الرئيسية / WhatsApp / “بيروت تنتفض”.. إطلاق نار ودهس للمتظاهرين في لبنان، والمحتجون يقطعون الطرقات (فيديو وصور)

“بيروت تنتفض”.. إطلاق نار ودهس للمتظاهرين في لبنان، والمحتجون يقطعون الطرقات (فيديو وصور)

بيروت – ميديا نيوز – عمَّت تظاهرات، مساء الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول 2019، شوارع مختلف المدن اللبنانية، بعد فرض الحكومة مزيداً من الضرائب على المواطنين.

وقالت تقارير إعلامية محلية، إن دائرة الاحتجاجات توسّعت؛ رفضاً لفرض مزيد من الضرائب، وشملت مختلف المناطق اللبنانية، من الشمال إلى الجنوب وصولاً إلى البقاع.

وحسب موقع «لبنان 24″، عمد المتظاهرون في بيروت والمناطق إلى إشعال الإطارات المطاطية وقطع الطرقات؛ تعبيراً عن رفضهم تكبُّد مزيد من الأعباء، وسط غضب عارم عبَّر عنه اللبنانيون.

قطع الطرق وإشعال الإطارات المطاطية

ودعا المتظاهرون جميع اللبنانيين إلى ترك منازلهم والنزول إلى الشوارع لتنفيذ عصيان مدني؛ رفضاً لسياسة الحكومة حيال القضايا المعيشية ومحتلف جوانب الحياة.

وكان التحرك بدأ في ساحة رياض الصلح بوسط العاصمة بيروت، ثمّ جسر الرينغ الذي قُطع بالاتجاهين قبل إعادة فتحه، ومن هناك إلى شارع الحمرا حيث قطعوا الطريق أمام «مصرف لبنان»، لتتوالى مشاهد قطع الطرق في المناطق خارج بيروت.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يُظهر لحظة إطلاق أحد مُرافقي وزير التربية اللبناني، أكرم شهيب، النار في الهواء، وسط المتظاهرين الذين تجمهروا حول سيارة شهيب، الذي يظهر كذلك في الفيديو وهو يردع مُرافقه عن إطلاق النار.

قبل أن تتراجع الحكومة عن فرض الضرائب

وبعد الغضب الذي شهده الشارع، أعلن وزير الاتصالات محمد شقير أنّه «بطلب من رئيس الحكومة سعد الحريري، تراجعت عن فكرة فرض ضريبة الواتساب، ولن نقوم بأيّ زيادات»، في حين أجرى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اتصالاً بالحريري، واستعرض معه التطورات الأخيرة في البلاد، وتقرَّر عقد جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا، غداً الجمعة.

وأعلن وزير الإعلام اللبناني جمال الجراح، الخميس، أن الحكومة اللبنانية أقرت فرض ضريبةٍ قيمتها 20 سنتاً في اليوم، على المكالمات التي تجري عبر تطبيق «الواتساب».

وكان وزير الاتصالات اللبناني، محمد شقير، قد قال إن الضريبة لن تقتصر على الواتساب فقط، وإنما ستطول أيضاً كل تطبيقات الاتصال، إذا استُخدمت مرة واحدة في اليوم.

وكان من المقرر أن يبدأ العمل بالقرار الجديد في مطلع العام المقبل. ولجأ مواطنون لبنانيون إلى وسائل التواصل، للتعبير عن رفضهم الإجراءات الجديدة، في ظل الظروف الاقتصادية الخانقة التي يمر بها لبنان، وغلاء الأسعار، خاصة المتعلقة بقطاع الاتصال.

 

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قراءة الكاتب الصحفي ” عصام ابو القاسم” للعرض الكويتي ” درس”.. اخراج متميز..وحضور للممثلين…وفجوات في الجانب الفكري.

  متابعة : رسمي محاسنة. في الندوة النقدية للمسرحية الكويتية” درس” للمخرج”ابراهيم سالم”، والتي تدور ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم