الرئيسية / WhatsApp / تحت شعار ” اكادير بالوان الفلكلور”.. التحضير لإطلاق الدورة الأولى  لـ”المهرجان الدولي للفلكلور التقليدي”.. الترويج للمدينة كوجهة سياحية عالمية.

تحت شعار ” اكادير بالوان الفلكلور”.. التحضير لإطلاق الدورة الأولى  لـ”المهرجان الدولي للفلكلور التقليدي”.. الترويج للمدينة كوجهة سياحية عالمية.


رسمي محاسنة – ميديا نيوز 

تسعى مدينة “اغادير” ان تكون دائما في الواجهة، ومحط انظار الجميع، حيث تتميز بموقع مميز ، فهي” الحصن المنيع”،على جبال أطلس الكبير على الساحل الغربي للمحيط الأطلسي،دمرها زلزال 1960 الرهيب، لتبعث نفسها من جديد، والزائر للمدينة، يجد بالقرب من الحي السياحي نقشا على الجدار” لئن حكمت الأقدار بخراب أغادير، فان بنائها موكول إلى ارادتنا وعزيمتنا”،وهي مدينة تسترخي بدلال ما بين المحيط والجبل،تزين جدائلها اشجار ” الارغان”، والواقف على “قصبة اكادير اوفلا”، فانه يشاهد عظمة المدينة بتاريخها،- عندما كان هذا الجبل الذي لم يسلم من دمار الزلزال – شاهدا على حقبة من النضال ضد البرتغاليين، وايضا يطل على حاضر المدينة، بأحيائها القديمة والحديثة، والميناء،والشواطئ النظيفة، والساحات العامة، وشواهدها الاثرية والسياحية المدهشة.وبجانب شموخ المدينة، فان أهل اغادير يتميزون بالعفوية، والطيبة، والصدق في التعامل.

في ” اغادير”هناك اصرار من اهلها ومسؤوليها، على ان تبقى المدينة حديثة وحيوية ومتجددة، ولذلك هناك تركيز على الجانب الثقافي والفني، كعنصر جذب للسياح، والترفيه عن اهالي المدينة، ففي نهاية العام الماضي كنت في مهرجان أكادير للسينما، ورغم انه لا يوجد صالات العروض السينمائية في المدينة، الا اني لمست تعطش اهل المدينه للسينما، وحضورهم وتفاعلهم مع الافلام التي كانت تعرض في سينما ” ريالطو”، التي يتم تجديدها وتجهيزها سنويا لايام المهرجان.

وكذلك هناك مهرجانات وفعاليات للموسيقى، والفرق الشعبية،ومختلف الفنون، حيث تقدم المدينة نفسها بما تملكه من ثراء في الفنون والثقافة الامازيغية، وتحتضن فنون وثقافات الاخرين، من منطلق الانفتاح على الاخرين، والتعامل معهم من مبدأ التكافؤ، والتكامل مابين التراث الإنساني بمختلف اصنافة.


وضمن المشهد الفني والثقافي لمدينة” اغادير”، فان”جمعية فلامون للفن والتنمية السوسيوثقافية بمدينة أكادير”، تستعد لتنظيم الدورة الأولى للمهرجان الدولي للفلكلور التقليدي شهر مارس المقبل بالمدينة،تحت شعار ” أكادير بألوان الفلكلور ” .

وقامت جمعية فلامون بتوقيع بروتوكول تعاون مع مكتب سيوف مصر – يونسكو – وذلك بهدف التعاون في تنظيم المهرجان الدولي للفولكلور بالمدينة وتم توقيع هذه الإتفاقية عقب اختتام النسخة الثانية للمهرجان الدولي للتراث و الفلكلور بمدينة الغردقة ،شهر أكتوبر 2017.

ووقعت أيضا جمعية فلامون اتفاقية شراكة وتعاون مع جمعية أكال بسويسرا وذلك لتعزيز سبل التعاون بين الجمعيتين وكذا بين المغرب وسويسرا ، للاستفادة من هذه التجارب، بهدف تقديم مهرجان محكم، من حيث التنظيم والاداء بالشكل الذي يليق بالمدينة واهلها.

وفي تصريح أدلى به الزميل معاذ غازي عضو إدارة المهرجان ، قال” من بين الأهداف الكبرى التي سطرناها لهذه التظاهرة الفنية  التي ستحتضنها مدينة الإنبعاث ، المساهمة في التنشيط الثقافي و الفني لمدينة “أكادير” خاصة وجهة سوس ماسة عامة ،وكذا جعل مدينة أكادير قبلة لعشاق الفلكلور و الفنون الشعبية العالمية وكذلك المغربية التي ستأتي من مختلف الأقاليم و الجهات .

واضاف”كما نهدف من خلال المهرجان للترويج لمدينة أكادير كوجهة سياحية عالمية تستحق الزيارة باعتبارها تتوفر على مؤهلات سياحية كبرى “.

ويعد نجاح هذا المهرجان نجاحا للمدينة ونواحيها ,في حين يربط  الزميل”معاذ غازي” تميز ونجاح المهرجان لتضافر جهود مختلف الشركاء و المؤسسات سواء العمومية أو الخصوصية بالمغرب .

 

 

تعليقات فيسبوك

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المستقلة للانتخاب تلتقي مؤسسات المجتمع المدني في البلقاء

عمان – ميديا نيوز – أكدت عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب سمر الحاج حسن ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم