة الغربية. كان رئيساً لحركة شباب فتح عندما درس التاريخ والعلوم السياسية في جامعة بيرزيت. اعتقلته القوات الإسرائيلية لأول مرة عام 1976 ، بعد ثلاث سنوات من انضمامه إلى حركة فتح.

شعبية بين الفلسطينيين

نشط البرغوثي خلال الانتفاضة الأولى بين عامي 1987 و 1993. اعتقلته السلطات الإسرائيلية ونفيه إلى الأردن لمدة سبع سنوات ، لكن البرغوثي عاد إلى الضفة الغربية عام 1994 ، بعد توقيع اتفاقيات أوسلو. انتخب نائباً في الانتخابات التشريعية الفلسطينية الأولى عام 1996.

اعتقل في مدينة رام الله بالضفة الغربية عام 2002 وحُكم عليه لدوره المزعوم في سلسلة من الهجمات خلال الانتفاضة الثانية.

في الانتخابات التشريعية الثانية للسلطة الفلسطينية في عام 2006 ، ترأس البرغوثي قائمة فتح من السجن ، وساعد في صياغة وثيقة الوفاق الوطني لوضع أساس وطني لاتفاق الفصائل السياسية المتنافسة في الانتخابات.

على الرغم من سجنه لما يقرب من 20 عامًا ، لا يزال البرغوثي يتمتع بشعبية كبيرة بين الفلسطينيين. أظهرت استطلاعات الرأي التي أجراها المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية  بشكل منتظم أن البرغوثي سيفوز في الانتخابات الرئاسية ، سواء ترشح من داخل فتح أو مع حزب جديد.

قدّر أحد المسؤولين الذين تحدثوا إلى ميدل إيست آي أن نصف مؤيدي فتح الحاليين سينحازون إلى البرغوثي على عباس ، مشيرًا إلى أن التنافس بين الزعيمين المخضرمين يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الانقسامات داخل الحزب.

لكن قبل القفز إلى استنتاجات بشأن ترشيح البرغوثي والتأثير المحتمل للتصويت ، حذر المسؤول ، أولاً من الحاجة إلى تأكيد ما إذا كانت الانتخابات ستجرى على الإطلاق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصابة الفنان المصري توفيق عبد الحميد بفيروس كورونا

القاهرة – ميديا نيوز – أصيب الممثل المصري توفيق عبد الحميد بفيروس ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم