الرئيسية / WhatsApp / بينهم موسيماني وأسطورة ليفربول.. أفضل 5 مدربين في العالم خارج البطولات الخمس الكبرى

بينهم موسيماني وأسطورة ليفربول.. أفضل 5 مدربين في العالم خارج البطولات الخمس الكبرى

ميديا نيوز – عند الحديث عن قائمة أفضل 5 مدربين في العالم حالياً، يتبادر إلى الذهن مباشرة أسماء العديد من المدربين الكبار الذين ينشطون في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى على وجه الخصوص.

ونظراً لأن الدوريات الخمسة الكبرى تحظى بمتابعة ضخمة، فإن الأضواء تتجه نحو المدربين هناك، غير أنه يوجد آخرون خارج هذه الدوريات يحققون الكثير من النجاحات، ما جعلهم ينالون نصيباً وافراً من الإشادات، ومن بينهم الجنوب إفريقي بيتسمو موسيماني، مدرب الأهلي المصري.

وفي التقرير التالي نستعرض أفضل خمسة مدربين في العالم خارج البطولات الخمسة الكبرى.

جيسي مارسش (ريد بول سالزبورغ النمساوي)

خطف المدرب الأمريكي الأنظار بعدما صنع لنفسه اسماً لامعاً في كرة القدم، بدءاً من نيويورك ريد بولز الذي حقق معه سلسلة انتصارات فريدة، مروراً بوجوده مدرباً مساعداً مع لايبزيغ، انتهاء بانتقاله لتدريب ريد بول سالزبورغ النمساوي منذ 2018.

ونجح مارسش في قيادة الفريق لأول مرة لدور المجموعات بدوري أبطال أوروبا، ناهيك عن تحقيقه أول فوز على جينك البلجيكي (6-2)، كما قدّم مستويات قوية أمام ليفربول ونابولي، بخلاف فوزه بالثنائية المحلية، ويتواجد متصدراً للتدريب في الوقت الحالي.

ويعتمد مارسش في أسلوبه على التوازن بين الدفاع والهجوم، وبرز معه الثنائي إيرلينغ هالاند وتاكومي مينامينو، اللذين انتقلا لبوروسيا دورتموند وليفربول توالياً.

بيتسو موسيماني (الأهلي المصري)

برز موسيماني بشكل لافت في بلاده جنوب إفريقيا مع فريقي سوبر سبورت يونايتد وماميلودي صن داونز توالياً، محققاً مع الأول بطولتين محليتين، بينما نال برفقة الثاني 11 لقباً مختلفاً بما في ذلك دوري أبطال إفريقيا.

وبعد تميزه في بلاده وتخصصه في إحراز الألقاب، انتقل لتدريب الأهلي المصري، خلفاً للسويسري رينيه فايلر، حيث قاد الفريق في آخر 7 مباريات من الموسم الماضي، لم يخسر أياً منها، محققاً الثلاثية التاريخية مع الفريق “الدوري المصري وكأس مصر ودوري أبطال إفريقيا”.

ستيفن جيرارد (رينجرز الأسكتلندي)

بعد اعتزاله كرة القدم كلاعب في 2017 أمضى جيرارد عاماً واحداً فقط كمدرب لفريق “ليفربول تحت 18 عاماً”، قبل أن يتم تعيينه مدرباً لرينجرز الأسكتلندي، الذي أمضى العقد الماضي في ظل غريمه التقليدي سيلتيك بعد إفلاسه عام 2012.

ورغم المعاناة في البداية بات رينجرز حالياً الفريق المثالي في أسكتلندا، كما أنه فاز على غريمه التقليدي لأول مرة منذ 2012، فضلاً عن تحقيقه هذا الموسم إنجازاً كبيراً بعدم الخسارة في 28 مباراة متتالية، قبل السقوط أمام سانت ميرين في الكأس.

وعلى صعيد الدوري لا يزال الفريق تحت قيادة جيرارد لم يتعرض لأي خسارة هذا الموسم، مع ابتعاده بفارق 23 نقطة كاملة عن ملاحقه سيلتيك (لديه 3 مباريات مؤجلة)، كما أن الفريق وصل للأدوار الإقصائية في الدوري الأوروبي هذا الموسم للمرة الثانية على التوالي.

مارسيلو غالاردو (ريفر بليت الأرجنتيني)

بعد مسيرة رائعة شهدت تمثيله لنادي ريفر بليت على فترتين مختلفتين، تم تعيين غالاردو مديراً فنياً للفريق عام 2014، إذ حقق معه الكثير من النجاحات وفاز بـ12 لقباً كبيراً، ليكون المدرب الأنجح في تاريخ النادي الأرجنتيني العريق.

وكانت ذروة تميز غالاردو مع ريفر بليت عام 2015 عندما قاده للتويج بكأس ليبرتادوريس، وهو إنجاز كبير كرره بعد 3 سنوات، على حساب غريمه التقليدي بوكا جونيورز.

وبعد عام واحد قاد الفريق للنهائي مجدداً، إلا أنه خسر أمام فلامينغو البرازيلي وقد ارتبط اسم المدرب الأرجنتيني بقيادة ريال مدريد حال رحيل زين الدين زيدان في أي لحظة.

إريك تين هاغ (أياكس أمستردام الهولندي)

استحوذ تين هاغ على قلوب مشجعي كرة القدم عندما قاد فريق أياكس أمستردام الهولندي لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2018-2019، متجاوزاً أندية كبرى أمثال ريال مدريد ويوفنتوس، قبل أن يخرج على يد توتنهام.

ونجح وقتها تين هاغ في كسب احترام العالم من خلال أداء أياكس المميز بوجود لاعبين شبان، في الوقت الذي كان فيه قد حقق ثنائية الدوري والكأس لأول مرة منذ 17 عاماً.

ويعتمد تين هاغ في تدريبه على استخدام فلسفة يوهان كرويف، لهذا ليس من المفاجئ أن نشاهد أياكس يعتمد على الاستحواذ في أدائه خلال المباريات، علماً أن الفريق حقق أحد أكبر الانتصارات في أوروبا هذا الموسم على حساب في فينلو (13-0).

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“آخرتها متر في متر”.. آخر كلمات الفنانة الراحلة أحلام الجريتلي

القاهرة – ميديا نيوز – توفيت الفنانة المصرية، أحلام الجريتلي، أمس الأول ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم