الرئيسية / WhatsApp / باحثان يحاضران حول الأمن القومي العربي

باحثان يحاضران حول الأمن القومي العربي

محمد الاصغر محاسنه – اربد – ميديا نيوز 

استضافت رابطة الكتاب الأردنيين فرع إربد و ملتقى إربد الثقافي وملتقى المرأة مساء أمس السبت في مبنى الرابطة كل من ” اللواء الركن المتقاعد الدكتور خالد عبدالله عبيدات، ” واللواء الركن المتقاعد محمد سليمان فرغل “، للحديث “حول الأمن القومي العربي في ظل التطورات السياسية الراهنة” . الندوة التي قدم مفرداتها الدكتور حميد البطاينة بحضور جماهيري من المهتمين بالشأن الثقافي .

      استهل اللواء فرغل حديثه حول أهم تعريفات الأمن القومي عبر الزمن، ثم أورد بعض الأمثلة حول دور الدول المتنفذة والصناعية وطبيعة علاقاتها مع الدول العربية وكيف ترسم سياساتها وتنفذ قراراتها .

من جانبه تناول الدكتور خالد عبدالله عبيدات تطورات الأحداث السياسية تجاه الدول العربية وما أنتجته من مؤثرات على بنية المجتمعات العربية، للحد الذي حال دون توفير أدوات الأمن القومي العربي المنشود . كما أشار عبيدات إلى الخطط الصهيونية المبيتة بالنسبة للقضية الفلسطينية وما اصطلح على تسميته بصفقة القرن، وشدد على أهمية التمسك بشرعية حقوق الشعب الفلسطيني على تراب وطنه المحتل .

      تمكن المحاضران من تشخيص واقع الأمن القومي العربي وركزا على أهم المعوقات التي حالت دون توفير مقومات الوحدة العربية، ثم أشارا إلى أن تحيز الدول الأوروبية والولايات المتحدة للكيان الصهيوني منذ احتلال إسرائيل لأراضي الشعب الفلسطيني، كان سببا ًبوجود التدخلات الخارجية في شؤون العالم العربي، الأمر الذي لم تتمكن بسببه الدول العربية من بناء نهضة اقتصادية حديثة تخدم تطلعات شعوبها، والسبب بطبيعة الحال هو أن فكرة التعاون وتنسيق الجهود بين العرب في المجالات الاقتصادية، لا تروق للمتنفذين في الدول العظمى والصناعية، والذين يحرصون على صون مصالحهم للحد الذي يتطلب إحداث الفرقة بين الشعوب المستهدفة بالنسبة لهم . وفي نهاية الندوة رد المحاضران على اسئلة الحضور وشكر رئيس الرابطة الباحث عبد المجيد جرادات المحاضرين والحضور.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كورونا مؤامرة أمريكية.. والعالم سيصبح طوع واشنطن ..!!

صالح الراشد ستتحكم الولايات المتحدة الأمريكية في العالم أجمع دون ان تُطلق رصاصة واحدة، بل ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم