الرئيسية / WhatsApp / بغداد تستضيف قمة بمشاركة القاهرة وعمّان.. أول زيارة لرئيس مصري للعراق منذ 30 عاماً

بغداد تستضيف قمة بمشاركة القاهرة وعمّان.. أول زيارة لرئيس مصري للعراق منذ 30 عاماً

ميديا نيوز – الأناضول – استضافت بغداد، الأحد 27 يونيو/حزيران 2021، قمّة ثلاثية، تضمّ بالإضافة إلى المسؤولين العراقيين، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والملك الأردني عبدالله الثاني بن الحسين، يتوقع أن تركز مناقشتها على التعاون بين هذه الدول الثلاث في مجالات عدة.

قبل يومين من هذه القمة شهدت العاصمة العراقية تشديداً في الإجراءات الأمنية، استعداداً لهذه المحادثات التي يتوقع أن تركز على العلاقات التجارية بين الدول الثلاث المجاورة وكذلك التعاون الأمني، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر دبلوماسي.

إثر محادثات مقتضبة بين الرئيس العراقي برهم صالح، والسيسي بعد وصول الأخير إلى مطار بغداد الدولي، شدّد صالح على أهمية “رفع مستوى التنسيق” بين الدول الثلاث و”تنمية آفاق التعاون في الاقتصاد والتجارة والتنمية ومشاريع البنى التحتية ونقل الطاقة والنفط”.

تُعد زيارة السيسي إلى العراق الأولى من نوعها منذ 30 عاماً لرئيس مصري يزور بغداد، وفقاً لما ذكرته وكالة الأناضول.

ورحّب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الذي سيلتقي الزعيمين الأردني والمصري، بتغريدة بهذا اللقاء، معتبراً أنه يؤسس لـ”مستقبل يليق بشعوبنا”.

تعقد هذه القمة أخيراً بعدما أرجئت مرتين، الأولى عندما وقع حادث تصادم القطارين الدامي في آذار/مارس والثانية إثر قضية “زعزعة الاستقرار” في الأردن في نيسان/أبريل.

كان الأردن ومصر والعراق قد عقدوا اجتماعات مماثلة خلال العامين الماضيين، ركزت على البنى التحتية والتنسيق المشترك لمحاربة التنظيمات الإسلامية المتطرفة.

في قمة مماثلة في الأردن في أغسطس/آب 2020 ، شدّدت الأطراف الثلاثة على “أهمية تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والحيوية كالربط الكهربائي ومشاريع الطاقة والمنطقة الاقتصادية المشتركة” بينها.

وبعد تلك القمة توجه الكاظمي إلى واشنطن حيث التقى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في لقاء اعتبر جولة ثالثة من “الحوار الاستراتيجي” بين البلدين، تلاه تخفيض لعدد القوات الأمريكية في العراق من 5200 عسكري إلى 2500 بحلول كانون الثاني/يناير 2021.

تُعد كلّ من القاهرة وعمّان حليفتين للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، ولذلك ينظر إلى هذه القمّة على أنها محاولة لتقريب العراق من واشنطن وتحقيق توازن في علاقته معها، وسط خصومة تزداد تعقيداً بينها وبين إيران التي تدعم فصائل مسلحة في العراق، لا سيما فصائل الحشد الشعبي المنضوية في القوات الرسمية العراقية والتي يتعاظم نفوذها يوماً بعد يوم في البلاد.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أطفال اتحاد لجان المرأة الفلسطينية -رفح يقودون السباق الأكبر من أجلهم … رياضة من أجل فتيات فلسطين – صور

(Big Ride for PALESTINE) الراكب الكبير لفلسطين أطفال اتحاد لجان المرأة الفلسطينية ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم