الرئيسية / WhatsApp / بعد قضاء “ركن الحج الأكبر”.. الحجاج ينفرون إلى “مزدلفة”

بعد قضاء “ركن الحج الأكبر”.. الحجاج ينفرون إلى “مزدلفة”

مكة المكرمة – ميديا نيوز – بدأ حجاج بيت الله الحرام، بعد غروب شمس السبت، التاسع من ذي الحجة، التوجه إلى مشعر «مزدلفة»، بعد الوقوف على صعيد عرفات وقضاء ركن الحج الأكبر.

جاء ذلك في يوم تعدَّدت فيه ألوان الحجيج، وتنوعت جنسياتهم، واختلفت لغاتهم وألسنتهم؛ غير أن قلوبهم توحَّدت مجتمعة على هدف توحيد الله وابتغاء مرضاته وعفوه ومغفرته، وفق وكالة الأنباء السعودية.

استعداد الحجاج لرمي الجمرات

ويؤدي الحجاج عقب وصولهم إلى مزدلفة صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير، اقتداءً بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويلتقطون بعدها الجمار.

وتعد النفرة من عرفات إلى مزدلفة المرحلة الثالثة من مراحل تنقلات الحجاج في المشاعر المقدسة لأداء مناسك حجهم.

وسبق الانطلاق إلى عرفة، مرور حجاج بيت الله الحرام، الجمعة، بمشعر مِنى لقضاء يوم التروية، اقتداء بسنة النبي.

ويبيت الحجاج هذه الليلة في مزدلفة، ثم يتوجهون إلى منى بعد صلاة فجر يوم غدٍ، عيد الأضحى، لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي، ثم الحلق أو التقصير والتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة (الكبرى).

هيئة الإحصاء تُعلن العدد الرسمي للحجاج

قالت الهيئة العامة للإحصاء السعودية (رسمية)، السبت، في بيان إن «إجمالي عدد الحجاج القادمين إلى مكة المكرمة من الداخل والخارج حتى الساعة 9 من صباح السبت بلغ مليونين، و487 ألفاً، و160 حاجاً»، في حصيلة غير نهائية.

وحسب الهيئة ارتفع إجمالي أعداد الحجاج لهذا العام بزيادة بنسبة 4.96%، بواقع 117 ألفاً و731 حاجاً، عن المسجل العام الماضي، والبالغ مليونين و371 ألفاً و675 حاجاً.

وبلغ عدد الحجاج الذكور من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج مليوناً و385 ألفاً و234 حاجاً، فيما وصل عدد الإناث مليوناً و104 آلاف و172 حاجة.

وأشارت الهيئة إلى أن عدد حجاج دول مجلس التعاون الخليجي 31 ألفاً و884 حاجاً، بنسبة 2%، فيما بلغ عدد حجاج الدول العربية عدا دول مجلس التعاون الخليجي 414 ألفاً و750 حاجاً، بنسبة 22%.

ووفق الإحصائية بلغ عدد حجاج الدول الآسيوية عدا الدول العربية مليوناً و126 ألفاً و633 حاجاً بنسبة 61%.

أما حجاج الدول الإفريقية عدا الدول العربية فقد بلغت أعدادُهم 187 ألفاً و814 حاجّاً بنسبة 10%. فيما بلغ عدد حجاج الدول الأوروبية 67 ألفاً و54 حاجاً بنسبة 4%، بينما بلغ عدد حجاج دول أمريكا الشمالية والجنوبية وأستراليا 26 ألفاً و892 حاجاً بنسبة 1%.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقتل 16 شخص في اشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان

ميديا نيوز – رويترز – قالت وزارة الدفاع الأرمينية أمس الأحد إنها تتحرى معلومات عن ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم