الرئيسية / WhatsApp / تصويت أممي يمدد عمل “الأونروا” حتى 2023

تصويت أممي يمدد عمل “الأونروا” حتى 2023

نيويورك – ميديا نيوز – جددت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة، تمديد ولاية عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ثلاث سنوات إضافية، وتحديداً حتى يونيو 2023.

وصوَّتت 167 دولة بالموافقة على القرار، الذي حمل عنوان “تقديم المساعدة إلى اللاجئين الفلسطينيين”، مقابل اعتراض ست دول، من بينها “إسرائيل” وكندا والولايات المتحدة، في حين امتنعت سبع دول عن التصويت هي: “ناورو، ورواندا، وفانواتو، وأستراليا، والكاميرون، وأفريقيا الوسطى، وغواتيمالا”.

وجاء في حيثيات القرار أن الأمم المتحدة تأسف لعدم إعادة اللاجئين إلى ديارهم أو تعويضهم على النحو المنصوص عليه في الفقرة “11” من قرار الجمعية العامة 194.

وأكد القرار أن حالة اللاجئين الفلسطينيين لا تزال قائمة، مؤكداً أن تقديم المساعدة إلى اللاجئين الفلسطينيين لا يزال أمراً ضرورياً؛ لتلبية الاحتياجات الأساسية الصحية والتعليمية والمعيشية، مع مطالبة جميع الجهات المانحة بمواصلة تكثيف جهودها؛ لتلبية الاحتياجات المتوقعة لوكالة غوث.

بدوره رحب الرئيس محمود عباس بتمديد مهمة عمل “أونروا”، معتبراً هذا القرار رسالة واضحة من المجتمع الدولي بأن قرارات الشرعية الدولية ليست للمساومة أو الابتزاز.

وعدَّ عباس حصول القرار الأممي على الأغلبية الساحقة “دليلاً على وقوف العالم أجمع إلى جانب شعبنا وحقوقه التاريخية وقضيته العادلة، ويمثل انتصاراً للقانون الدولي، ولحقوق اللاجئين الفلسطينيين إلى حين حل قضيتهم حلاً نهائياً وفق قرارات الأمم المتحدة”.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أوقفت مساعداتها المالية لوكالة “أونروا”؛ إذ كانت تسهم بما يقدَّر بنحو 365 مليون دولار سنوياً، لكنها أوقفت مساعداتها مطلع العام الجاري، وهو ما انعكس سلباً على أداء الوكالة.

جدير بالذكر أن “أونروا” تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم، وتقدم حالياً خدماتها لنحو 5.3 ملايين لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها الخمس.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاعتداء الإسرائيلي على لبنان يشكل جرائم حرب دولية

   سري القدوة تواصل حكومة الاحتلال الاسرائيلي شن هجمات منظمة واعتداءات علي لبنان وسوريا ضاربة ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم