الرئيسية / WhatsApp / تعرف على أبرز المرشحين لخلافة سلطان عُمان قابوس بن سعيد

تعرف على أبرز المرشحين لخلافة سلطان عُمان قابوس بن سعيد

مسقط – ميديا نيوز – بعد إعلان وفاة السلطان قابوس بن سعيد، فجر اليوم السبت، تتجه الأنظار لمعرفة من سيخلفه على عرش السلطنة.

وكان مجلس الدفاع العماني دعا في بيان له، مجلس العائلة المالكة للانعقاد لتحديد من تنقل إليه ولاية الحكم بعد وفاة السلطان قابوس.

والسلطان الراحل لم يسمِّ وريثاً للعرش، وليس له أبناء ولا أشقاء، الذي الذي جعل التكهنات تثار حول الخليفة المرتقب.

ويتعين بمقتضى الدستور العماني على مجلس الأسرة الحاكمة أن يقرر من يخلف السلطان خلال ثلاثة أيام من شغور المنصب، وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق خلال الأيام الثلاثة، يستوجب فتح وصية سرية تحتوي على اسم حدده السلطان قابوس في مغلف مغلق، بحضور مجلس الدفاع المؤلف من كبار ضباط الجيش، ورئيس المحكمة العليا، ورئيسي غرفتي البرلمان، بحسب المادة 6 من النظام الأساسي لسلطنة عمان.

كما حددت المادة 5 من النظام نفسه معايير من يحق له حكم البلاد، حيث نصت على أن: “نظام الحكم سلطاني وراثي في الذكور من ذرية السيد تركـي بن سعيد بن سلطان (الجدّ الثالث للسلطان قابوس)، ويشترط فيمن يختار لولاية الحكم من بينهم أن يكون مسلماً رشيداً عاقلاً وابناً شرعياً لأبوين عُمانيين مسلمين”.

  • ومن بين من تنطبق عليه الشروط، يرى مراقبون أن هناك 5 مرشحين لخلافة السلطان الراحل، هم أبناء الشيخ طارق بن تيمور عم السلطان قابوس؛ وهم: أسعد (65 عاماً)، وهو ممثل السلطان الذي صدر قرار تعيينه نائباً لرئيس الوزراء عام 2017، وشهاب (64 عاماً) وهو مستشار السلطان والقائد السابق للبحرية السلطانية العمانية، وهيثم (65 عاماً)، وهو وزير التراث والثقافة.

 

  • من بين المرشحين لتولي المنصب أيضاً فهد بن محمود آل سعيد (71 عاماً)، وهو نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، تيمور بن أسعد بن طارق آل سعيد (39 عاماً)، وهو الأمين العام المساعد للاتصالات بمجلس البحث العلمي، ونجل أسعد بن طارق بن تيمور ممثل السلطان.

يشار إلى أنه في أكتوبر 2016 كشف وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، أن خلافة السلطان قابوس “مرتبة بشكل واضح”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أوصياء على الدولة..!!

صالح الراشد يدافعون بشراسة ويُهاجمون بحُمق، يبررون الأخطاء وينتقدون الصواب ، يسكنون في برج عاجي ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم