الرئيسية / WhatsApp / تقرير … ذكرى انفجار بيروت: متظاهرون يسيرون في أنحاء العاصمة اللبنانية إحياءً للذكرى
قوات الأمن اللبنانية تهاجم المتظاهرين بالهراوات خارج مدخل ميناء بيروت في 4 أغسطس 2021 ، في الذكرى الأولى للانفجار الذي دمر العاصمة اللبنانية (أ ف ب)

تقرير … ذكرى انفجار بيروت: متظاهرون يسيرون في أنحاء العاصمة اللبنانية إحياءً للذكرى

تقوم قوات الأمن اللبنانية بقمع المتظاهرين ، مع استمرار الغضب من استمرار غياب المحاسبة عن الانفجار بعد مرور عام

ميديا نيوز – ترجمات –  ساد لبنان أجواء مشحونة من الحزن والغضب يوم الأربعاء ، بعد عام من انفجار مدمر في ميناء بيروت أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص وتدمير أحياء بأكملها في العاصمة اللبنانية.

بدأ عدد من المسيرات – بقيادة أقارب الضحايا وجماعات المعارضة المرتبطة بحركة أكتوبر 2019 الاحتجاجية والجيش اللبناني وبعض الأحزاب السياسية – في جميع أنحاء بيروت من الساعة 12 ظهرًا (9 صباحًا بتوقيت جرينتش) حتى المساء.

وخرجت عدة مظاهرات من هذا القبيل في أحياء مار مخايل والجميزة والمرفأ التي تضررت بشدة ، قبل أن يتوجه آلاف المتظاهرين نحو مبنى البرلمان الواقع في وسط بيروت.

ووقفت دقيقة صمت في الميناء الساعة 6:07 مساء (3:07 مساء بتوقيت جرينتش) ، وهو الوقت المحدد الذي ضرب فيه الانفجار المدينة ، قبل أن تغني امرأة النشيد الوطني.

استخدمت القوات الأمنية اللبنانية كميات كبيرة من الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والهراوات ضد المتظاهرين قرب مبنى البرلمان مساء الأربعاء ، حيث أشعل متظاهرون غاضبون النيران ورشقوا الحجارة بالاتجاه العام للمبنى الحكومي ، فيما حاول البعض اختراق الحواجز.

كما شوهدت مجموعة صغيرة من المتظاهرين يرشقون نوافذ وزارة الاقتصاد الواقعة في نفس الحي بالحجارة.

أفاد الصليب الأحمر اللبناني عن إصابة أكثر من 50 شخصًا في الاحتجاجات ، من بينهم ستة تم إرسالهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

وكانت القوات اللبنانية قد أغلقت بالفعل عددًا من الطرق في وسط المدينة ومحيطها صباح الأربعاء قبل الاحتجاجات ، حيث نزل عشرات الآلاف إلى الشوارع بعد الظهر حدادًا على الأرواح التي فقدت ودعوا إلى تحقيق العدالة.

نريد أولا العدالة للضحايا. نريد إجابات ، نريد أن نعرف من المسؤول عن السماح بدخول نترات الأمونيوم إلى البلاد ، ومن قام بتخزينها ، ومن أجلها ، ومن أشعلها ، “كيان طليس ، المتحدث باسم لجنة أسر الضحايا ، لموقع Middle East Eye قبل المسيرات.

فقد طليس شقيقه محمد البالغ من العمر 39 عامًا ، وهو رئيس عمال في محطة الحاويات بالميناء ، في 4 أغسطس.

“اليوم عدت سنة إلى الوراء ، إلى اللحظة التي كنت أبحث فيها عن أخي. قال طليس: “لقد فتحت الجروح من جديد. “لكي نجد بعض السلام ، نريد أن يحاسب كل شخص مسؤول عن هذه الجريمة”.

وحذر في الوقت نفسه من “استغلال شهدائنا وضحايانا لمصالحهم السياسية والشخصية”.

أرسلوهم إلى موتهم

وشارك آلاف المتظاهرين في إحدى مسيرات الأربعاء إحياء لذكرى رجال الإطفاء العشرة الذين قتلوا في الانفجار.3

لقي المسعفون حتفهم أثناء محاولتهم إخماد حريق في الميناء أدى إلى الانفجار ، دون معرفة مسبقة بوجود مواد متفجرة خطيرة هناك.

وتجمع المتظاهرون أمام مركز الإطفاء حيث كان رجال الإطفاء يعملون ، ملوحين بالأعلام اللبنانية ، حاملين صورا لضحايا الانفجار ، وصفقوا بينما كانت شاحنة إطفاء تمر وسط الحشد أثناء توجههم نحو الميناء.

وصرخ أحد المتظاهرين عبر مكبر الصوت “لقد أرسلوا رجال الإطفاء لدينا إلى وفاتهم”. نريد محاكمة كل منهم “.

وهتف المتظاهرون “تسقط حكومة البلطجية”.

قال أليكس ، أحد المتظاهرين ، لموقع ميدل إيست آي: “اخترت المشاركة في مسيرة فرق الإطفاء لأنها الأكثر أهمية بالنسبة لي. كان رجال الإطفاء أول من ذهب للمساعدة ، وقد فقدوا حياتهم”.

قال متظاهر آخر ، طلب عدم نشر اسمه ، لموقع Middle East Eye إنه فقد أصدقاء في الانفجار.

وقال “نحن لسنا هنا فقط من أجلهم ولكن من أجل لبنان”.

أقيم في الميناء مساء الأربعاء قداس بقيادة الكاردينال بشارة بطرس الراعي البطريرك اللبناني للكنيسة المارونية لإحياء ذكرى الضحايا – على بعد مئات الأمتار فقط من القمع العنيف للاحتجاجات وسط بيروت.

عام بدون إجابات

في 4 أغسطس 2020 ، اشتعلت النيران في مئات الأطنان من نترات الأمونيوم – وهو مركب كيميائي يستخدم في كل من الأسمدة أو في القنابل – والذي تم تخزينه بشكل غير آمن لسنوات في قلب المدينة ، مما أدى إلى واحدة من أكبر الانفجارات غير النووية. في التاريخ.

أسفر الانفجار عن مقتل ما لا يقل عن 214 شخصًا – لا يزال بعضهم غير مدرج رسميًا في إحصاءات الحكومة ، بينما تقدر بعض الإحصائيات أن العدد يصل إلى 251  – جرح حوالي 6500 وترك 300000 بلا مأوى ، حيث كانت عشرات الآلاف من المنازل شديدة الخطورة. تالف.

بعد مرور عام ، لم يتم تسليط الضوء الكامل على الظروف التي أدت إلى الانفجار والتي كان المسؤولون على دراية بالمخاطر في وقت مبكر.

لم يحرز تحقيق وطني الكثير من التقدم بعد ، حيث توقف النواب عن التصويت على طلب قاضي التحقيق برفع الحصانة من الملاحقة القضائية عن الشخصيات السياسية والمسؤولين الأمنيين رفيعي المستوى المشتبه بهم في القضية.

في غضون ذلك ، خرجت عائلات الضحايا إلى الشوارع كل شهر لإحياء ذكرى أحبائهم وتظاهروا خارج الوزارات للمطالبة بالعدالة – على الرغم من تعرضهم  للقمع العنيف من  قبل القوات اللبنانية. 

تم تحميل الطبقة السياسية في لبنان – المتهمون منذ فترة طويلة بالفساد والإفلات من العقاب منذ الحرب الأهلية التي استمرت 15 عامًا – مسؤولية الانفجار من قبل قطاعات كبيرة من الجمهور اللبناني ، الذين يرون أن الافتقار إلى الإرادة السياسية للمضي قدمًا في التحقيق هو دليل آخر على ذلك. الذنب.

جادل البعض بأنه لا يمكن تحقيق العدالة طالما أن التحقيق في الانفجار تحت رحمة الطبقة الحاكمة في لبنان ، داعين إلى تحقيق دولي مستقل. يوم الثلاثاء ، أصدرت هيومن رايتس ووتش تقريرًا عن تحقيقها الخاص للكشف عن كبار المسؤولين الذين كانوا على دراية بالمخاطر التي يمثلها 2700 طن من نترات الأمونيوم المخزنة في الميناء منذ 2013 – بما في ذلك الرئيس ميشال عون ورئيس الوزراء السابق حسن دياب.

“تُظهر الأدلة بأغلبية ساحقة أن انفجار آب / أغسطس 2020 في مرفأ بيروت نتج عن تصرفات وإغفالات كبار المسؤولين اللبنانيين الذين فشلوا في الإبلاغ بدقة عن المخاطر التي تشكلها نترات الأمونيوم ، وقاموا بتخزين المواد عن عمد في ظروف غير آمنة ، وفشلوا في حماية علنيًا “، كتبت لما فقيه ، مديرة الأزمات والصراعات في هيومن رايتس ووتش.

“بعد مرور عام ، ظلت ندوب ذلك اليوم المدمر محفورة في المدينة بينما ينتظر الناجون وأسر الضحايا الإجابات.”

“لا شيك على بياض” للنخبة في لبنان

قبل الانفجار ، كان لبنان يعاني بالفعل من أزمة اقتصادية خانقة ، ساءت منذ ذلك الحين لتصبح واحدة من “أشد الأزمات  في العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر. خطوط الوقود طويلة و نقص في الأدوية الأساسية علامة الآن الحياة اليومية في البلاد، في حين أن وباء Covid-19 وقد خنق الانتفاضة التي بدأت في أواخر عام 2019 ضد البلاد منذ فترة طويلة النخبة.

وفي مؤتمر للمانحين تدعمه الأمم المتحدة يوم الأربعاء ، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، الذي يهدف إلى جمع 350 مليون دولار على الأقل من المساعدات الطارئة للبنان ، إن القادة اللبنانيين “مدينون لشعبهم بالحقيقة والشفافية” فيما يتعلق بالظروف المحيطة بالانفجار.

وقال ماكرون في كلمته الافتتاحية بصفته مضيفًا لمؤتمر المانحين الدوليين “يبدو أن القادة اللبنانيين يراهنون على استراتيجية المماطلة ، وهو ما يؤسفني وأعتقد أنه فشل تاريخي وأخلاقي”. “لن يكون هناك شيك على بياض للنظام السياسي اللبناني. لأنهم منذ بداية الأزمة ، ولكن أيضا قبل ذلك ، هم الذين يفشلون”.

كما وجهت برلين كلمات قاسية للنخبة السياسية في لبنان.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في المؤتمر “دعني أكون صريحا .. هذه الأزمة في الغالب من صنع الإنسان. الفاعلون السياسيون اللبنانيون لم يرقوا إلى مستوى مسؤولياتهم والتوقعات المشروعة للشعب اللبناني”.

يرفض المجتمع الدولي التوقيع على خطة إنقاذ أكبر حتى يتم تشكيل حكومة جديدة في لبنان ملتزمة بالتصدي للفساد وإجراء إصلاحات اقتصادية.

ودعا عون ، خلال حضوره مؤتمر بالفيديو الأربعاء ، إلى التضامن الدولي ودعا إلى “تحقيق العدالة” لضحايا الانفجار.

وقال عون “لبنان يمر حاليا بأقسى الأوقات” . “لبنان يعتمد عليكم ، لا تخذلوه!”

وأشار عون إلى جهود تشكيل الحكومة المستمرة كإشارة ، على حد قوله ، على أن البلاد تسير على الطريق الصحيح لتنفيذ الإصلاحات التي طال انتظارها.

كان لبنان بلا حكومة طوال العام الماضي ، بعد استقالة دياب من رئاسة الوزراء في أعقاب الانفجار. 

تخلى رئيس الوزراء السابق المكلف سعد الحريري عن جهوده لتشكيل حكومة جديدة في يوليو ، بعد ما يقرب من 10 أشهر من الفشل في الاتفاق على تشكيلتها مع عون.

نجيب ميقاتي ، رجل الأعمال الثري الذي تولى رئاسة الوزراء مرتين من قبل ، أصبح رئيس الوزراء الجديد في 26 يوليو. وبينما كان ميقاتي يأمل في تشكيل حكومة بحلول الذكرى السنوية للانفجار ، يستمر الخلاف على المناصب الوزارية.

ومع ذلك ، جادل النقاد داخل لبنان بأنه لا يمكن أن تحدث تغييرات جوهرية في الحكم طالما استمرت الشخصيات السياسية نفسها في التمسك بالسلطة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هبة ناصر – ميدل ايست آي

ترجمة : اوسيد صبيحات

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سلطان الطرب “جورج وسوف” يشعل المسرح الجنوبي في جرش – فيديو وصور

رسمي محاسنة : ميديا نيوز – جرش. سحر جرش، ونجومية وكاريزما “جورج ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم