الرئيسية / WhatsApp / بيانات سلبية تضرب الليرة التركية

بيانات سلبية تضرب الليرة التركية

ميديا نيوز – بينما توقع البعض أن تتعافى الليرة التركية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء وسط تراجعات قوية لمؤشر الدولار الأمريكي نزل خلال تلك اللحظات في حدود 0.66% نزولا من ذروة 16 شهر إلى مستويات 95.07.

جاء تراجع الليرة التركية لتعاود الهبوط أدنى مستويات الـ 13 ليرة/ دولار مرة أخرى في طريقها صوب أدنى مستوى على الإطلاق.

جاء تراجع الليرة التركية اليوم بعد بيانات سلبية بشأن انكماش نمو الاقتصاد التركي بشكل حاد، تزامنا مع انباء ببدأ فتح التحقيق في هبوط الليرة العنيف خلال نوفمبر.

بيانات سلبية

أظهرت بيانات من معهد الإحصاء في تركيا اليوم الثلاثاء أن الاقتصاد التركي عاد لتسجيل انكماش كبير بعد التراجع الحاد في نمو الناتج المحلي للبلاد.

وانخفض نمو الناتج المحلي بنهاية الربع الثالث المنتهي في 30 نوفمبر إلى 7.4% مقابل تقديرات بتسجيل نمو 7.5% بينما سجلت القراءة السابقة نموا بنسبة 22% في الربع الثاني من العام الجاري.

وتوقع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تحقيق بلاده نموا اقتصاديا نسبته 9 % في عام 2021، وذلك بعد تعرضه لضربة على غرار اقتصادات أخرى في 2020 بسبب أزمة كورونا.

وأوضح أردوغان أن معدل النمو الذي تحقق في الربعين الأول والثاني لعام 2021، تشير إلى إمكانية نمو الاقتصاد التركي بنسبة 9 % في عموم العام الجاري.

وقال في هذا السياق: “حققنا في الربع الأول من العام الجاري نموا بنسبة 7.2 % وفي الربع الثاني 21.7 %، ونتوقع أن ننهي عام 2021 بنمو يصل إلى 9 %”.

فتح التحقيق

واعلن جهاز تحقيق في تركيا أنه سيبدأ في تحقيقات على مشتريات العملات الأجنبية بعد التراجع الكبير في الليرة خلال نوفمبر، وسيطلب ملاحقة قضائية في حال الاشتباه بوجود نشاط إجرام.

وطالب الرئيس التركي نهاية الأسبوع بفتح التحقيق بشأن تراجعات الليرة العنيف و يوم الثلاثاء الماضي

وقال الرئيس التركي إنه لن توجد قوة لردع تركيا عن تنفيذ برنامجها الاقتصادي الجديد الهادف لزيادة التوظيف والإنتاج، وزيادة فائض ميزان الحساب الجاري.

وأضاف الرئيس التركي بأن معدلات الصرف كانت هجمة مخادعة، أوضح الرئيس التركي بأن البنك المركزي لن يرفع معدلات الفائدة.

وقال إن البرنامج الذي وضعه يلزمه 19 عام، وألحق بالتصريحات أن البنك المركزي التركي مستمر بخفض معدل الفائدة.

وسجلت الليرة التركية يوم الثلاثاء نزولا تاريخيا اقترب من 20% إلى مستويات 13.5276 ليرة/ دولار، لتصل أدنى مستوياتها على الإطلاق.

الليرة الآن

ومرة أخرى تخطت الليرة التركية مستويات الـ13ليرة / دولار حيث تم مشاهدة الليرة عند مستويات 13.02 ليرة دولار، بينما تتراجع خلال تلك اللحظات في حدود 1.5%.

ونزلت الليرة التركية خلال تعاملات نوفمبر من مستويات 9.6 ليرة/ دولار إلى المستويات الحالية بتراجع بلغت نسبته 35%، بينما انخفضت منذ بداية العام وحتى تلك اللحظات 75%.

وقلصت الليرة التركية جانبا من خسائرها عقب تراجعات الثلاثاء الدامي بفضل الزيارة الإماراتية وتوقيع مجموعة من الاتفاقات الاقتصادية.

واتفقت الإمارات وتركيا على تدشين صندوق إماراتي بقيمة 10 مليارات دولار، تزامنا مع توقيع اتفاق مبادلة بين رؤساء البنوك المركزية.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أشعل النيران في وحدته السكنية وكاد يتسبب في كارثة!

القاهرة – ميديا نيوز – ألقت قوات الأمن المصرية بمحافظة بورسعيد، القبض ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم